]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مفهوما "الدولة والحكومة" في الدولة المعاصرة

بواسطة: DrHelmi Elalfi  |  بتاريخ: 2014-04-02 ، الوقت: 01:30:44
  • تقييم المقالة:

أصول علم السياسة (2)
مفهوما "الدولة والحكومة" في الدولة المعاصرة
أن الدولة المعاصرة تتمثل في "مفهوم" قوامه شخص اعتباري، رمز الحياة العليا للمجتمع، وتعتبر الحكومة كائن عضوي وأداة الشخص الاعتباري "الدولة: في مباشره مظاهر السلطة في المجتمع التي هي سلطة الدولة.
شخصية الدولة:
لابد من يتحقق للدولة الغرض من وجودها وأداء وظائفها في الداخل والخارج، حتى يتثنى للدولة الاشتراك في التعامل القانوني، أي أن تكون أهلا لاكتساب الحقوق والالتزام بالوجبات، ولا يتأتى ذلك إلا إذا تمتعت بالشخصية القانونية. وهكذا لابد لقيام الدولة من توافر ركن قانوني وهو "الشخصية".
وهكذا يختلف مصدر الشخصية القانونية للدولة في الداخل عنه في الخارج، ففي حين أن الدولة تستمد هذه الشخصية في الداخل من نفسها نراها تستمدها في الخارج من اعتراف الدول بها. وتتمتع الدولة بالشخصية القانونية في الداخل-أي على إقليمها وفي نظر رعاياها-دون أن تتمتع بها في الخارج أي في نظر جماعة الدول، وتكون الدولة في هذه الحالة ناقصة السيادة، فهي تتمتع بالسيادة الداخلية دون السيادة الخارجية.
صفة السيادة:
تعتبر الحكومة كما ذكر من قبل في ظل مفهوم "الدولة" الحديثة بأنها ذلك الجهاز الذي يمارس مظاهر السلطة في الدولة، ولكن في ظل امتلاك الحكومة أدوات الإكراه المادي اللازمة لإكراه الجماعة على الامتثال للنظام الاجتماعي جبرا عند الاقتضاء، لا يحوزها لحسابه وإنما لحساب الحياة العليا للجماعة ولصالحها، متمثلة في ذلك الشخص الاعتباري الذي هو الدولة. ومن هنا فإنه يتعين على ذلك الجهاز الحكومي أن يلتزم في قرارته وإجراءاته قانون الدولة.
وهكذا تشكل الحكومة جهازا سياساً على مقتضى وظيفتها وهى صاحب السلطة الأصيل "الذي هو الدولة من حيث هي شخص اعتباري" في مركز قانوني. بمعنى أنها تلتزم في مزاولتها لمظاهر السلطة بالنظام القانوني للدولة.

دكتور/ حلمي الألفي


كتاب: أصول علم السياسة

أ.د/ طه بدوي

أ.د/ ليلى مرسي


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق