]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

في التعامل مع المسائل الخلافية 5

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-05-23 ، الوقت: 23:03:01
  • تقييم المقالة:

 

 

 

 

13- لمن يقول بأن إنشاء الأحزاب الإسلامية حرام :  

 

 

 

الحزبية وسيلة كغيرها من الوسائل السياسية , وهي سلاح ذو حدين , إناستخدمت في خير فهي خير , وإن استخدمت في شر فهي شر  .
ثم إنكان واحد من العلماء منع الحزبية في الإسلام فالعلماء كثيرون , ومنه فإن الكثيرين من العلماء خاصة من المعاصرين أجازوا وأباحوا الحزبية وإن قيدوها بشروط.
ولا يعقل أبدا أن نسمح للأحزاب الشيوعية والاشتراكية والرأسمالية واللائكية والعلمانية و ... بإنشاء أحزاب سياسية تهدم الدين وتنشر الفساد في أوساط الناس , ثم نمنع المسلم من إنشاء حزب سياسي يعمل من أجل تكوين الفرد المسلم الذي يكون نواة للمجتمع الإسلامي المنشود , وكذا نمنع إنشاء الحزب الإسلامي الذي يعمل من أجل تهيئة الجو المناسب لإقامة دولة الإسلام التي تحكم بكتاب الله وبسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم  .
ومن أسباب تشجيع حكام المسلمين الظلمة للتيار السلفي العلمي هذه النقطة أو هذه المسألة بالذات.
كم يُعجب حكامنا الظلمة أن يجدوا شبابا سلفيين يُـروِّجون - ولو بنية حسنةللقول بأنه لا حزبية في الإسلام . إن حكام المسلمين الظلمة يعلمون أنه لا يقلقهم - في حكمهمإلا المسلم المجاهد في سبيل الله الذي لا يباع ولا يشترى , ومنه فإنهم يحاربون الإسلاميين الذين يريدون إنشاء أحزاب إسلامية في كل مكان . إنهم ينشئون قوانين تمنع إنشاء أحزاب سياسية إسلامية وتسمح في المقابل بكل الأحزاب العلمانية الأخرى . والذين يسمحون من حكامنا بإنشاء أحزاب إسلامية , هم ينقلبون عليها بمجرد أن تفوز في الانتخابات الحرة النـزيهة  . وهؤلاء الحكام يبقون مع ذلك يتصارعون مع الضمير ومع الأحزاب المعارضة ومع الشعب الذي يطالبهم باستمرار بالسماح للأحزاب الإسلامية بالنشاط الحر.
ولكن الحكام الظلمة يزول صراعهم مع الضمير وينتهي خوفهم من المعارضة ومن الشعب عندما يجدون سلفيين علميين يفتون باسم الدين ونـقلا عن علماء بأنه لا حزبية في الإسلام.
إن الحكام الظلمة يكادون يطيرون فرحا بهذه الفتوى ويكادون يُـقَـبِّـلون جباه من يفتي بذلك وكذا من ينقل هذه الفتوى .
ومع ذلك فإن الحكام يبقون - عادة - بينهم وبين أنفسهم يعلمون :
     ا - بأنهم يكذبون على أنفسهم عندما يقولون " لا حزبية في الإسلام ".
     ب - بأن العلماء الذين أفتوا بأنه لا حزبية في الإسلام نياتهم حسنة ولكنهم هم

 

" أي الحكام الظلمة " نياتهم سيئة.
    جـ - بأنه لا يمكن للإسلام العظيم أن يمنع إنشاء أحزاب إسلامية ويسمح بإنشاء أحزاب علمانية .إن هذا ضد العدل وضد المنطق وضد العادة والعرف وضد الفطرة السوية .
   د - وبأن من الوسائل الأساسية لإيقاف الحكام المسلمين الظلمة عن الظلم والطغيان و ... إنشاء أحزاب إسلامية صادقة مخلصة لله  .

 

ملاحظات:

 

            1-أمريكا والغرب هم الذين يشجعون حكام المسلمين الظلمة على قمع شعوبهم وعلى إقصاء الإسلاميين من المعارضة القانونية بمنع الأحزاب الإسلامية.

 

           2- أنا لست منتميا لأي حزب سياسي إسلامي , وحاولت معي النهضة وحماس والجبهة الإسلامية المنحلة أكثر من مرة , من أجل الانخراط ولكنني رفضت ذلك بقوة  .
          3- أنا أتحدث هنا حديثا نظريا عن الحزبية في الإسلام , ومنه فأنا لست أتحدث أبدا عن أي حزب من الأحزاب الإسلامية النشطة في الجزائر حاليا , بل أنا فضلا عن ذلك أقول بأن الكثير من الدعاة عندنا في الجزائر (ولا أقول كلهم , لأن منهم صادقين ومخلصين ومجاهدين والحمد لله ) أفسدتهم السياسة , ومنه فعندما تقلدوا مناصب سياسية أصبحوا لا يفكرون إلا في أنفسهم ومصالحهم الدنيوية , وأما الدين والشرع والحكم بما أنزل الله فكل ذلك تبخر من جدول أعمالهم أو من قائمة أهدافهم القريبة أو البعيدة  .

 

 

 

14-المسائل الفرعية كثيرة:

 

 

 

         ا- من المسائل الفرعية في الفقه مئات أو أكثر , الحكم فيها عند علمائنا الأفاضل بين مكروه وحرام . وفيها إذا فعلها الشخص على اعتبار أنها مكروهة فقط , نسأل الله ألا يؤاخذه على ذلك ما دامت المسألة خلافية . وفي كل الأحوال يبقى الفاعل مسلما مؤمنا موحدا بإذن الله .

 

        ب- من المسائل الفرعية في الفقه مئات أو أكثر , الحكم فيها عند علمائنا المسلمين بين مكروه ومباح. وفيها إذا فعلها الشخص على اعتبار أنها مباحة فقط فإنه لا يُؤاخذ ولا يُلام ولا يُعاتَب على ذلك بإذن الله ما دامت المسألة بين الكراهة والإباحة . وفي كل الأحوال يبقى الفاعل مسلما مؤمنا موحدا بإذن الله.

 

         جـ- من المسائل الفرعية في الفقه مئات أو أكثر , الحكم فيها عند فقهائنا الكبار بين مباح ومستحب . وفيها إذا تركها الشخص على اعتبار أنها مباحة فقط , نسأل الله ألا يؤاخذه على ذلك ما دامت المسألة بين الإباحة والاستحباب. وفي كل الأحوال يبقى الفاعل مسلما مؤمنا موحدا بإذن الله تبارك وتعالى.

 

         د- من المسائل الفرعية في الفقه مئات أو أكثر , الحكم فيها عند علمائنا الأفاضل بين مستحب وواجب . وفيها إذا تركها الشخص على اعتبار أنها مستحب فقط , نسأل الله ألا يؤاخذه على ذلك ما دامت المسألة خلافية. وفي كل الأحوال يبقى الفاعل مسلما مؤمنا موحدا بإذن الله.

 

         هـ-  بل قد يختلف العلماء في أشياء بين الوجوب من جهة وما يُشبه الكراهة من جهة أخرى مثل قراءة البسملة في الصلاة قبل الفاتحة . ذهب الإمام مالك رضي الله عنه مثلا إلى أنه يستحب عدم قراءتها في الفرض وقال بأنه لا بأس من قراءتها في النافلة , في الوقت الذي ذهب فيه فقهاء آخرون مثل الإمام الشافعي رضي الله عنه إلى أن قراءتها في الفرض واجبة (لأنه يعتبرها آية من الفاتحة) , ومنه فمن لم يقرأها لم تصح الركعة التي صلاها بهذه الفاتحة المبتورة . والمؤكد بإذن الله أن المسلم ما دام يأخذ من عالم لن يؤاخذه الله ولن يحاسبه وسيتقبل منه ولن يعاقبه. إذا صلى بالفاتحة بدون بسملة مقلدا للإمام مالك رضي الله عنه فصلاته صحيحة بإذن الله وهو مسلم موحد لله تعالى. ومن صلى بالفاتحة وقرأ البسملة قبل الفاتحة مقلدا للشافعي فصلاته صحيحة بإذن الله وهو مسلم مؤمن موحد لله عزوجل .

 



يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق