]]>
خواطر :
اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من الشعراء ابن الوردي

بواسطة: خالد اسماعيل احمدالسيكاني  |  بتاريخ: 2014-04-01 ، الوقت: 11:56:04
  • تقييم المقالة:

ابن الوردي                                                                                                                                                                                                

                                                                         هوعمر بن مظفر بن عمر بن محمد ابن أبي الفوارس، أبو حفص، زين الدين ابن الوردي المعرّي الكندي المعروف     بابن الوردي                           

ولد في معرة النعمان سنة 691 هـ / 1292 م وتوفي بالطاعون[1] في حلب في سنة 749 هـ / 1349 م.[2]

هو فقيه وأديب وشاعر وقد درس في حماة ودمشق وحلب وقام في الجال الديني مقام قاضيها محمد بن النقيب عندما توفي ابن النقيب _ الويكيبيديا- الموسوعة الحرة

*******************************

يدعو ابن الوردي في هذه القصيدة أدناه إلى :

  ترك الاغاني وترك الهزل والغزل وملذات الحياة الفانية وترك الإثم وترك شرب الخمر والمسكرات وما إلى ذلك ويعتبر ذلك ضربا من الجنون ويدعو إلى تقوى الله ويذكرنا بالموت الذي هو لابد انه آت  وكم فنيت دول وحضارات حكمت العالم كلها أين نمرود ؟  وأين ؟ الكنعانيون وأين ؟ اين ؟

ويحثنا على العلم وفعل الخيرات  والابتعاد عن الكسل  وهجر النوم  والسير على نهج الأولين الخيرين من العمل الصالح والمنطق السليم  والشعر والأدب وعدم إتباع طرق العبودية لغير الله وتقبيل الأيادي  وعدم الاعتماد على الأصل ... والأصل في الحقيقة  هو في اكتساب الأدب والعلم ويدعو إلى السفر وجعل الأرض كلها وطنك وعدم التمسك بالوطن كمسقط الرأس حيث الماء إن بقي في المكان الواحد سيكون آسنا وبالحركة والتنقل لا يفسد وهكذا .

خالد

 

   قصيدة - اعتزل ذكر الأغاني والغزل - رااااائعة

************************************************************************8

اعتزلْ ذكرَ الأغاني والغــــزل = وقلِ الفصـل وجانب من هــــــزل

 

ودعْ الذكـرَ لأيامِ الصبـــــــــــا = فلأيـــــام الصبـا نجـــــــمٌ أفــــل
واتركْ الغادةَ لا تحفل بهـــــــــا = تمسِ في عـزٍ رفيــعٍ وتـجـــــــــل
وافتكرْ في منتهى حُسنِ الـذي = أنت تهواه تجـد أمراً جـــــــــــلـل
واهجرْ الخمرةَ إن كنتَ فتـــى = كيف يســعى في جنونٍ من عقـل؟
واتقِ اللهَ فتـقوى اللهِ مــــــــا = جاورت قلب امرئ إلا وصـــــــل
ليس من يقطع طـرقاً بطــــلا = إنما من يتـقي اللهَ البـطــــــــــــل
كُتب الموتُ على الخلقِ فكـم = فــلَّ من جيشٍ وأفـنى مــــن دول
أين نمـرودُ وكنعانُ ومــــــن = ملكَ الأرضَ وولى وعــــــــــــزل؟
أين من سادواوشـادواوبـنوا = هلـك الكلُّ ولم تُغنِ القُــــــــــــلـل؟
اين أربابُ الحِجى أهل النهى = أين أهـلُ العلمِ والـقــــــومُ الأُول؟
سيعيـد الله كـلاً منهــــــــــــمُ = وسيجـزي فاعــلاً ماقد فــعــــــل
اطلب العلمَ ولاتكسـلْ فــمـــا = أبــعــدَ الخــيرَ عن أهلِ الكســــل
واحـتفل للفقهِ في الـدين ولا = تشــتــغل عنه بمالٍ وخــــــــــول
واهجر النـومَ وحصِّــله فمن = يعرف المطلوب يحقرْ مابـــــذل
لاتقل قد ذهبـت أربابُـــــــــهُ = كلُّ من سـار على الدربِ وصــل
في ازديادِ العلمِ إرغـامُ العـدا = وجمالُ العلم إصلاحُ الـعمـــــــــل
جـمِّــل المنطقَ بالنـحوِ فمن = يُحرم الإعرابَ بالنطقِ اختبـــــل
انظم الشعرَ ولازم مــذهبـي = في اطراح الرفدِ لا تبـغِ النحـــــل
فهو عنوانٌ على الفضـلِ وما = أحسـنَ الشعر إذا لم يُبتــــــــــذل
انا لا أختارُ تقــبيــلَ يـــــــــــــدٍ = قطــعُها أجـملُ من تلك الـقُـبَـــــل
مُلكُ كِـسرى عنهُ تغني كِـسرةٌ = وعن البـحـرِ اجتزاءٌ بالوَشــــــل
اطرح الدنيا فمن عاداتهــــــــا = تخفضُ العالي وتُـعلي من سَفَــل
عيشــةُ الراغبِ في تحصيـلها = عيشةُ الجاهـلِ فيها أو أقــــــــــل
كــــم جهـولٍ بات مُكثــــــــــرا = وعليمٍ بات منــها في عِـــــــــلَــل
كم شجاعٍ لم ينــل فيها المـنى = وجبانٍ نال غايـــاتِ الأمـــــــــــل
فاتــرك الحيـلةَ فيها واتكـــــل = إنما الحــيلةُ في تـرك الحيـــــــل
لا تقلْ أَصـلي وفصـلي أبــــــدا = إنما أصـلُ الــفتى ماقد حصـــــل
قد يسود المــرءُ من دون أبٍ = وبِحُسْنِ السبكِ قد يُـنفى الدغــل
إنما الوردُ من الشــوكِ ومـــا = ينبُتُ النرجسُ إلا من بــصـــــــل
قيـمةُ الإنســـــانِ ما يُحــسِـنه = أكثرَ الإنسـانُ منـه أم أقــــــــــــل


بين تبــذيرٍ وبخــلٍ رتبــــــــةٌ = وكلا هــذين إن زاد قـتــــــــــــــل
ليس يخلو المرءُ من ضـدٍ ولو = حاول الــعزلة في رأسِ الجــــــل
دارِ جارَ الســوءِ بالصـبرِ وإنْ = لم تجد صـبراً فما أحلى النُّـقـــل
إن نِصفَ النـاسِ أعـداءٌ لمـن = وُلي الأحــكامَ هذا إن عــــــــــدل
قصِّـر الآمــالَ في الــدنيا تفُــزْ = فدليلُ الـعــقلِ تقـصيرُ الأمــــــــل
غِبْ ،وزُرْ غِـبَّاً تَـزدْ حُـباً فمن = أكثرَ التردادَ أقصــاهُ المـــــــــــلل
لا يضـــر الفــضـلَ إقــلالٌ كمـا = لا يضر الشـمسَ أطبـاقُ الطفـــــل
خُذْ بنصلِ السيفِ واترك غِمْدَهُ = واعتبر فضلَ الفتى دون الحُــلــل
حـبُّكَ الأوطــانَ عـــجزٌ ظاهــرٌ = فاغتربْ تلقَ عن الأهــلِ بــــــــدل

 


فبِـمُكث المــاء يــبقى آسـنـــا = وسُـرى البدر به البـدرُ اكتمـــــــل

 

 

 

لـ - ابن الوردي


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق