]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

رأيهم في الشيخ يوسف القرضاوي

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-04-05 ، الوقت: 11:00:59
  • تقييم المقالة:

السلفيون والشيخ القرضاوي:

1- ...

2- " لا يصلح له إلا فقه الزكاة " :

قال لي أحد الشباب السلفيين المتعصبين ( كان آنذاك طالبا في الجامعة الإسلامية ) منذ سنوات " القرضاوي ضال منحرف " , قلتُ له " هل قرأتَ له كتابا ؟ " قال " لا " , قلت له " كيف تحكمُ عليه وأنتَ لم تقرأ له ؟!. إن المسلمَ الذي يملكُ ثقافة إسلامية متوسطة , بحيث يعرفُ ما يأخذُ مما يقرأُ وما يدعُ . هذا المسلمُ يجوزُ له حتى أن يقرأَ لليهودي أو للنصراني أو لفرويد أو لدوركايم أو لماركس أو لداروين أو... فهل القرضاوي أخطرُ من كل هؤلاء ؟!", فسكتَ , ثم استدرك بعد قليل قائلا " آه ! لقد تذكرتُ بأنني قرأتُ له كتابا لا يصلحُ له إلا هو , ولا يجوزُ أن يُقرأَ له إلا هو , ولا يجوز أن يُـؤخذ منه إلا ما قاله في هذه الكتاب ". سألتهُ " وما هو الكتاب ؟" , قال " فقه الزكاة ". سألتُه " أنا أسألك سؤالا دقيقا أرجو أن تجيبني عليه بدقـة " , قال " ما هو ؟ " :

 

قلتُ : العلوم الفيزيائية دين أو دنيا ؟.

 

قال: دنيا .

 

-       يجب أن تُؤخذَ فقط من العالم المسلم ؟!.

 

-       لا ! يمكن أن تُؤخذَ ولو من كافر , لأنها دنيا .

 

-       والعلوم الشرعية أو الإسلامية , هل هي دين أم دنيا ؟.

 

-       بل هي دين .

 

-       وفقه الزكاة , هل هو دين أم دنيا ؟.

 

-       هو دين بطبيعة الحال .

 

-       هل يجوز أن يُؤخذ هذا الدين من كافر ؟.

 

-       لا أبدا ! . لأن فقه الزكاة دين فلا يجوز أن تُؤخذَ إلا من عالم مسلم تقي نقي ثقة ورع وأمين .

فقلت " والله إن أمرك يا هذا وأمر أمثالك لغريبٌ وغريبٌ جدا . كيف يكون الشيخ يوسف القرضاوي ضالا منحرفا , ومع ذلك تأخذ عنه الدين وتأخذ عنه الأحكام الفقهية المتعلقة بالزكاة التي هي ركن أساسي من أركان الدين الإسلامي ؟!.

كيف بالله عليك ؟!".

 3- السلفيون والقرضاوي :

وأما فيما يتعلق بالشيخ يوسف القرضاوي مثلا فإن الكثير من السلفيين (معتدلون ومتعصبون للأسف الشديد ) متفقون على أنه ضال ومنحرف . ومع ذلك يوجد - في نظري أنا - إخوة أفاضل من السلفية يحترمون كل العلماء وكل الدعاء بلا استثناء مهما أخطأوا , ويبينون أخطاءهم وزلاتهم بدون سب ولا شتم .

وهؤلاء في نظري هم السلفية الحقيقيون الذين يجب أن نحبهم ويجب أن نحترمهم ونقدرهم , ويجب أن نضعهم على الرأس والعين , وهؤلاء في نظري هم الأتباع الحقيقيون للألباني وبن باز والعتيمين وللمنهج السلفي كذلك .

وهم كذلك الأتباع الحقيقيون لسيد قطب رحمه الله وللقرضاوي وللبوطي رحمه الله وحسن البنا ومحمد الغزالي رحمه الله و  ...

والله أعلم

ثم أنا أسألكَ أخي الكريم , يا أيها السلفي المتعصبما هو الدليل على أن بن باز والعتيمين والألباني هم الراسخون في العلم , وأما القرضاوي والغزالي والشعراوي والبوطي و... فهم ليسوا من الراسخين في العلم !؟.

وأنا أجيب قبل أن تجيب أنت : والله ثم والله ثم والله 10 و100 و 1000 ومليون ومليار مرة ومالا نهاية من المرات , لن تجد أخي الحبيب دليلا أوشبه دليل أو نصف دليل أو عشر دليل أو . . . على أن هؤلاء راسخون وهؤلاء ليسوا راسخين

والله إنه لا يدعو إلى تبني هذه " الحكاية " إلا التعصب المذموم والتشدد الممقوت, والتزمت البغيض .

والله إنهم كلهم علماء , وكلهم بإذن الله ورثة أنبياء , وكلهم يؤخذ منهم ويرد عليهم , وكلهم حسناتهم بإذن الله أكثر بكثير من سيئاتهم , وكلهم يجوز لنا أن نأخذ الدين منهم ونحن مطمئنون بأن الله لن يحاسبنا ولن يلومنا على ذلك

وفي كل مسألة اختلفوا فيها المصيب له أجران والمخطئ له أجر واحد ( وليس منهم بإذن الله مذنب أو آثم على اجتهاده ) .
والله وحده أعلم أين هو الصواب , والله وحده أعلم من الأفضل منهم عند الله تعالى  .
ومهما تعصبتَ أنت أخي العزيز لعلماء ضد علماء آخرينوالله ثم والله ثم والله لن تجد لك أي دليل شرعي على تعصبك , كما لن تجد أي دليل شرعي يبيح لك هذا التعصب .

إن إخواننا السلفيين أو على الأقل البعض منهم ( أي المتعصبين ) أدخلوا هذه الحكاية في رؤوسهم لمدة طويلة , حتى اقتنعوا مع الوقت بأنها حقيقة مقدسة , وهي في الواقع لا تشبه الحقيقة لا من قريب ولا من بعيد . والله أعلم  .

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق