]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

الغش في الإمتحان معضلة لاحل لها

بواسطة: محم ولد الطيب  |  بتاريخ: 2014-04-17 ، الوقت: 01:27:19
  • تقييم المقالة:

إن ظاهرة الغش أصبحت هي المظهر المحدد لسلوك التلميذ في الإمتحان بحيث  أصبح يتفنن في طرقه وتكتيكاته ويبذل فيها من الجهد مالا يبذل في غيرها غير ملتفت إلى  منظومته الأخلاقية وغير مبال بواجباته المدرسية يبتكر  آليات الخداع والتحايل على الأستاذ اللحظة تلو الأخرى والغريب أن الأستاذ وهو يحدد تاريخ الإختبار  التلميذ يحشد جهوده ويتحالف مع زملائه قصد صياقة مقاربة ناجعة للغش تعود على الجميع بالنجاخ . التلميذ لم يعد يؤنبه ضميره على إثر ممارسة الغش بل إن البعض من التلاميذ يتباهى به ويعتبره أمر عاديا- الغش ظاهرة يمتهنها الكسول والمجتهد ويخيل إلى التلميذ أنه سيرسب إذا لم يحتذي حذو زملائه من الغشاشة مستلهما عبارة شكسبير<< التلميذ بلا غش كالطائر بلا عش>> إلى غير ذلك من العبارات الرديئة التي  يرددها تلاميذ المؤسسات التعليمية دفاعا عن سرطان  أصبح ينخر جسد المدرسة الموريتانية  ،فالغش في الامتحانات أضحى اليوم ظاهرة عادية ،إذ يتم الإفصاح عن الرغبة في ارتكاب الرذيلة جهرا و بمساعدة الآباء و بتواطؤ من الطاقم الإداري و التربوي لإخفاء الحالة التي وصل إليها نظامنا التعليمي في طبعته العمومية

ولعل هذا هو السر الذي يقف وراء تدني المستويات الذي  يلاحظ ارتفاعه باضطراد، إلا أن البعضيلتمس لنفسه العذر أو لغيره للتبرير في القيام بعملية الغش كما يحدث في الامتحانات أياً كان نوعها أو هدفها أو الغاية منها , متناسيين في ذلك ما سيترك هذا السلوك السيء في النفوس والعقول من الميل والتجاوز فعلاً للتصرفات الخاطئة , إن النفس لأمارة بالسوء فمن ممارستها الخاطئة هو الوقوع في الغش أو الفوضى والمشاغبات الذي مآله الوقوع في المعصية والخيانة في الدين والعرض والوطن وهذا ما يسر العدو المتربص الذي سيجد من هؤلاء – الذين يدفعون أنفسهم وأبنائهم إلى القيام بعملية الغش أو إحداث الفوضى والمشاغبات من أجل تحقيق هدف الغش في الامتحانات غايته المنشودة.

   
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق