]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أخي أويس العربي النقاش على نحوين

بواسطة: هادي البارق  |  بتاريخ: 2014-04-02 ، الوقت: 04:13:12
  • تقييم المقالة:

الدليل((وعلم آدم الأسماء كلها))((يؤتي الله الحكمة من يشاء...))

أخي أويس العربي النقاش على نحوين:
الأول : أذا نحن نعتقد بثقة الصحابة فما ورد عن بعض الصحابة هو صحة وجود الأسم الأعظم عند الله ولايمكن للعبد معرفته الا ماشاء الله ونحن ملزمين بصديق الصحابة لثقتهم لدى الني الأكرم ولو كان غير ذلك هل باقي الصحابة يسكتون عن بدعة تخرج آنذاك لأن السكوت هو أمضاء وتأييد للكلام وقوة الأيمان بالله تعالى هي أساس كل شيء تعطي العلم والولاية التكوينية كما في الحديث القدسي (ياعبدي أطعني قل للشيء كن فيكون) بأي شيء الأمام الخضر عليه السلام قتل الطفل والذي أستنكره النبي موسى عليه السلام أذن ماعند الأمام الخضر مختلفا ماعند النبي موسى عليه السلام وأعلم أن الأسم الأعظم هو العلم وهل يوجد شيء أعظم من العلم ...والعلم درجات 73 درجة حسبما وردت الروايات وكشف الله تعالى لعباده الصالحين 72 درجة وواحدة لم يكشف عنها الله لأن فيها علم المنايا والنشأة وهذة الدرجات منحها الله للأنبياء حسب ماتقتضيه المصلحة في زمان كل نبي وتوجد أدلة في القرآن الكريم على التفضيل في الدنيا والآخرة (وفضلنا بعضهم على بعض )(وجعلناهم منازل ) بأي شيء التفضيل ألم يكن بالعلم الذي هو أسمى شيء في الخلق وهذه حروف الأسم الأعظم علمها الأوصياء من الأنبياء أما نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم أعطاه الله تعالى كل شيء أي أعطاه ماكان عند الأنبياء السابقين وزيادة الا الحرف الثالث والسبعون ولو نحن العرب قرأنا كتاب الجفر للأمام علي عليه السلام لفهمنا كل شيء بلا رواة ولاتحقيق ولاأختلاف لأننا نلزم أنفسنا من أقرارنا جميعا متفقين أن الأمام علي خليفة رسول الله وأنه لايكذب وأنه أقوى العرب بلاغة في الكلام ومن يطرح كتاب بليغ غيره حتى أن عرب اليوم وعجمها لاتقوى على تحليل بلاغته الا بالرسوخ التام في علم اللغة العربية ومفرداتها التي تغيرت معانيها عبر الزمن والكلام طويل...
الثاني : نحن علينا أن نعرف فحوى المقال وندرسه جيدا ثم نتطرق للنقاش فيه والسؤال موجه الأيك أخي..هل أنت مع مايقره كمال الحيدري أم مع مايقره الشيخ الكباسي ؟ لأن كمال الحيدري ينفي الخلافة للأنبياء جميعا ويمنحها للنبي محمد فقط... بأي دليل يقول الحيدري حسب الأدلة النقلية والسنة التي صدرت من الرسول على لسان الصحابة وأئمة أهل البيت عليهم السلام أنه كل نبي لايملك 72 حرفا من أسم الله الأعظم لاتشمله آية خلافة الله (أني جاعل في الأرض خليفة) والنبي محمد هو فقط ملك تلك الحرف فهو فقط الخليفة.
أما الشبخ الكباسي رد عليه بعدم صحة برهان الحيدري بأي طريق أستدل الشيخ الكباسي بالأستدلال المنطقي والمنطق يفهمة حتى من لن يكون فقيها على أساس تأسيس كبرى باطلة وأثبت الكباسي على أن الأنبياء كلهم خلفاء من خلال تطبيق الصغرى على الكبرى وبين تناقضه في موارد كتابه لأن الحيدري مرة يقول بالخلافة لنبي الله آدم من خلال قوله((وخليفة حسب قولك [ يكون حاكيا للمستخلف في شؤونه بالمقدار الممكن)) ومرة يقول آدم ليس بخليفة لأنه لايملك الأسم الأعظم بكامله. الشيخ الكباسي أبطل دعوى الحيدري وأثبت خلافة الأنبياء لله في أرضه ولاعلاقة لتمام التمليك للأسم الأعظم لأن الله هو يقدر المصلحة للعباد في كل زمان ...أما الأمام المهدي عليه السلام مالمانع من أن يرث العلم من جده الرسول والرسول فرض العلم على كل الأمة ومن هو أصلح وعاء للعلم يصل أليه ويعمل بكل درجاته وحسب النقل أن علم الأمام يصل الى 27 درجة من العلم وأعلم أن العالم اليوم يملك درجة من العلم على هذا الوضع من الأنحراف والضلال والبعد عن رسالات الله فكيف بالمهدي الذي يرقى الى حكم المعمورة يابسها ومياهها بالشريعة الأسلامية بأي درجة وقادة العالم اليوم عاجزين عن أدارة بلد واحد بالعدل وهذه هي أخبار مصادر السنة والشيعة والأختلاف بقضية المهدي هي بوقت ولادته الشيعةتؤكد ولادته من الأمام الحسن العسكري (التي فجرت أمريكا ضريحة وتلك قصة طويلة ) أما السنة يقولون يولد في زمانه ودليل الشيعة هو مثلما تجلت قدرة الله تعالى في آدم ونوح بطول العمر كذلك ممكن في شخص المهدي والدليل الثاني هو ورود أحاديث عن آبائه أئمة أهل البيت عليهم البسلام بأن المهدي هو الأمام الثاني عشر وهو أبن الأمام الحسن العسكري وعندما ولد محمد المهدي قام الأمام العسكري بأطلاع أحد أصحابه والمهدي صبيا لايتجاوز الخمس ستين وقال له هذا هو المهدي (هذا صاحبكم) ونحن نثق بما ينقله ثقاة أهل البيت مثلما تثقون بثقاتكم.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • جمال العربي | 2014-04-02
    السلام عليكم .

    شكرا أخي المحترم هادي البارق على الإهتمام .

    أولا : ليس هناك دليل على ثبوت الإسم الأعظم في القرآن الكريم .
    أما استدلالك بآية تعليم الله آدم عليه السلام الأسماء .فهو استدلال في غير محله و لا علاقة له بالإسم الأعظم .كما أنت وجدت نفسك مضطرا لبتر الآيات القرآنية عن بعضها .

    يقول الله تعالى :{وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} (31) سورة البقرة.

    الأسماء كلها .و لا توجذ إشارة للإسم الأعظم .

    ثم إن هاته الأسماء التي علمها الله آدم  ع س , ليست الأسماء الحسنى .بدليل قول الله تعالى : ((  أنبئوني بأسماء هؤلاء )).

    و لو تعلق الأمر بأسماء الله الحسنى لقال : ((  أنبئوني بأسمائي )).

    ثانيا: على حد علمي المتواضع لا يجد حديث نبوي شريف صحيح يتحدث عن الإسم الأعظم .

    ثالثا : الإسم الأعظم عند المؤمنين بوجوده , مفتاح أعاجيب .
    إذا سئل به الله أعطى .و إذا دعي به أجاب .

    فهذا بكل صراحة , عبارة عن خرافة إفتح يا سمسم .

    -------------

    الأهم في مقالك :
    الثقة في الصحابة : أراك تدعو للثقة بالصحابة رضي الله عنهم .
    فهل الصحابة كتموا الحق و تركوا أبا بكر يغتصب الولاية من علي ؟.

    --------

    الحيدري : أنا لا أوافقه تماما .فهو بمثابة التكفيريين في السنة .لأنه يقول : مدار الإسلام و الإيمان على الإعتقاد بولاية أهل البيت .
    و لو صح قول الشيخ , الحيدري , لكان أول المارقين من الإسلام الحسن بن علي رضي الله عنه --و حاشاه-- لأنه تخلى عن مدار الإيمان و الإسلام .حين تنازل عن الخلافة لمعاوية .

    --------------

    رحلة موسى عليه السلام و قصته مع العبد الصالح :
    سورة الكهف قلب القرآن .جعلتها التفاسير التقليدية سورة الأعاجيب و الغرائب .للأسف .

    -غاب موسى ع س عن قومه , 40 يوما , فخلد الله القصة في القرآن الكريم .فما بالك حين يغيب موسى في رحلة يصل فيها إلى أقرب مجمع بحرين يومئذ؟.

    -الحقيقة أن رحلة موسى ع س لم تكن سوى كشفا روحانيا .رؤيا .
    و العبد الصالح الذي التقى به هو سيدنا محمد صلى الله عليه و آله و سلم .و هو معلم البشرية جمعاء و سيد الرسل و الأنبياء و إمامهم .
    فلا يعقل أن يتعلم موسى من عبد مشكوك حتى في وجوده.فلا دليل على وجود شخصية الخضر .

    - إشارات تثبت أن رحلة موسى مجرد رؤيا :
    -- حياة الحوت الذي كان مطبوخا للغداء و دخوله الماء . ذلك أن الله تعالى أخبرنا : أنه يمسك النفس التي قضى عليها الموت .

    -- عدم غشارة التاريخ لرحلة موسى هذه و هي طويلة جدا مقارنة لأربعين يوما .

    -- قتل الغلام قبل اقترافه جريمة .
    فهذا لا يحدث إلا في الرؤيا .

    و لسورة الكهف تفسير رائع ينزه القرآن عن كل خرافة و عن كل ظلم .أغنانا عن التفاسير القديمة المسيئة لله و لدينه .

    و شكرا .
    • هادي البارق | 2014-04-02
      الأسماء كلها (تعني مطلق الأسماء) فتشمل لفظ الجلالة وهذا علم وما يلزمني الأضطرار (يعني أناأحكم على نفسي أني منافق عندما أرتب شيء ليس في محله ) والمطلق في علم الأصول هو شمول كل أسم فأتني بنص قرآني أن هذه الآية منسخوخة بغيرها ولاتشمل أسم الله الأعظم وأزيدك علما الآية تشمل الأسماء والمسميات كافة .
      أما عن قصة نبي الله موسى والعبد الصالح (هو كلام العبد العالم كيف تصبر على مالم تحط به علما....وهذا فراق بيني وبينك.....سأنبئك بتأويل مالم تسطع عليه صبرا .....وقولك كشفا روحانيا .رؤيا هذا عزيزي مصادرة لمعاني آيات القرآن فتمعن بها وشكرا لكم.
  • جمال العربي | 2014-04-02
    السلام عليكم .

    شكرا أخي المحترم هادي البارق على الإهتمام .

    أولا : ليس هناك دليل على ثبوت الإسم الأعظم في القرآن الكريم .
    أما استدلالك بآية تعليم الله آدم عليه السلام الأسماء .فهو استدلال في غير محله و لا علاقة له بالإسم الأعظم .كما أنت وجدت نفسك مضطرا لبتر الآيات القرآنية عن بعضها .

    يقول الله تعالى :{وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} (31) سورة البقرة.

    الأسماء كلها .و لا توجذ إشارة للإسم الأعظم .

    ثم إن هاته الأسماء التي علمها الله آدم  ع س , ليست الأسماء الحسنى .بدليل قول الله تعالى : ((  أنبئوني بأسماء هؤلاء )).

    و لو تعلق الأمر بأسماء الله الحسنى لقال : ((  أنبئوني بأسمائي )).

    ثانيا: على حد علمي المتواضع لا يجد حديث نبوي شريف صحيح يتحدث عن الإسم الأعظم .

    ثالثا : الإسم الأعظم عند المؤمنين بوجوده , مفتاح أعاجيب .
    إذا سئل به الله أعطى .و إذا دعي به أجاب .

    فهذا بكل صراحة , عبارة عن خرافة إفتح يا سمسم .

    -------------

    الأهم في مقالك :
    الثقة في الصحابة : أراك تدعو للثقة بالصحابة رضي الله عنهم .
    فهل الصحابة كتموا الحق و تركوا أبا بكر يغتصب الولاية من علي ؟.

    --------

    الحيدري : أنا لا أوافقه تماما .فهو بمثابة التكفيريين في السنة .لأنه يقول : مدار الإسلام و الإيمان على الإعتقاد بولاية أهل البيت .
    و لو صح قول الشيخ , الحيدري , لكان أول المارقين من الإسلام الحسن بن علي رضي الله عنه --و حاشاه-- لأنه تخلى عن مدار الإيمان و الإسلام .حين تنازل عن الخلافة لمعاوية .

    --------------

    رحلة موسى عليه السلام و قصته مع العبد الصالح :
    سورة الكهف قلب القرآن .جعلتها التفاسير التقليدية سورة الأعاجيب و الغرائب .للأسف .

    -غاب موسى ع س عن قومه , 40 يوما , فخلد الله القصة في القرآن الكريم .فما بالك حين يغيب موسى في رحلة يصل فيها إلى أقرب مجمع بحرين يومئذ؟.

    -الحقيقة أن رحلة موسى ع س لم تكن سوى كشفا روحانيا .رؤيا .
    و العبد الصالح الذي التقى به هو سيدنا محمد صلى الله عليه و آله و سلم .و هو معلم البشرية جمعاء و سيد الرسل و الأنبياء و إمامهم .
    فلا يعقل أن يتعلم موسى من عبد مشكوك حتى في وجوده.فلا دليل على وجود شخصية الخضر .

    - إشارات تثبت أن رحلة موسى مجرد رؤيا :
    -- حياة الحوت الذي كان مطبوخا للغداء و دخوله الماء . ذلك أن الله تعالى أخبرنا : أنه يمسك النفس التي قضى عليها الموت .

    -- عدم غشارة التاريخ لرحلة موسى هذه و هي طويلة جدا مقارنة لأربعين يوما .

    -- قتل الغلام قبل اقترافه جريمة .
    فهذا لا يحدث إلا في الرؤيا .

    و لسورة الكهف تفسير رائع ينزه القرآن عن كل خرافة و عن كل ظلم .أغنانا عن التفاسير القديمة المسيئة لله و لدينه .

    و شكرا .
    • هادي البارق | 2014-04-03
      الحوت: نوع من أنواع القوارب المائية صغير وفيه أخدود لوضع غذاء البحار فيه وليس المقصود حيوان الحوت كما في الآية القائلة(لما يدخل الجمل في سم الخياط) الجمل هو حبل السفينة التي يربطها في المرسى.
      • جمال العربي | 2014-04-03

        الإصرار على الخطأ يجعل صاحبه يأتي بالأعاجيب .

         

        قال : آتنا غداءنا .

         

        قال : إني نسيت الحوت .

         

        فهل موسى طلب من غلامه أن يؤتيه القارب ليتغدى به ؟.

         

        ما هذا يا رجل ؟؟.

        • هادي البارق | 2014-04-05
          نسي الحوت الذي فيه الغذاء طلب الغذاء ولن يطلب القارب(قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا) القرينة على المقصود هو آخر الآية لاعجب ولاأصرار هي تحليل اللفظ الى معاني ((والقارب أتخذ سبيله في البحر مثلما نقول عجيب القارب سار في الماء
  • شيماء بري | 2014-04-02
    ال البيت منكم براء ايها الكفرة تقولون ان علي كرم الله وجهه هو ربكم فلعنة الله على المشركين المنافقين

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق