]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

السياسة كما يجب أن تكون "أصول العلوم السياسية"

بواسطة: DrHelmi Elalfi  |  بتاريخ: 2014-04-01 ، الوقت: 14:54:13
  • تقييم المقالة:

                                                        أصول علم السياسة (1)

لقد عرف مفهوم الدولة كلاً من أ.د/ طه بدوي أستاذ العلوم السياسية جامعة الإسكندرية رحمه الله والأستاذة الدكتورة ليلى مرسي أستاذة العلوم السياسية جامعة الإسكندرية، بأن الدولة تعتبر هي الصورة الراهنة للمجتمع السياسي. والإنسان كائن اجتماعي بطبعه، فهو معد بفطرته لكي يعيش في مجتمع لا يمكن أن يحقق كماله إلا من خلال تعاونه مع غيره، والإنسان سياسي بطبعه؛ حيث لا يستطيع العيش إلا في مجتمع منقسم بين حاكم ومحكوم. فليس من المتصور وجود مجتمع بدون الإنسان، كما لا يتصور وجود مجتمع بلا سلطة سياسية تتحقق بها قدرته على الاستمرار الهادئ. 

ظاهرة المجتمع السياسي: يتضح أن المجتمع السياسي هو تجمع بشري بسلطة سياسية، وأن ظاهرة المجتمع السياسي تمثل بنية تقوم على عناصر ثلاثة هي: التجمع البشري، السلطة السياسية، الإقليم. ويقصد بالتجمع البشري بأنه ذلك التجمع الفطري الذي يوضح بأن للجماعة وجودا متميزا عن وجود أعضائها، وأن تجمعهم يستهدف تحقيق المصلحة العليا المشتركة. وهناك عنصرين للتجمع البشري أحدهما مادي (التجمع الغريزي)، والآخر معنوي (الوعي بالمصلحة العليا للجماعة).
والسلطة السياسية تعني الاحتكار الفعلي لأدوات الاكراه المادي مصحوبة بتصور الجماعة له على أنه أداة تحقيق المجتمع الهادئ، ومن ثم فإن السلطة السياسية في المجتمع السياسي تقوم على عنصرين أحدهما مادي (وهو الاحتكار الفعلي لأدوات الاكراه المادي)، والآخر معنوي (وهو كون هذا الاحتكار شرعياً تبعا لاستهداف تحقيق الخير العام للمجتمع). 
بينما تعتبر الإقليم عنصر من عناصر المجتمع السياسي يقوم على مقومين أحدهما مادي (الإقليم كمجال جغرافي)، والآخر معنوي يتمثل في وعي الجماعة بالارتباط بالإقليم من حيث هو وطن الجماعة وأرض الآباء ودار السلام. 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق