]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

"ليس كمثله شيئ " (1)

بواسطة: Karem Karam  |  بتاريخ: 2014-04-22 ، الوقت: 12:39:15
  • تقييم المقالة:

" ليس كمثله شيء"  (1 )

 

الله سبحانه وتعالي " ليس كمثله شيء " في ذاته .. وفي صفاته .. وفي أفعاله . ومهما حاول الانسان أن يتخيل ذات الله .. فالله غير ذلك .. وكيف يحاول الفقير المسكين الذي لايعرف ذاته .. أن يعرف ذات الله سبحانه وتعالي .. وقد نهانا الرسول صلي الله عليه وسلم أن نتفكر في ذات الله .. ولكن أن نتفكر في صفاته . وصفات الله سبحانه وتعالي هي عين ذاته .. فالله سبحانه وتعالي لامثيل له .. ولاند له .. ولاشريك له .. ولاقرين له .. وحيث أن الله " ليس كمثله شيء " فهو سبحانه وتعالي " ليس كمثل كلامة كلام" " وليس كمثل رحمته رحمة " " وليس كمثل كرمه كرم " " وليس كمثل مغفرته مغفرة " " وليس كمثل ملكه ملك" "وليس كمثل عذابه عذاب "" وليس كمثل ثروته ثروة" .. فالله واحد .. أحد .. متفرد في كل شيء .. لايضاهيه ولاينازعه أحد من خلقه .. وهل يتساوي الخالق والمخلوق

 

·      والمتأمل .. والمتدبر.. والمتذوق لكلمات الله سبحانه وتعالي لابد أن يلفت نظره وفؤاده في هذه العبارة ذات الكلمات الثلاث أن الله سبحانه وتعالي استخدم أداتين من أدوات التشبيه هما "حرف الكاف ك " وكلمة " مثل" فلم يقل الله سبحانه وتعالي " ليس مثله شيء" وكان يكفي هذا !!! .. ولم يقل الله " الله ليس كشيء" .. إنه والله لبلاغه وحسن بيان القرآن .. إنه والله لإعجاز وحلاوة كلام الله .. الذي ليس كمثل كلامه كلام .. يقول العلماء أن الله سبحانه وتعالي أستخدم " الكاف" و "كلمة مثله" ليباعد مسافات الشبه بين الله ومخلوقاته . فلايوجد شبه بين الله ومخلوقاته من بعيد ولا من قريب ..فهناك استحاله للتشابه بين الله واي من مخلوقاته .. وللحديث بقية في لقاءات أخري تحت عنوان "ليس كمثله شيء" . اللهم علمنا ماينفعنا .. وانفعنا بما علمتنا .. فأنت علام الغيوب . وصلي الله علي سيدنا .. ومعلمنا.. وقائدنا محمد صلي الله عليه وسلم .

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق