]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المفاهيم الأساسية لعلم السياسة-5

بواسطة: DrHelmi Elalfi  |  بتاريخ: 2014-04-03 ، الوقت: 14:59:58
  • تقييم المقالة:
المفاهيم الأساسية لعلم السياسة-5

سوف يستعرض الباحث أهم المفاهيم الأساسية لعلم السياسة، وسيحاول الباحث عرض مختصر عن هذه المفاهيم؛ حيث لاحظ الباحث أنه تم توزيع عدد من المنشورات في الشوراع المصري من جانب بعض الجماعات التي تقوم بعرض بعض المفاهيم التي تخص العلوم السياسية، ولكن تعريف هذه المفاهيم خطأ؛ وبهذا يعطى للقارئ معلومة ليست بصحيحة لهذه المفاهيم مما يؤدي إلى أتخاذ القارئ القرار الخطأ وفقاً لهذه المعلومة.

ولقد اتخذ الباحث قرار بعرض أهم المفاهيم التي تخص العلوم السياسية، وأيضاً التي تهم رجل الشارع المصري وتساعده في فهم الأوضاع السياسية الحالية. وسوف يتم عرض هذه المفاهيم من المراجع الأساسية "أمهات الكتب" لعلم السياسة. (أ.د/ طه بدوي رحمه الله، أ.د/ ليلى مرسي أسناذي العلوم السياسية جامعة الإسكندرية.

 

1- مفهوم الحكومة:

تشير لفظة "الحكومة "Government" إلى العديد من المعاني:

أ- فهى تارة تستعمل للدلة على مجموع الهيئات الحاكمة، أي مجموع مؤسسات الدولة الرسمية القائمة على وظائفها السياسية.

ب- كما تشير إلى "نظام الحكم" أي نظام المؤسسات السياسية الرسمية للدولة منظمة تنظيما قانونيا في كيانها العضوي والوظيفي، وفي علاقتها بالمحكومين.

ت- وقد تستعمل –في اللغة الدارجة- للدلالة على السلطة التنفيذية في الدولة، أي على الهيئة التي تقوم على وظيفة التنفيذ، نظرا لكون هذه الهيئة هى التي تتصل مباشرة بأعضاء المجتمع، وتمثل لهم الهيئة الحاكمة.

ث- وفي النظام البرلماني تستعمل لفظة الحكومة لدلالة على "الوزارة Cabinet" وتكون الحكومة مسئولة أمام البرلمان للدلالة على مسئولية الوزارة أمام البرلمان.

 

2- المؤسسات السياسية:

وتشير هذه العبارة في الاصطلاح المعاصر إلى مجموعة من المؤسسات أي إلى مجموعة من عناصر بشرية بوظائف وأهداف، وأما وصف مؤسسة ما بأنها "سياسية" فيرجع إلى نوعية الوظائف التي تقوم عليها والأهداف التي تنشدها ذلك بأن هذه المؤسسات تهدف إلى تحقيق وظائف سياسية.

 

3- الوظبفة السياسية

تعتبر الوظيفة السياسية تعبا لكونها تدور حول بث قيم المجتمع بثا سلطويا (أي عن طريق السلطة) على مستوى المجتمع الكلي، أي في عملية صنع القرارات العامة المجردة المتمتعة بقوة النفاذ بالإكراه المادي عند الاقتضاء (القوانين واللوائح)، وفي كون هذه القرارات عامة ومجردة أي موجهة إلى المجتمع الكلي.

 

د. حلمي الألفي


وسوف يتم عرض هذه المفاهيم من المراجع الأساسية "أمهات الكتب" لعلم السياسة. (أ.د/ طه بدوي رحمه الله، أ.د/ ليلى مرسي أسناذي العلوم السياسية جامعة الإسكندرية. 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق