]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من خصائص السلفية المتعصبة 1

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-04-14 ، الوقت: 10:39:16
  • تقييم المقالة:

من خصائص السلفية المتعصبة  :

 

 

 

1- بعض السلفية مبنية على التعصب لمسائل ثانوية , لم يتكلم عنها الرسول محمد , ولا ينبني عليها أي عمل :

 

 

 

             الأول : هي مبنية على التعصب لمسائل ثانوية وفرعية في العقيدة ( مثل التعامل مع آيات الصفات وتأويلها أو عدم تأويلها , ومثل الرأي في الصوفية و... ) أو في الفقه أو في الحلال والحرام ( مثل النقاب والموسيقى وإسبال الثياب والتصوير غير المجسم .. ) أو ... عوض توسعة الصدر معها مادامت مسائل ليست أصولية . هم تعصبوا لها وحـكـموا على الغير بناء عليها : مستقيمون أم منحرفون , مسلمون أم كفار , من أهل السنة والجماعة أم من فرق النار والعياذ بالله تعالى .

 

            الثاني : هي شغلت نفسها بمناقشة مسائل في العقيدة لم يفصل فيها القرآن ولم يشغل الرسول محمد عليه الصلاة والسلام نفسه بمناقشتها , ولا الصحابة ضيعوا الوقت والجهد والمال في الخوض فيها .

 

           الثالث : شغلت نفسها بمناقشة مسائل في العقيدة لا ينبني عليها أي عمل ديني أو دنيوي .    

 

        

 

2- بعض السلفية شغلت نفسها بمناقشة مسائل من صميم علم الكلام وتضخيمها :

 

 

 

 لقد شغلت نفسها بمناقشة مسائل في العقيدة لا يقبل بأي حال من الأحوال – عقلا أو منطقا أو عرفا أو شرعا - أن يرتبط إسلام المسلم وإيمان المؤمن وسعادتهما في الدنيا ونجاتهما في الآخرة , بهذه المسائل الجزئية الثانوية الفرعية التفصيلية

 

( من علم الكلام ) التي يصعب على أغلب المسلمين فهمها , ولم يتحدث عنها الله ورسوله والصحابة والتابعون , ولا ينبني عليها أي عمل نافع من دين أو دنيا . وبالمناسبة فإن الصحابة والتابعين هم الأولى في حقيقة الأمر بالسلفية الحقيقية الطيبة المباركة الشرعية التي لا يرفضُها مسلمٌ أو مؤمن في الدنيا لا بالأمس ولا اليوم ولا غدا ولا بعد غد بإذن الله .

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق