]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هم منقسمون ...

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-04-04 ، الوقت: 17:51:44
  • تقييم المقالة:

السلفية منقسمون

 

 

 

هذه الأسماء والمصطلحات التي لم ترد في كتاب الله ولا سنة نبيه صلى الله عليه وسلم لا يجوز بحال أن يُبنى عليها ولاء أو عداء .

 

إذا كان المسلم ممن يسلّم بالمضمون ، فإن الله تعالى ذكر عباده ونسبهم إلى الإسلام لا إلى غيره ، فلما كثرت الفرق المنتسبة إلى الإسلام احتيج إلى التمييز فقيل : " أهل السنة والجماعة " .

 

فلما انتسب إلى السنة من لم يكن من أهلها احتيج إلى تمييز آخر ، فقيل" السلفية "  إشارة إلى أن أصحابها يتبعون السلف الصالح في الأصول والفروع ، كما ذكرنا آنفا .فإذا وُجد من يسلّم بمضمون السلفية – النظيف الطيب الصحيح لا المتعصب المتشدد المتزمت - فلا يجب أن يلزم بتبني هذا الاسم أو تلك النسبة ، بل متى ما تحقق المضمون لم يُـلتفت إلى الألقاب ، ليس من قبيل الندب بل من قبيل الإلزام ، وذلك لما يحدثه التعصب للألقاب والأسماء دون التلفت إلى المقاصد من مفاسد نهى الله سبحانه عنها وحذّر من الوقوع فيها . إن المتأمل لواقع الدعوة الإسلامية اليوم يجد الكثير من الجماعات التي تنتسب إلى " السلفية" وتظن كل جماعة أنها على صواب دون غيرها ، وهذا مما أدى إلى احتدام الخلاف وتأجج نار الصراع بينها وبين بعضها البعض ، فكانت النتيجة أننا لا زلنا نسمع بين الفينة والأخرى بظهور جماعة جديدة تنتسب إلى السلفية ، فطلعت علينا السلفية العلمية والسلفية الجهادية والسلفية الحركية .

 

وأنا أعرف أتباعا سلفيين (علميين ) يكادون يؤلهون الألباني وبن باز وبن عتيمين

 

( رحمهم الله ) وهم يعتبرونهم بلا أخطاء ولا خطايا , ولا يردون مما قالوا شيئا ولو رد على ما قالوا – في بعض المسائل- الكثير من العلماء مثل : الأشاعرة من أهل السنة أم لا ؟ , الحكم في لبس المرأة للذهب المحلق , الحكم في التصوير غير المجسم , سماع الموسيقى , شروط جواز الخروج على الحاكم , الخ...

 

كما أعرف أتباعا سلفيين (جهاديين) يكفرون أو يُضللون بن باز والألباني والعتيمين لأسباب واهية جدا مثل الإفتاء بعدم الخروج على الحكام المسلمين الظلمة و ... ولقد رأيتُ أتباعا سلفيين يكادون يؤلهون الربيع المدخلي " علامة العصر في الجرح والتعديل " ورأيت في المقابل أتباعا آخرين يسبون المدخلي ويشتمونه بأنواع السباب المختلفة على اعتبار أنه " مبتدع وضال ومنحرف وأنه "علامة في السب والشتم للعلماء والدعاة " لا " علامة في الجرح والتعديل" .

 

ومن يزور المنتديات والمواقع السلفية يعجب أشد العجب لانقسام السلفية أو لانقسام الأتباع السلفيين إلى أقسام كثيرة وإلى أجزاء كثيرة وإلى ... وكل طرف يسب ويشتم الطرف الآخر , وأحيانا يلعـنه , وكذا يصفه بأبشع الصفات .

 

ومع ذلك – ويا للعجب - الكل يدعي أنه سلفي وأنه أولى بحمل هذا اللقب من غيره .

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق