]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

راديكالية النساء في طلب الطلاق.. والرجال في تنفيذه!!

بواسطة: انور عبد المتعال  |  بتاريخ: 2014-04-12 ، الوقت: 21:53:56
  • تقييم المقالة:
راديكالية النساء في طلب الطلاق.. والرجال في تنفيذه

الزواج هو السبب الرئيسي للطلاق. معمر القذافي

سن المولى عز وجل الزواج على عباده لحكم كثيرة منها: التناسل والتكاثر، حفظ الجنس البشري، سكن النفس، إشباع الغريزة الجنسية بصورة شرعية وإنسانية، وشيوع المودة والرحمة بين الرجال والنساء. يقول تبارك وتعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [الروم: 21].ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم:(( تناكحوا، تكاثروا، تناسلوا، فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة ))[أخرجه البيهقي عن سعيد بن أبي هلال في سننه ]. وفرض الله تعالى هذه السنة على جميع خلقه، حتى النبيين منهم. يقول سبحانه وتعالى: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ). (الرعد : 38 ). وهو – أي الزواج - سنة النبي محمد  صلى الله عليه وسلم. ومن الأحاديث التي تحث على الزواج ما جاء في الصحيحين : البخاري (5063) ومسلم (1401) عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال :( جَاءَ ثَلَاثَةُ رَهْطٍ إِلَى بُيُوتِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْأَلُونَ عَنْ عِبَادَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأَنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقَالُوا: وَأَيْنَ نَحْنُ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ. قَالَ أَحَدُهُمْ: أَمَّا أَنَا فَإِنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أَبَدًا. وَقَالَ آخَرُ: أَنَا أَصُومُ الدَّهْرَ وَلَا أُفْطِرُ. وَقَالَ آخَرُ: أَنَا أَعْتَزِلُ النِّسَاءَ فَلَا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا. فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِمْ فَقَالَ: أَنْتُمْ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا!! أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ، لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ، وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي).

 العلاقة الزوجية هي علاقة مقدسة، سماها المولى عز وجل بالميثاق الغليظ، فقال: (وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً) [النساء:21]. وتحتاج هذه العلاقة إلى حكمة وكياسة وفطنة لضمان الديمومة بين طرفيها، للخروج بها في نهاية المطاف إلى بر الأمان. لكن في أحايين كثيرة تصعب استمرارية الحياة بين الطرفين.وفي حالة تعذر واستحالة الاستمرار في تلك العلاقة فقد جعل الله لها مخرجاً، لذلك شرع الله الطلاق، ولكن لأسباب وجيهة مقبولة من المرأة، وعادلة من الرجل، وسماه "أبغض الحلال"، ليعلم الزوجان أن هذا الرباط هو رباط متين، وأن هذه العلاقة هي علاقة مقدسة، لا يجوز التفريط فيها لأبسط وأتفه الأسباب من قبل المرأة، ولا يجوز للرجل استغلال العصمة والقوامة التي وهبها له الله لظلم المرأة واضطهادها، ولتحقيق أهداف رخيصة. قال تعالى: (وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ...) [البقرة:231] ..وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوْا لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلاَ تَعْضُلُوْهُنَّ لِتَذْهَبُوْا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوْهُنَّ إِلاَّ أَنْ يَأْتِيْنَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوْهُنَّ بِالْمَعْرُوْفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوْهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوْا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللهُ فِيْهِ خَيْرًا كَثِيْرًا) النساء: 19.

  لكن – وللأسف الشديد – فإن الكثير من النساءيتصرفن براديكالية في طلب الطلاق، يطلبن الطلاق لأتفه وأبسط الأسباب. والحمد لله الذي – من حكمته البالغة - جعل العصمة في أيدي الرجال، ولم يجعلها في أيدي النساء.. ولو جعلها في أيديهن لصرنا نحن - معشر الرجال – مطلّقين، عن بكرة أبينا. وإذا كانت النساء يتصرفن بتطرف في ما يتعلق بالطلاق، فإن الرجال أيضاً لا يشذّون عن النساء في هذا الشأن. فإذا كانت راديكالية النساء تكمن في طلبهن للطلاق بصورة جزافية ولأسباب غير منطقية، فإن الرجال راديكاليون في تنفيذ ذلكم الطلاق، أو التهديد به لتحقيق أهداف ومكاسب رخيصة، أو الحلف به، مخالفين بذلك التعاليم الشرعية.

  لكن ثمة طلبات طلاق عادلة ومنطقية ووجيهة، لا تُلام الزوجات البتّة إذا تقدمن بها للأزواج أو لجهات عدلية وقضائية، وذلك لوجاهة أسبابها. من السوابق الوجيهة لطلب الزوجة الطلاق من زوجها هو أن عدة نساء طلبن الطلاق بسبب ذهاب أزواجهن لأداء مناسك العمرة. لا تتسرعوا في الحكم بالإلحاد والفسق على هؤلاء النساء.. فقط اقرأوا الخبر التالي: الشبكة الوطنية الكويتية: سبق - الكويت:كشف المحامي الكويتي عبد الله الشيباني عن قضايا طلاق "غريبة" تلقاها مكتبه، حيث قال لصحيفة "السياسة" الكويتية اليوم "إن 33 زوجة قصدنه مطلع العام الجاري لطلب الطلاق من أزواجهن الذين ذهبوا إلى لبنان لقضاء ليلة رأس السنة بعدما ادعوا أنهم ذاهبون لأداء العمرة في السعودية". كما كشف المحامي عن تزايد كبير في طلبات الطلاق التي تنهال على مكاتب المحاماة في الكويت، مشيراً إلى أن القسم الأكبر من الحالات التي يطلب فيها الزوج تطليق زوجته يعود إلى "أسباب تافهة منها قيام الزوجة بصبغ شعرها من دون علمه، أو بسبب كراهيته لرائحة فمها". وحمَّل الشيباني -خلال دورة تدريبية عن قانون الأحوال الشخصية عقدها مركز تنمية المجتمع في ضاحية عبد الله المبارك- الكثير من الرجال مسؤولية إنهاء حياتهم الزوجية من خلال خيانة زوجاتهم والكذب عليهن. وأشار بعض المشاركين في الدورة إلى أن ظاهرة إخفاء الحقائق لا تقتصر على أحد الزوجين دون الآخر، وإنما تطال الاثنين معا. وحذر الخبراء المختصون من أن بعض الأزواج لا يصون أسرار بيته ويذهب إلى الديوانية، ويتحدث عن مشاكله ما يسمح للآخرين بالتدخل في حياته الخاصة وتحفيزه على تطليق زوجته. كما تتسبب صديقات الزوجات بالطلاق نتيجة معرفتهن بالأسرار الزوجية ودفعهن الزوجة إلى "طلب الطلاق والاستراحة من الزوج" علماً أن القسم الأكبر من حالات الطلاق يتم لدوافع من خارج بيت الزوجية.المصدر: www.nationalkuwait.com

 في الفصول الأربعة أو الخمسة القادمة من هذا الموضوع بإذن الله، سنسبر غور سيكولوجية الرجال والنساء فيما يتعلق بالطلاق. سنتطرق بشيء من التفصيل والتحليل، إلى تطرف النساء في طلب الطلاق، وإلى تطرف شقائقهن – الرجال – في تنفيذ الطلاق. سنتناول أسباب طلب الزوجة للطلاق من زوجها، وأشكال وطرق طلب الزوجة للطلاق من زوجها. وسنتطرق  إلى أنواع طلب الطلاق، وإلى راديكالية وتعسف النساء في طلب الطلاق، وإلى راديكالية الرجال في تنفيذ الطلاق، أو تطرفهم في التهديد والتلويح به لاستغلاله لتحقيق مكاسب شخصية بصورة أنانية. كما سنسرد قصصاً لبعض حالات الطلاق التي حدثت، إما بسبب تطرف الزوجات في طلب الطلاق، أو بسبب راديكالية الأزواج في إيقاع الطلاق لأسباب غير وجيهة. سنسرد لكم أغرب وأطرف أسباب وقصص طلبات الطلاق من قِبَل الزوجات، وأغرب وأطرف أسباب وقصص تنفيذ وإيقاع الطلاق من قِبَل الأزواج، وإن كان ليس في الطلاق شيء طريف، إلا ما كان من باب " شر البلية ما يضحك". سنسرد لكم كل ذلك، ولكن في الأسابيع القادمة إن شاء الله، فابقوا معنا. 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق