]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كارثة إغتيال خريطة اللغة العربية بآداب بنى سويف

بواسطة: أشرف محمد اسماعيل المحامى بالنقض  |  بتاريخ: 2014-05-25 ، الوقت: 23:15:50
  • تقييم المقالة:

مصيبةٌ بكل المقاييس العلمية والمنطقية .. أن العبث قد إمتد لكل شىء حتى الثوابت فى برامجنا التعليمية طبقاً للاعراف الأكاديمية المتواترة ..

لقد صُعِقتُ حقيقةً بخبرٍ أتانى الليلة من معالى الدكتور شريف الجيار أستاذ النقد الأدب المقارن بقسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة بنى سويف .. حيث ذكر سيادته أن مجلس قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة بنى سويف تلك وفى فى خطوةٍ غاية فى الخطورة قد قرر بتاريخ 14 ابريل 2014 وبصدد وضع لائحة القسم الخاصة بالمساقات الأكاديمية للقسم إستبعاد مادة الأدب المقارن من المواد الأساسية بالقسم وتم وضعها فى المواد الإختيارية ..

الغريب فى الأمر أن مجلس القسم المذكور قد تم عقده من دعوة أستاذ المادة الوحيد لها وقد أرسلته الدولة من قبل فى منحة لجامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية وقد حصل على البوست دوكتور فى تخصص الأدب المقارن فضلاً على حصوله على مساقين في الثقافة وعلوم السرد المقارن من الجامعة نفسها ومن ثم يبات القرار المقصودُ به إغتيال أحد قاماتنا العلمية اللذين أوفدتهم البلاد بعظيم نفقاتٍ تكبدتها لكونها ترى فى هذا التخصص عظيم آمال الوطن فى إحياء مقاصد أقسام اللغة العربية أكاديمياً ..

الأغرب أن هذا القرار قد تجاهل مصالح طلاب قسم اللغة لأنها ستحرم الطالب من الاطلاع على الثقافات الأخرى وبالتالي ستجعله أحادي الرؤية لايرى غير ثقافته من دون الإطلاع على ثقافة الشعوب الأخرى .. لا أعرف من ذاك اللذى يخطط لدينا وبإستماتة لتعديل خرائطنا العلمية والثقافية بل والاكاديمية كذلك .. وأى مقاصدٍ يعمد لتحقيقها .. يامعالى وزير التعليم العالى نرجوكم أن تتدخلوا بحماية طلاب قسم اللغة العربية جامعة بنى سويف من هذه الكارثة التي تخالف كل القوانين واللوائح المتعارف عليها داخل أقسام اللغة العربية في مصر والعالم العربيكما وحماية حق أبنائنا فى الإطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى قصد التواصل والتلاقى بين الهويات والثقافات الشعوبية المختلفة أم تريدون أن نصمُت على هذا التخريب العمدى اللذى راح يمارسه فينا أساتذة قسم اللغة العربية جامعة بنى سويف قصد هدم ثواب العمل الأكاديمى فيه وخريطته البحثية ...

الأدب المقارن لمن لايعرف حجم تلك الكارثة يتناول دراسة النصوص الأدبية عن طريق صلاتها التاريخية، من حيث تأثرها وتأثيرها بين الآداب القومية والعالمية واستيعاب المؤثرات في كل ظاهرة أدبية وبيان تطور الأدب وتحديد فعاليته في التقريب بين الشعوب وتحقيق التفاهم بينهما.. على سبيل المثال المقارنة بين شوقي وشكسبير في العمل الأدبي المسرحي (كليوباترا) هو من قبيل الأدب المقارن..  ونستطيع هنا أن نقف على جملة من الأهداف والغايات التي يحددها الأدب المقارن:

 أولها: أنه هو العلم الذي يرسم الآداب في علاقاتها مع بعضها البعض، كما أنه يعتبر عاملا هاما في دراسة المجتمعات وتفهمها، ودفعها إلى التعاون..  وثانيها : أنه يعين الأمة على تحديد تاريخها الأدبي معرفة قاطعة، ويوضح مدى صفاء أو اختلاط الآداب بغيرها أي يقف على التاريخ العام والخاص للمجتمع، من خلال تتبع المسار التاريخي للنّصوص الأدبية .. أما ثالث الأهداف والغايات:  فهو أنه يقوم على دراسات التيارات الفكرية والأدبية، ومذاهب الكتاب والمفكرين ... كما أنّه يدرس الأجناس الأدبية من مسرح وشعر وقصص ... ويكشف الروابط  والصلاة المتواجدة بين الآداب أي يتتبع تأثر وتأثير الآداب في بعضها. ورابعا وأخيرا أنه يبين أثر البيئات والأمكنة في اختلاف وتباين الآداب والأجناس الأدبية لجميع الأمم..

أرأيتم حجم الكارثة التى التى  عمد مجلس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة بنى سويف إحداثها فى عُمق تخصص اللغة العربية فى جامعة من أعرق جامعاتنا المصرية ؟! ...

ننتظر وبقوة موقف معالى وزير التعليم العالى بسرعة التدخل بنظر لائحة قسم اللغة العربية  الخاصة بالمساقات الأكاديمية للقسم والتى تم بها  إستبعاد مادة الأدب المقارن من المواد الأساسية بالقسم وتم وضعها فى المواد الإختيارية ..صوناً لمصالح أبنائنا الطلاب ومصالح الوطن فى صون هويته بقراءات الهويات والثقافات الأخرى .. أوليس من عرف لغة قومٍ يامعالى الوزير أمن مكرهُم .. أم تريدوننا أن نعيش فى جزرٍ منغلقةٍ عن الكون ؟!... مجرد سؤال .. 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق