]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لستُ متعصبا والحمد لله 6

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-05-05 ، الوقت: 07:22:27
  • تقييم المقالة:

 

 

11   - ما أبعد الفرق بيني وبين المتعصبين في المنتديات :  

 


أنا ما انتقدتُ أبدا المنهج السلفي ولا علماء السلفية , أبدا أبدا أبدا , ولكنني أنتقد فقط تعصب سلفية منتدى ... وغيرهم , وأؤكد على أن حوارات الكثير من الكفار أفضل بكثير من حوارات بعض المنتديات المتعصبة .

 

وأما كلمة " منتدى ...للحوار الإسلامي " فوالله إنها بالنسبة إلي مضحكة جدا جدا جدا . وأنا أؤكد كذلك على أن المخابرات الجزائرية كانت أرحم بي وبكثير من متعصبي هذه المنتديات المتعصبة . 

 

أنا عندما أتحدث لا أُشخِّص وإنما أنا أتحدث كما علمنارسول الله عليه الصلاة والسلام" ما بال أقوام يفعلون كذا أويقولون كذا" . ولم أنتقد شخصا بعينه ولم أسبه كشخص ولم أسخر منه ولمأحذر منه ولم أسيئ إليه ولو بكلمة أو بنصف كلمة . وأما المتعصبون في المنتدى فإنهميذكرونني ومن شهور وشهور باسمي الخاص

 

 ( خاصة وأنا مسجل في المنتدى باسمي الحقيقي: عبد الحميد رميته ) ويسبونني ويسخرون مني ويتهمونني بالباطل ويحذرون مني ويلصقون بيالعيوب السبعة ( وأكثر من 7 ) ويقولون عني" أنتضال  .أنتمضل.أنتمائع.أنتمنحل. أنتفاسد.أنتمفسد.أنتمبتدع.أنت عندكخللفي العقيدة. أنت مريض نفسيا. أنت لست أخي. نطلب من الإدارة الكريمة أنتحذف عضويتك وتلغيها. نطلب من الإدارة أن توقفك عندحدك. يجب أن نحذر كل عضو في المنتدى منك ومن شركوفسادك. أنت تكذبوتفتري وتلبس و... كف عنا جشاءك. اللهم اكفنا شر هذا الرجل, و...  ".
وكل هذا حرام عليهم بلا خلاف بين عالمين مسلمين . هذا هوالحرام بلا خلاف , وأما الموسيقى والمصافحة والتصوير غير المجسم و... فوالله إنها محل خلاف  .
وما لم أذكره هنا من سب المتعصبين لي وشتمهم , هو أكثر بكثير وبكثيروبكثير مما ذكرتُ  .
هذا وأنا أدعو لهم دوما بخيري الدنيا والآخرة وبأن يبدل الله سيئاتهم حسنات, وأما هم فإنهم يدعون علي بالشر ويحذرون مني ومن ابتداعي ويتمنون من الله أنيخلصهم وأهل المنتدى من ضلالاتي وانحرافي و...
ومنه ما أبعد الفرق بيني وبينهم . إنه كالفرق بين الثرىوالثريا.

 

 

 

12- " أنت تقول عن كل شيء بأنه محل خلاف أو أنه جائز ومباح " ؟!:

 

 

 

قال لي أخٌ فاضل في يوم من الأيام وهو يعلق على ما يقرأه لي من هذه الوقفات في منتدى من المنتديات الإسلامية " أعجبتني سلسلتك , إلا انه لدي عليك هذا المأخذ : أنت تقول تقريبا عن كلشيء في الدين تكتبُ عنهُ بأن في حكمه خلاف أو أنه جائز !".

 

فقلتُ له :

 

          ا- أخي الكريم بقدر ما تقرأ في الدين بقدر ما تعرفُ بأن أصول الدين التي لا خلاف فيهاهي أقل بكثير من المسائل الثانوية التي وقع فيها خلاف بين العلماء  .
         2-لن أقول عن شيء بأن فيه خلاف إلا إن كنتُ متأكدابالفعل و 100 % من ذلك ومما أقول.
       
3- الاختلافات بينالعلماء هي رحمة للمسلمين وليست نقمة عليهم . لن تكون هذه الاختلافات نقمة إلا إنصاحبها تعصب وتزمت وتشدد من أحد الطرفين أو منهما معا.
         4- الاختلاف بين العلماء في مسائل كثيرة جدا في الدين هو سبب من الأسباب الأساسية التيجعلت الإسلام صالحا لكل زمان ومكان  .
          5- بقدر ما يطالعُ الواحد منا في الدين بقدر ما يتعرف على الثوابت والمتغيرات فيه , وبقدر ما يعرفأسباب الاختلاف بين العلماء , وبقدر ما يزداد احترامه وتقديره للعلماء ومن ثم يزدادتواضعه معهم.

 

          6- وأخيرا : ما أكثرَ ما أقولُ وأكتبُ وأنشرُ – في المنتديات - عن أشياء كثيرة في الدين بأنها حرام بلا خلاف بين العلماء , أو بأن جمهور العلماء يقولون عنها بأنها حرام , أو بأنها جائزة ولكن الاحتياطَ في الدين يقتضي أن نبتعد عنها ما استطعنا إلى ذلك سبيلا . إقرأ لي أخي الكريم من أجل التأكد من صحة ما أقولُ لك , إقرأ لي إن شئتَ على سبيل المثال لا الحصر موضوعي " الخواطر " و " الوقفات " .
والله أعلم بالصواب  .

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق