]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الاستغفار

بواسطة: نورة الحسن  |  بتاريخ: 2014-04-14 ، الوقت: 20:28:14
  • تقييم المقالة:

ورد الحثُّ على الاستغفار في القرآن الكريم والسنَّة النبوية ، وذلك لحاجة الإنسان إليه في كل وقت ، لتقصيره في الطاعات، ووقوعه في معصية الله تعالى .

فجاء الاستغفار ليعالج هذا النقص عند الإنسان والأَْصْل فِي الاِسْتِغْفَارِ أَنَّهُ مَنْدُوبٌ إِلَيْهِ، لِقَوْل اللَّهِ سُبْحَانَهُ:{ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }، والاِسْتِغْفَارُ الْمَطْلُوبُ هُوَ الَّذِي يُحِل عُقْدَةَ الإِْصْرَارِ ، وَيَثْبُتُ مَعْنَاهُ فِي القلب، لاَ التَّلَفُّظُ بِاللِّسَانِ فقط،وقد كثر في القرآن ذكرُ الاستغفار ، فتارةً يؤمر به وتارةً يمدحُ أهلَه ،وتارةً يذكر أن الله يغفر لمن استغفره ،وبالجملة فدواءُ الذنوب الاستغفارُ ومن كَثُرت ذنوبه وسيئاته حتى فاتت العدَّ والإحصاء ، فليستغفر الله مما علم الله ، فإنَّ الله قد علم كل شيءٍ وأحصاه على المؤمن أن يستغفر بالصيغ الواردة في القرآن والمأثورة عن خير الأنبياء؛ فهي أنصح بيانًا وأرجح ميزانًا وأعظم تأثيرًا في القلوب. وفي الاستغفار والدعاء بالمأثور أجرين: أجر الدعاء والاستغفار، وأجر الاتباع والاقتداء،ولا حرج عليه فيما يلهمه الله ويفتح له من صيغ وابتهالات،والاستغفار مشروعٌ في كل وقت، وهناك أوقات وأحوال مخصوصة يكون للاستغفار فيها مزيد فضل فعلي المؤمن أن يتحراها ويطلبها،إن الاستغفار سنة الأنبياء والمرسلين، وطريق ووسيلة الأولياء والصالحين، يلجؤون إليه في كل وقت وحين، في السراء والضراء، به يتضرعون وبه يتقربون، وبه يرتقون في مدارج القرب عند الله، به ينوِّرون قلوبهم وينيرون قبورهم، وبه يصححون سيرهم إلى الله، وبه يُنصرون ويُمطرون ويرزقون ويغاثون ويرحمون،جعلنا الله منهم بمنه وفضله.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق