]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

وكيف للإيجابية أن تكون مني بمقدار

بواسطة: Anas A. Safa  |  بتاريخ: 2014-05-27 ، الوقت: 18:09:35
  • تقييم المقالة:

صديقان كانت بينهما مشاحنة حول كون أحدهم قد تأخر على الآخر دقائق. فقام بإغلاق الهاتف دون السلام.

    جاء يعاتبه لصحبته معه بشئ من المزاح، هكذا تغلق الهاتف في وجهي؟! لماذا يا صديقي؟! قال له: "لأني أقدر". من الطرفة في الموضوع ربطة لسانه وعدم إمكانيته بالرد عليه.

    بعد بضعة أيام، فكرت فيما حدث. فعليًا لكل منا القدرة بعمل شئ سلبي أو إيجابي. كان من السهل عليه القيام بالشئ الإيجابي.


كيف توجد الإيجابية فينفسك؟!

* لماذا ؟؟!!

    هو السؤال الذي لا ينتهي "خصيصًا عند الأطفال". ورياديو الأعمال. الذين لا تنتهي لديهم مراحل التعلم بأي شكل. حيث أفادت بعض الدراسات أن الشخص العادي يقرأ ما معدله كتاب في السنة. بينما رياديو الأعمال يقرؤون بمعدل خمسة كتب في الشهر. مما يجعلهم ملمين بأمور في تخصصهم والمجالات الأخرى.

البحث في الجديد والأساليب الجديدة في السوق هو ما يثير اهتمامهم الشديد.

ولكن ما علاقة هذا السؤال في الإيجابية؟!

    معرفة سبب الشئ الذي ستقوم بعمله سيكون بشأنه رفع قيمة هذا الشئ لديك. وكلما ارتفعت قيمة الشئ لديك. أحببته أكثر. قمت بردة الفعل المعاكس كشراء منتج أو قراءة كتاب أو حتى التحدث مع شخص معين.

    ذكرنا في ما فات أهمية الإيجابية وتقديم الشكر المسبق لها. لكن لماذا علينا أن نكن إيجابيين؟!

الإيجابية حسب أحد تعاريف موقع The Free Dictionary:التميز بوجود صفات أو سمات ذات جودة معينة.

وعلينا أن نتطرق لفوائدها:-

بحسب موقع ejaaby.com فقد وجدوا خمس فوائد صحية للإيجابية:-

 

1- ارتفاع معدل الحياة:

    وجد باحثون من كلية الطب في جامعة بيتسبورغ في الولايات المتحدة الأمريكية أثناء دراسة أجريت على مجموعة من النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث أن النساء اللواتي كن متفائلات كان لديهن معدل وفاة منخفض مقارنة بالنساء اللواتي كن متشائمات، إضافة إلى أن إمكانية إصابتهن بمرض السكري كانت ضعيفة و كذلك المعانات من ضغط الدم.- منقول

 

2- التغلب على الإكتئاب:

    إذا قمت بتطوير و تحسين طريقة تفكيرك إلى حالة ذهنية إيجابية فإن تلك هي أكبر خطوة للتغلب على الإكتئاب، كما أن جلسات تعديل نمط التفكير أصبحت من بين أهم الوسائل للتعامل مع مرض الإكتئاب. - منقول

 

3- تقوية الجهاز المناعي:

    قام باحثون في جامعة ويسكانسين في الولايات المتحدة الأمريكية بتحليل مجموعة من الأشخاص أثناء وضعهم في حالة تستدعي أحاسيس سلبية، و لوحظ أن الدماغ كان يرسل أثناء تلك التجربة شحنات كهربائية كانت مسؤولة عن مقاومة و إضعاف الإستجابة المناعية بعد حقنهم بلقاح مضاد الإنفلونزا. - منقول

 

4- التعامل الجيد مع المرض:

    الأشخاص الإيجابيون يشفون بسرعة أكبر و في وقت أقل مقارنة مع نظرائهم الذين يفكرون بطريقة سلبية بعد إجراء عملية، كما أنهم يتعاملون بشكل جيد مع الأمراض الخطيرة كمرض السرطان، مرض القلب، و مرض فقدان المناعة المكتسبة كما أشار إلى ذلكPsych Central و هي شبكة يديرها خبراء متخصصون في الصحة النفسية.- منقول هذا ما جعل بعض مرضى السرطان "عافانا وعافاكم الله" بالتغلب عليه. Les Brown  على سبيل المثال كان يعاني من سرطان البروستات وتعامله معه بإيجابية، كان دافع لمقاومته اياه إلى يومنا هذا.

 

5- التغلب على التوتر وصعوبات الحياة:

    التفكير الإيجابي يساعد الناس على التعامل بشكل جيد أثناء المواقف الصعبة، كما يقلل من مستوى الإجهاد و التوتر في حياتهم. تنصح مؤسسة مايو كلينيك عندما تعبر الأفكار رأسك أن تقوم بتقييمها، قم بإيجاد طريقة لتحويلها نحو نمط تفكير إيجابي، إذا كان عقلك مثلا يقول لك أن مهمة من المهمات صعبة و لن تنجح في القيام بها فقم بإقناع نفسك أنك تستطيع القيام بها و لكن بطريقة مختلفة. كما أن ممارسة الرياضة تقلل من نسبة التوتر، مارس الرياضة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، و لا تنس أيضا الحفاظ على وجبات غنية و صحية بانتظام لأن ذلك سيساعدك على الحفاظ على جسد و عقل سليمين. - منقول

 

ماذا يلزمك حتى تكون إيجابي؟!

 

·  الرؤية:- "Vision"

    كلنا خلقنا لهدف ولسبب معين مهما كانت ظروف حياتك والبيئة المحيطة بكم. وإليكم الشاهد، ليس ما يطلبه السوق ولكن ما تطلبه أنت.

Helen Keller: نتعجب دائما لقدرة من لا يسمعون أو لا يرون على تحقيق شئ من الإبداع. ولكن هذه المرأة كانت تجمع الجانبين معًا. كفيفة وصماء. مع كل هذا كانت من المبدعين في التاريخ وكانت كتبها تدرس في المدارس. "أحد مواليد السبعينيات أكدت لي ذلك".

 

من هي Helen Keller؟!

    أديبة، محاضرة وناشطة سياسية. تعتبر إحدى رموز الإرادة الإنسانية، حيث إنها كانت فاقدة السمع والبصر، واستطاعت أن تتغلب على إعاقتها وتم تلقيبها بمعجزة الإنسانية لما قاومته من إعاقتها حيث أن مقاومة تلك الظروف كانت بمثابة معجزة.

    إسأل أي أفراد في تخصص معين سيقولون "إن رميت حذائك على مجموعة جاءت على شخص من تخصصنا". العبرة في، من أنت؟! وماذا تريد أن تكون؟! ماذا تريد أن تحقق بعد 10 سنوات من الآن "وهو سؤال مهم جدًا لحياتك". إيجاد فكرة وهدف لنفسك في ماذا تريد أن تترك لهذه الدنيا مما تريد إعماره. لشغف المتكون بداخلك هو شئ أنت مستعد لعمله لساعات وربما لأيام دون أن تشعر بملل.

 

·  الثقة بأنك قادر على الوصول لحلمك:- "Believe in Yourself"

    اجعل حلمك من الكبر بمقدار. "ما عليها جمرك". واجعل ثقتك بنفسك ومقدرتك على تحقيق هدفك عالٍ جدًا.

Les Brown    : صنف أيام دراسته في المدرسة بكونه مختل عقليًا وعلميًا لا يصلح سوى للغباء. تم إرجاعه من الصف الرابع للثالث. ثم من الصف الثامن للسابع. لإعاقات التعلم لديه.

    حتى أتاه مدرس في الثانوية Leroy Washington الذي قال له مقولته التي أثرت في كامل تفكير Les Brown: رأي البعض بك ليس من الضروري أن يكون واقعك. الآن هو Les Brown من أكبر المتحدثين المحفزين في العصر الحديث. ومعه الـ MBAالذي تعني لديه “Mega Big Acoount” .. "حساب بنكي ضخم".

    كان يتقاضى في عام 1999 "150 ألف دولار" في الساعة". ويقول أنه "من أسهل ما فعلت هو تقاضي مليون دولار .. ولكن الصعوبة كانت أن أصدق بأن ذلك سيحدث لي".

 

·  العلم بالشئ:- "The Know How"

    كما ذكرنا في السابق، لا حد للعلم وأن تعلم طريقة عمل ما تريد وأن تعرف الجوانب الكاملة حول ما تريد فعله وأخذ الدورات وحضور الفعاليات الخاصة بالأعمال ومجال التخصص.

    كما قال Grant Cardone الباني نفسه من لا شئ. الآن هو صاحب Cardone Enterprises  المقدرة قيمتها الحالية بما يفوق الـ 250 مليون دولار "أشتري كتاب بقيمة 30 دولار وأبحث عن مليون أو عشرة ملايين أو مائة. أبحث عن فكرة تقدر بمليار، أبحث عن التحفيز والحماس في الكتب". كما قال أيضًا "كل ما تبحث عنه، موجود في كتاب ما".

 

· مهما يتطلب الأمر:- "Whatever it Takes"

    عليك معرفة أن الأمر سيكون صعب. فنحن لسنا في زمن وردي، والحصول على الشئ أصبح الصعب ولكن ما هي قابليتك لتقتحم المصاعب. في أحد الندوات للدكتور طلال أبو غزالة افتتح خطابه بـ "أوجه الشكر في نجاحي أولًا لله عز وجل، ثم للمعقبات".

    أن تكون لك القابلية على تحمل ما هو آتٍ. وأن تعلم بأنه "تحقيق حلمك ليس ممكنًا فحسب .. بل هو ضرورة". كما قالLes Brown . وقال أيضًا "ليس من السهل تغيير حياتك .. لو كان سهلًا لفعله الجميع". وقال Eric Thomas  المتشرد من عمر 16 سنة، وهو الآن من كبار المتحدثين المحفزين "إن كنت تريد النجاح كأنه احتياجك للتنفس، عندها تكون ناجح".

 

كيف تفكر ؟!

    المشاكل في حياتنا لا تنتهي. من أقوال Les Brown  "إما أنك قد انتهيت من مشكلة، تتعامل مع واحدة أو متجه للقاء واحدة".

 

·  فما هي المشكلة ؟!

هي وضع، مسألة أو شخص يدعونا للحيرة ويوفر الصعوبات. إذا مبدئيا هي شئ تريد التخلّص منه، أو شئ لا تشعر بالراحة لوجوده حولك. دوّامة من الأفكار والإشارات الغير منطقية.

 

·  طريقة حل أي مشكلة:- {D.F.A}

- تحديد وتعريف المشكلة: "Define"

أن أعرف ما هي المشكلة التي تواجهني وأستشعر جميع جوانبها. إن كنت داخل دوّامة، كل ما ستراه هو ما في داخلها. لذلك عليك الخروج من الدوامة ورؤيتها من زاوية خارجية حتى تستطيع تحديد المعطيات بشكل صحيح.

 

- إيجاد حل للمشكلة: "Find"

أن تجد الطريقة الأمثل وتدر البدائل المتاحة لحل تلك المشكلة وأفضليتها حسب وضع التحليل الذي قمت به للمشكلة.

 

- القيام بأداء الحل: "Apply"

ها قد وجدت الحل للمشكلة. كل ما عليك فعله الآن هو الفعل. قم بحل مشكلتك.

    ولكن البعض يعمل على هذه النقاط الثلاثة ومع ذلك لا يتزحزح من مكانه ولا يحرك ساكنًا. لم يا ترى؟! وهو من الحاجة بمقدار لحلها. ولكن، لاتوجد لديه الرغبة الكافية. هدفه والقيمة الناتجة من حل تلك المشكلة ليس كافية لتحفيزه.

 

سببان لا ثالث لهما

    - ما القيمة المضافة التي سأحصل عليها جراء حل المشكلة:

    هنا يكون عليك تحديد الهدف والدافع من القيام بالحل وما الفائدة الناتجة من حل المشكلة. أحد مقولات Grant Cardone بما يخص عملية البيع "حين تفوق القيمة التكلفة .. يقوم الناس بشراء منتجك أو خدمتك". وهذا المنطق يكون أيضًا في حل المشكلة. عليك برفع قيمة الحل عن التكلفة التي ستقوم بها لقيام بحل مشكلتك.

 

    - الخوف:

    "الخوف ليس حقيقيًا .. المكان الوحيد الممكن تواجد الخوف فيه هو أفكارنا نحو المستقبل ..دائم في خيالنا .. يجعلنا نخاف أشياء ليست واقعة ومن الممكن عدم تواجدها نهائيًا ... الخوف هو خيار". وكما قال Grant Cardone.. "احرص على عمل شئ يشعرك بالخوف يوميا .. وكلما كان خوفك في ازدياد .. اعلم أن ما أنت مقبل عليه سيأتيك بإيراد أكبر"  

 

رؤية المشكلة بهذه البساطة ستتيح لك التعامل مع جميع مشاكلك بسلاسة وسهولة. وتجعلك من المنجزين

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق