]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كيف تقوم بإنشاء شبكة تواصل اجتماعي ناجحة؟

بواسطة: مضر ميا  |  بتاريخ: 2014-05-18 ، الوقت: 11:33:36
  • تقييم المقالة:

مضر ميّا / 15 نيسان "أبريل" 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة

إن العدد الكبير للخدمات الموجودة في فيسبوك هو من أهم العوامل التي أدت إلى انتشاره المرعب في أيامنا هذه، إذ تحاول الشبكات الاجتماعية الجديدة الخروج من دائرة المواجهة والمنافسة معه، لأن هذا الأمر سينطوي على مخاطر كبيرة، قد تؤدي إلى الفشل في بعض الأحيان.

كيف يمكن تفادي الصراع مع فيسبوك؟

الشبكات الناجحة كثيرة، ولكن كل من لديه رغبة في إنشاء شبكة اجتماعية جديدة، عليه دراسة أسباب نجاح غيره في البداية وبالتأكيد يجب أن يقدم شيئا جديدا خاصا به لكي يجذب كما كبيرا من الزوار.

خدمات أقل بجودة أكبر وخيارات أوسع

يقول الكاتب الأمريكي "نابليون هيل" الذي اشتهر بكتبه التي تهتم بالتنمية البشرية: "إذا كنت لا تستطيع أن تفعل شيئًا عظيمًا فافعل أشياء بسيطة بطريقة عظيمة".

قامت بعض الشبكات الاجتماعية بالتخصص في عدد محدود من الخدمات ولكن نجحت في تزويد المستخدمين بعدد كبير من الخيارات، فعلى سبيل المثال قامت شبكة "بينتريست" بالتوجه نحو الصور والفيديو ولكن قامت بإنشاء تصميم مناسب جدا يشعر فيه المستخدم وكأنه في معرض، في حين اختارت "لينكد إن" مجال الأعمال كتخصص لها، فدعمت إمكانية إضافة المواهب والقدرات والأعمال بطريقة مناسبة مع إمكانية المصادقة من قبل المستخدمين الآخرين في الشبكة لأن عدد الأصدقاء ليس معيار في عالم المال والأعمال.

خدمات جديدة

فيسبوك كبير، ولكنه ليس كل شي! وعلى هذا الأساس، أفسح المجال لإبداعك في اختيار مجال شبكتك الاجتماعية، أمامك عدد لا نهائي من الأفكار التي تصلح لأن تكون نقطة انطلاقك نحو شبكة اجتماعية ناجحة, فيجب أن تعلم أن فيسبوك وتوتير انطلقتا تحت عنوان "مدونات قصيرة" ومن ثم توسع كل منهما باتجاه معين.

الشبكة المحلية

يمكنك أن تخاطب مستخدمي منطقتك بطريقة أفضل من أي شبكة أخرى، أنت تعلم لغتهم بلهجاتها الفصحى والمحكية وتعيش ثقافتهم وتجاربهم، لذلك أنت الأقدر على معرفة ما يحاكي عقولهم ويداعب عواطفهم.

كمثال، هناك شبكة "في كي" التي توجهت نحو الناطقين باللغة الروسية وعلى الرغم من أنها تدعم اللغة الإنكليزية إلا أنها نجحت في الحصول على رواج كبير في دول أوروبا الشرقية.

شبكة "مدهش" الاجتماعية مثال ناجح قام باستخدام ما ذُكر

انطلقت شبكة اجتماعية باسم "مدهش" وتخصصت في الصور والفيديو من حيث تصميمها وخياراتها، وقدمت دعما كبيرا من حيث التفاعل مع الشبكات والمواقع الأخرى لسهولة مشاركة الصور التي تعجب المستخدمين في صفحات مدهش من أي صفحة ويب أخرى، بالإضافة إلى إتاحة عملية المشاركة من مدهش في المواقع الأخرى.

صفحات مدهش مدعومة باللغة العربية فقط، الأمر الذي يرسخها كمجتمع عربي خالص، كما قام المشرفون على هذه الشبكة بإضافة صفحات توضيحية تحسن تجربة المستخدم وتساعده على الشروع في العملبطريقة سلسة وسريعة.

الجديد الذي طرحته مدهش هو قسم خاص بالهدايامع أسعارها بطريقة تسمح لأصحاب الشركات والمتاجر والمعجبين بعرض المنتجات فيها وتصنيفها حسب السعر، كما تتيح تسوقا سريعا للمستخدمين أثناء قيامهم بتصفح الشبكة أو تحديث محتوى حساباتهم.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق