]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

من دروس الدين والدنيا 116

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-04-04 ، الوقت: 23:10:59
  • تقييم المقالة:

 

 

1151- مهما جاز لنا في بعض الأحيان أن نؤذي شخصا معينا لسبـب أو عذر شرعي أو لأخر , فلا يجوز لنا أبدا أن نؤذيه عن طريق البصاق في وجهه . وإذا أردنا أن نعاقب شخصا فالبصاق ليس أسلوبا شرعيا مستساغا ولا مقبولا ولا مناسبا للعقوبة سواء صدرت العقوبة من الحاكم المسلم أو من عامة المسلمين .

 

1152- الحائط يُـضرب به المثال :

 

·       على القوة والمتانة والصلابة . وهذه حسنة .

 

·       على الجمود والبرودة وكأنه صم بكم عمي . وهذه سيئة .

 

1153-" أبصق في وجه الحائط فلا يغضب "!!! .

 

وهنا أنا أذكر حسنة من حسنات الحائط وسيئة من سيئاته :

 

      أولا : أما الحسنة فلأن الاقتداء به يساوي عندنا في الدين عدم مقابلة السيئة بمثلها أو بأكثر منها . أن لا نقابل سيئة الغير بسيئة ولا بحسنة مثلما يفعل الحائط هو أمر حسن في الدين وهو أفضل بكثير ممن يقابل السيئة بمثلها ولو جاز له ذلك شرعا . ولكن الأفضل من مقابلة السيئة بلا شيء مثلما يفعل الحائط هو مقابلة السيئة بحسنة , هذا أمر طيب ومبارك وحسن وجيد وممتاز ولا يقدر عليه إلا العظماء من الناس . مقابلة السيئة من الغير بحسنة منا أمرٌ صعب ولكنه ليس مستحيلا فضلا أن فيه من أجر الله ما فيه , بل فيه من سعادة الدنيا قبل الآخرة الكثير الكثير .

 

      ثانيا : وأما سيئـة الحائط فلأن الاقتداء به يجعل الشخص أحيانا باردا وجافا وثقيل الظل إلى درجة سيئة جدا ومنفرة للغاية . أريد أن أناقش أحيانا بعض الإسلاميين السياسيين أو بعض العلمانيين عندنا في الجزائر في مسائل معينة , أناقشهم لأبين لهم انحراف فكرة من الأفكار عندهم أو انحراف سلوك من سلوكاتهم ... ولكن الواحد منهم يقول بدون أن يرد علي أو يناقشني " لا بأس . أنا ديموقراطي ومنه فأنا أقبل الرأي الآخر ولا أنزعج منه " , فأقول له في نفسي بأنني أنا الذي أنزعج لأنني أتمنى أن يناقشني ليدافع عن نفسه أو يسلم لي ويتخلى عن انحراف أفكاره أو سلوكه ... وأما أن لا يفعل لا هذا ولا ذاك فإنني أعتره حائطا سيئا لا حائطا حسنا أو حائطا بمعناه السيء لا بمعناه السيء

 

1154- الفلسفة إذا كان منطلقها الإسلام والدين والكتاب والسنة وأقوال أهل العلم المسلمين فإنها ستصبح علما نافعا طيبا ومباركا , ويصبح فيها الخير الكثير بإذن الله ... وأما إن كان منطلقها الفكر البشري ليس إلا وكذا الابتعاد عن الدين أو مناقضته فإنها ستصبح لا محالة تيها وضياعا وانحرافا وضلالا , ويصبح فيها من الشر ما فيها .

 

1155- ما يقال عن الفلسفة يقال مثله عن كثير من الأشياء الأخرى مثل الصوفية و ... فالصوفية بمعنى معين هي طيبة ومباركة , وأهلها مسلمون مؤمنون زهاد أتقياء أنقياء أطهار مجاهدون في سبيل الله تعالى و ... , والصوفية بمعنى آخر هي ضلال وانحراف وفسق وفجور أو كفر وزندقة , وأهلها مبتدعة : فساق أو كفار ... 

 

1156- وكذلك نفس الشيء يقال عن السلفية التي يعتبرها ناسٌ سببا من أسباب تخلف المسلمين وتأخرهم اليوم ويعتبرونها كذلك أداة من أدوات ضرب الكفار للمسلمين وتشويه إسلامهم خاصة في ال 20 أو ال 30 سنة الأخيرة ... ويعتبر آخرون أن السلفيةَ هي الإسلام الذي جاء به محمد عليه الصلاة والسلام ويعتبرون من لم يكن سلفيا بأن الله لا يقبل منه شيئا حتى ولو صلى وصام وادعى أنه مسلم . والحقيقة أن السلفيةَ هي طريقة ومذهب لفهم الإسلام فيها الكثير مما يُـحسَـب لها وفيها كذلك ما يُـحسَـبُ عليها , والحقيقة أن السلفيين منهم طيبون مباركون ومؤمنون مسلمون محسنون نافعون لأنفسهم ولدين الله تعالى ( خاصة من المعتدلين منهم ) , ومنهم - للأسف الشديد - سيئون وأدعياء ودخلاء ومنفرون للناس من الإسلام الحق

 

( خاصة من المتعصبين منهم والمتزمتين والمتشددين  ) .

 

1157- قال الأستاذ للطالب " إذا تكلم الناسُ فاصمتْ , وإذا تناقشوا فلا تسألْ , وإذا تحدثوا فلا تناقشْ ". وهذه نصيحة تُـقبَـل إذا ... ولا تُـقبَـل إذا ...

 

             ا- تُـقيَـلُ إذا كان الغرضُ هو :

 

·       تعويدُ الطالب على الاستماع والاستفادة والتعلم قبل أن يتكلم .

 

·       وكذا إذا كان الغرضُ هو عدم تشويش الطالب على الغير أثناء كلامهم وأحاديثهم .

 

·       وكذا إذا كان الغرضُ هو تأجيل النقاش أو الحوار أو السؤال أو ... حتى ينتهي الغيرُ من كلامهم ولا يضيع منهم وقتٌ .

 

·       وكذا إذا كان الغرضُ هو ألا يسألَ الطالبُ ولا يناقشَ ولا يُحاورَ إلا بعد طول تفكير فيما سيقول حتى يكون سؤاله نافعا له ولغيره وحتى يكون نقاشه مفيدا له ولمن معه من الناس .

 

  ب- لا تُـقـبَـلُ إذا كان الغرضُ هو :

 

·       قمع الطالب والحجر على فكره ولسانه , وكذا ممارسة الدكتاتورية ضده .

 

·       إهانته وإذلاله والتقليل من شأنه .

 

·       ترك الطالب جاهلا طيلة حياته لا يعرف شيئا , خجولا يستحي أن يسأل أو يناقش أو يحاور , جبانا لا يجرؤ على أن يسأل أو يناقش أو يحاور .

 

1158- لا تـجوز إهانة أي كان من المسلمين بوصفه ب " حمار " أو بمناداته ب " يا حمار " , مهما كان الدافع إلى هذه الإهانة مشروعا ومهما كان سببها مقبولا , خاصة إذا كان الوصفُ موجها لمسلم مهما كان هذا المسلم منحرفا أو مخطئا ... هذا أمر لا يجوز بشكل عام , وخاصة من طرف أب مع أولاده أو من طرف معلم أو أستاذ مع تلاميذه . وأتمنى من الشخص الذي يقول لأي كان من الناس " يا حمار " أن يضع نفسَـه في مكان الآخر قبل أن يقولها له " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " .

 

1159- مهمة تربية الأولاد مهمة ملقاة على عاتق الزوجين معا أو على عاتق كل من الأب والأم . يمكن أن نخـتلف : من هول المسئول الأول عن تربية الأولاد ؟!

 

·       هل هو الأب ؟ .

 

·       أم هل هي الأم ؟ .

 

·       أم أن الأب هو المسئول الأول عن تربية الذكور وأن الأم هي المسئولة الأولى عن تربية الإناث ؟. 

 

ولكن يجب أن نتفق جميعا , عقلا وشرعا وعرفا و... على أن كلا من الأب والأم مسئول

 

 ( ولـو بدرجات مـتـفـاوتـة ) عن تربـيـة أولاده وبـناتـه .

 

1160- نـجد – غالبا – الأمَّ متساهلة مع الأولاد بحكم قوة عاطفتها أو بحكم غلبة العاطفة عندها , كما نجد - في الغالب – الأبَ متشددا مع أولاده بحكم قوة عقله وضعف عاطفته وطبيعته الفطرية المائلة إلى الخشونة ...

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق