]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التطور فى مجال الادارة العامة

بواسطة: DrHelmi Elalfi  |  بتاريخ: 2014-05-05 ، الوقت: 03:00:19
  • تقييم المقالة:

أصول العلوم السياسية (15)

التطور فى مجال الادارة العامة

العناصر الرئيسية:

1-حكومه البرامج وبرامج الحكومات.

2-ثورة الادارة العامة العالمية.

3-اعادة ابتكار الحكومة.

4-الادارة العامة الجديدة.

 

اولا/التغيير فى طبيعة الخدمة العامة:

    اختلفت طبيعة الاحتياجات الاجتماعية مع تعير طبيعة العصر مما تتطلب معه تغيير فى نمط الخدمة المقدمة ومن ثم فأن الخدمة العامة المرتكزة على الحكومة والقطاع العام فى السبعينات تم استبدالها بالخدمة العامة المتحركة جدا وبد مفهوم الخدمة العامة الجديدة فى الظهور، وارتباطا بهذا المفهوم بدأ التنافس بين القطاع العام والخاص فى التنافس من أجل حصة عادله فى السوق او تنازل القطاع العام عن جزء من نصيبه فى السوق للقطاع الخاص(الخصخصة). بدأت الحكومات تعمل تحت شعار حكومة أصغر (قد تكون اليكترونيه) وأكثر فاعليه. طالبت المجتمعات فى المقابل بخدمه أفضل وببرامج متطورة ومن تمت المطالبة بأعاده هيكله القطاع العام.

 

الحركة الإصلاحية فى مجال الإدارة:

    ان حركه اصلاح الادارة العامة قائمه على افتراض ان حكومة القرن الماضي لن تستطيع مواجهه مشكلات القرن القادم بصورة فعاله. وقد ركزت الحركة العالمية الإصلاحية على تقديم الحلول للمشكلتين التاليتين: المشكلة الاولى: وتشمل عالم السياسة (اصلاح عالم السياسة) تغيير نمط البيروقراطية/ تغيير نمط الاهداف/التركيز على الفلسفة الفردية(حكومة أفضل وبتكلفه اقل). المشكلة الثانية:  وتشمل عالم الادارة (وتدور حول اصلاح وتحسين العملية الإدارية) وترتبط الإدارة والحكومة بشكل جوهري ولذلك بدأت العمليات الإصلاحية من مقدمه رئيسيه هي:  يجب أن تناسب سياسات اصلاح الادارة نظام الحكم فى الدولة، ويجب ان يدعمها النظام السياسي حتى تنجح. وتعتمد حركه الاصلاح حقيقة اساسيه وهي: ان الادارة العامة جزءا من الصورة الكلية ويجب التعامل مع الحقائق التالية:

1-الحقائق المتغيرة مع الوضع الدولي الحالي (اقتصاديا واجتماعيا).

2-تقلص دور الدولة فى المجالات الاجتماعية.

3-ان تشمل الاصلاحات الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني.

     منذ الثمانينات كانت هناك حركه اصلاح عالميه فى مجال الادارة العامة تجرى بسرعه. استخدمت الحكومات فيها اصطلاح (اصلاح الادارة) لإعادة تشكيل دور الدولة وقد ارتكزت عمليه الاصلاح على ست خصائص اساسيه هي:

1-الانتاجيه (خدمات أكثر وضرائب اقل).

2-التحول الى اسلوب السوق (الخصخصة).

 3-التوجه للخدمة (تقديم الخيارات وفقا للإليه السوق).

 4-اللامركزية (المرونة فى تقديم الخدمات).

 5-السياسة (هدف الادارة العامة والوظيفة الحكومية).

    التطبيق الأمريكي الأكاديمي للحركة الإصلاحية:
1-بدأ الاتجاه الإصلاحي في الولايات المتحدة الأمريكية فى الجمع بين أدارة المشروعات الخاصة وبين الادارة العامة فى مقرر واحد لتأكيد الصلة بين الموضوعين (السياسة والادارة) ومن أهم هذه المدارس:

2-والتطبيق الأمريكي لكلمه الادارة انما يعنى اليوم الادارة التنفيذية فى المستويات الوسطى والدنيا (نقل الادارة اللي الاسفل) وتعبر كلمه Administrationعن الادارة العليا.

3-الإدارة العامة ترتبط بالسياسة العامة وهي نظام فرعى للنظام السياسي ولذلك تأتى السياسة العامة والادارة العامة لتعبر عن طبيعة النظام السائد والايديولوجيات المرتبطة به.

4-مفهوم العملية الإدارية ومكوناتها كما قدمها (الو جيلك) تعنى:

    التخطيط      التنظيم                                             الافراد                                                 التوجيه                                          التنسيق                                                 التقرير الميزانية
                                             

نماذج الإصلاح:

هناك مجموعه من المقدمات الفكرية سبقت عمليه الاصلاح:

    اختلاف عمليه الاصلاح باختلاف الأنظمة السياسية والاجتماعية. الحركة الإصلاحية هدفها تحسين الكفاءة وتقليل الفساد. الحركة قائمه على النتائج والقدرة على الابتكار والتطوير. الحركة قائمه على الربط بينتقليص حجم ودور الحكومة وفرض نظام اسلوب السوق (اعادة ابتكار الحكومة). وهناك استراتيجيتان فى هذا الشأن: استراتيجية اصلاحات ويستمنستر(نيوزيلاند). استراتيجية الاصلاحات الأمريكية.
 

نموذج الاصلاح الأول: (نموذج ويستمنسترWestminster) ()

    قدمت نيوزيلاند انجاز فريد فى تنميه الادارة العامة الحديثة، ويعد ما قدمته مدرسه ويستمنستر انجازا لأنه قلب النظام رئيسا على عقب فقد كانت نيوزيلاند من أكبر البلدان التي سيطر فيها القطاع العام على مقدرات الاقتصاد، الا انه مع الثمانينات لم يكن الاقتصاد النيوزيلندي قادرا على منافسه اقتصاديات أطراف المحيط الهادي فركد الاقتصاد واخفقت الحكومة فى دفع الاقتصاد مما تطلب تغيرات فى سياسة الحكومة وادارتها. استخدمت هذه المدرسة النظريات الاقتصادية مع افكار الاصلاح الإداري المأخوذة من القطاع الخاص واعتمدت مدرسه ويستمنستر على: الاعتماد على اقتصاديات السوق. الالتزام بالمنافسة. الالتزام بأساليب السوق لصياغه حوافز موظفي الحكومة. تطوير الجهاز الإداري بما يتفق مع النظريات الجديدة. اعطاء المديرين مسؤوليه أكبر وجعلهم مسئولين عن النتائج. فصل صناعه السياسة عن ادارة السياسة واستبدال السلطة والبيروقراطية بالمنافسة والحوافز. تقليل مجال الوظائف الحكومية وتقرير وسائل جديدة لإدارة الحكومة واستخدام النتائج كمقياس نهائي للمسؤولية.
 

استراتيجية ويستمنستر:

    هناك اربعه مراحل من الاصلاح:  المرحلة الاولى)1978-1985) وهي مرحله الانتقال الى المرحلة الإدارية بأسلوب القطاع الخاص
المرحلة الثانية(1986-1991):
    مرحله التسويق وفيها دخلت الادارة عمليات المنافسة واقتصاديات السوق
المرحلة الثالثة:(1992-1996):
    مرحله الاستراتيجية وفيها تم معالجه اوجهه القصور
المرحلة الرابعة (1997وما بعدها):
    مرحله القدرة على التكيف وتنميه قدرة الحكومة على بناء استراتيجيات جديدة.

 

الاجراءات الاستراتيجية لدى مدرسه ويستمنستر:

    الخصخصة وقد اعتمدت الحكومة على بيع بعضا من شركاتها مع زيادة انتاجيه الشركات التي تملكها. التعاقد على اساس الاداء واعطاء المديرين الحق فى فصل العاملين وعملوا هم بنظام العقود. ميزانيه المخرجات والعمل بنظام النتائج المحققة والمديرين مسؤولون عن النتائج. مشاركه العملاء. الاصلاح المالي والإداري. اصلاح وهيكله الخدمة الاجتماعية.
 

نموذج الولايات المتحدة الأمريكية واسس الاستراتيجية الأمريكية:

    اعادة ابتكار الحكومة. الاصلاح المالي والإداري. اصلاح وهيكله الخدمة المدنية. اليه السوق. اعادة تنظيم القطاع العام والخاص.
إعداد/ دكتور حلمي الألفي

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق