]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لستُ متعصبا والحمد لله 5

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-05-03 ، الوقت: 21:21:50
  • تقييم المقالة:

 

 

9- ما أبعد الفرق بيني وبينهم ! :

 

 

 

منذ حوالي 3 أشهر ( جانفي 2008 م ) شن علي بعض أعضاء منتدى سلفي طيب وكريم , ولكن فيه متعصبون تعصبا ممقوتا جدا وقبيحا جدا وسيئا جدا . بمجرد أن قلتُ بأن الألباني وبن بازوالعتيمين بشر يخطئون كما يخطئ غيرهم من البشر , شنوا علي حملة شرسة وكتبوا أكثر منموضوع نشروه في المنتدى يحذرون فيها مني ويصفونني بأنني مائع ومنحل ومبتدعويتهمونني بأنني سببتُ بن باز وغيره , ويلصقون بي العيوب السبعة و  ...
ومن الغرائب والعجائب عند إخواننا المتعصبين أنهم يسبون مئات العلماء والدعاة السب الواضح والصريح ويكذبون عليهم ويتهمونهم بما ليس فيهم ويلصقون بهم كل العيوب و ... ثم يقولون لك ( إن لُمتَهم ) " نحن لا نسب , وإنما نحن نذكر الحقيقة , أو يقولون لك نحن مع الجرح والتعديل أو ..." , وأما نحن فرغم أننا نترحم على كل العلماء ونترضى عليهم ونحترمهم ونقدرهم ونضعهم على الرأس والعينسواء إسم الواحد منهم القرضاوي أو الألباني أو ... وأقصى ما نقوله " أخطأ فلان من العلماء " نقولها بأدب وخلق وحياء و ... ولكن البعض منهم بمجرد أن يسمعوا من أحدنا قال عن أحد علمائهم " أخطأ " يتهمونه بأنه يسبه ويشتمه . وهناك من قال لي في يوم من الأيام بأن " الألباني وبن باز والعتيمين ( رحمهم الله رحمة واسعة ) بلا أخطاء, وكأنهم أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم  .
ثم إن هناك فرقا كبيرا بين سلوكي مع هؤلاء وسلوكهم معي .

 

1-    أنا عندما أنتقد المتعصبين من السلفية , أقصى ما أتهمهم به هو الجهل والجهل فقط ( وأنا أدعو لهم في أغلب صلواتي بخيري الدنيا والآخرة ) , ولم أتهمهم في يوم من الأيام بالضلال أو الفسق أو الابتداع أو الانحراف أو سوء النية أو الخلل في العقيدة أو  ...
أما هم فعندما ينتقدون , هم يسبون ويشتمون ويستهزئون ويسخرون ويُحذرون ويُـنفِّـرون و...
2- أنا عندما أنتقدُ , أنتقدُ السلفيين المتعصبين بشكل عام ولا أحدد شخصا معينا . أنا أفعل مثلما كان يفعل رسول الله " ما بال أقوام يفعلون كذا أو يقولون كذا ". وأما هم فإنهم يسبون الشخص مع تعيينه , ومنه فإن أحدهم لعنني بشخصي حين قال على صفحات منتدى ... " لعنة الله عليك يا رميته " , والآخر كتب موضوعا عنوانه فيه تشهير بي أنا بالذات واستهزاء وسخرية مني وممن يسميه (شيخ الأخلاق ) !!!  .
هما يفعلان معي ما يفعلان مع أنني أتوقع أنني في عمر أب كل واحد منهما, ولقد كان الأولى بهما أن يحترما في على الأقل كبر سني , إن لم يحترماني لكوني أستاذ منذ 35 سنة ( أي ربما قبل أن يولد أحدهما ) ومن أجل علمي وديني وفقهي وتجربتي الطويلة مع الحياة والدعوة والسياسة و  ...
أهذا هو الإسلام؟! ( حاشاه ) . أهذه هي السلفية الحقة ؟! ( حاشاها).

 


3-أنا أكتب في مواضيع كثيرة ومتنوعة في المنتدى ( آداب , أخلاق , فقه , رقية , عقيدة, سياسة , قصص , عن المرأة , سيرة , تفسير , ... وهم لا يكادون يكتبون إلا في المسائل الخلافية التي يُـشبعون من خلالها شهوة حب السب والشتم عندهم مع كل من يأخذ بقول غير القول الذي يأخذون به  .
لذلك قلتُ " ما أبعد الفرق بيني وبينهملو يعلمون.

 

 

 

10- السلفية , مهما كان بعضُـهم متعصبين , فهم مسلمون مثلنا :

 

 

 

أذكر أن شابا كان يسمع آخر ينتقد حينا المتعصبين من السلفية وحينا آخر ينتقد الشيعة , فسألني يوما " هل السلفية شيعة أم لا ؟!" فابتسمتُ وكدتُ أبكي من جهتين :

 

         الأولى : جهل الناس بالإسلام كبير إلى درجة أن الشخص أصبح أحيانا لا يفرق بين سلفية وشيعة مع أنهما ضدان وعدوان أو خصمان , ولا يكادان يلتقيان أو يتفقان في شيء .

 

         الثانية : تعصب بعض السلفيين كبير إلى حد أن بعض الناس أصبحوا ينتقدون السلفيين المتعصبين كما ينتقدون الشيعة , أي أن تعصبَـهم هو الذي جر عليهم الكثيرَ من النقد كما أصبح تعصبُـهم أحيانا سببا من أسباب نفور بعض المسلمين من الإسلام للأسف الشديد .

 


السلفيون نرفض تعصبَ البعض منهم , ولكن ليس كل ما يقولون خطأ وباطل وظلم وشر وإخفاق بل عندهم الكثير من الصواب ومن الحق والعدل والخير والتوفيق , وخيرهم بإذن الله أعظم بكثير – وبكل تأكيد - من شرهم  .
نحن لا نرفض كل ما يقولون , بل الكثير الكثير من المسائل يقولون بها ونحن نوافقهم على ما يقولون . ولا ننسى أنهم مسلمون مثلنا , ما يجمعنا بهم أكثر بكثير مما يفرقنا عنهم  .

 

 

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق