]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

السيد الصرخي : بين تنمية الملكة الاصولية والشبهة مقابل البديهة في عملية تنويع البحث الاصولي

بواسطة: أيام الحميري  |  بتاريخ: 2014-03-29 ، الوقت: 18:35:25
  • تقييم المقالة:

 

السيد الصرخي : بين تنمية الملكة الاصولية والشبهة مقابل البديهة في عملية تنويع البحث الاصولي

المركز الاعلامي / كربلاء
طرح سماحة المرجع الديني السيد الصرخي الحسني  تعليقا كبيرا وتوجيها لكلام السيد محمد باقر الصدر في متن الحلقة الاولى في موضوع تنويع عملية الاستنباط خلال المحاضرة الاصولية الخامسة ، واعتبر سماحته انها (ملكة اصولية) يمكن ان يستفاد منها الباحث او الطالب او من يريد الاستفادة مضيفا ان هذا التعليق هو شبهة مقابل البديهة .
قال سماحته " ولأجل هذا يمكننا تنويع عملية الاستنباط الى نوعين احدهما الاستنباط القائم على اساس الدليل ، كالاستنباط المستمد من نص دال على الحكم الشرعي والاخر الاستنباط القائم على اساس الاصل العملي كالاستنباط المستمد من اصالة البراءة ولما كان علم الاصول هو العناصر المشتركة في عملية الاستنباط فهو يزود كلا النوعين بعناصره المشتركة ، الاستنباط القائم على اساس الدليل والاستنباط القائم على اساس الاصل " واضاف "سجلنا تعليق للباحث والطلبة ولمن يريد ان يستفيد "

وشرع بعد ذلك بشرح التعليق كما يلي :-

تعليق : استفهام وجوابه
الاستفهام :-
لماذا ذكر هذه العبارة (فهو يزود كلا النوعين بعناصره المشتركة) الاستنباط القائم على اساس الدليل والاستنباط القائم على اساس الاصل
استفهام : لماذا ذكر هذه العبارة (بعناصره المشتركة) بعنب كل نوع تكلم عن عناصره الخاصة به ، ولم يذكر بدلها (بالعناصر المشتركة)
خاصة نحن عرفنا علم الاصول هو العلم العناصر المشتركة لماذا هنا فصل قال لكل نوع له عناصر ، هذا يوحي انه لا يوجد عناصر مشتركة يوجد عناصر مشتركة في نصف الموارد ، نصف عمليات الاستنباط ، نصف ابواب الفقه الى حد ما ، يعني يجهز هذا النوع بعناصره المشتركة وهذا بعناصره المشتركة وهذا يعتبر اشكالا وقدحا في التعريف .
وهل يصح الاستبدال بين العبارتين ؟ استفهام في داخل استفهام

الجواب :-
1- ان الارجح والانسب هي العبارة التي ذكرها المعلم الاستاذ في المتن لأن الكلام متفرع عن نوعين من الاستنباط ، والنوعان لا يجتمعان معا في مورد واحد فاما يجري الاول فلا يجري الثاني واما يجري الثاني بعد عدم جريان الاول بمعنى انه اذا تم المعنى الاول من الاستنباط فانه لا يجري النوع الثاني من الاستنباط واذا تم النوع الثاني من الاستنباط يكشف انه لا يمكن جريان النوع الاول من الاستنباط لأنه شرط جريان الثاني هو عدم امكان جريان الاول حيث يبقى الحكم او الواقع مجهولا او مشكوكا ولا يخفى عليكم ان النوع الاول من الاستنباط له عناصر مشتركة في ابواب الفقه كحجية الظهور وحجية خبر الثقة لكنها يجري وتدخل في عملية الاستنباط في النوع الاول ولا تجري ولا تدخل في عمليات الاستنباط في النوع الثاني ، فاذا جرى الاستنباط من النوع الاول فأنه عناصره تدخل وتجري من دون غيرها من عناصر واما اذا جرى الاستنباط من النوع الثاني فأن عناصره تدخل وتجري معه دون غيرها من عناصر .

التفت جيدا نحن قلنا عناصر مشتركة في عمليات الاستنباط ، الان لما نأتي الى العملية الاولى او النوع الاولى من الاستنباط ماذا نستعمل من عناصر مشتركة في العملية الاولى ؟ نستعمل مثلا حجية الظهور وحجية خبر الثقة ، ناتي الى حجية الظهور وحجية خبر الثقة - هذا الاشكال الذي قلنا سيفصل الادلة كانها غير مشتركة في كل الابواب نقول لا تبقى مشتركة ، هو لاحظ فقط العملية التي يقوم بها في الجانب العملي للمجتهد ولاحظ هذه العناصر وهذه العناصر لكن تبقى العناصر مشتركة - عندما يأتي الفقيه يجري او يسلك الطريق الاول من الاستنباط يستخدم حجية خبر الثقة ويستخدم حجية الظهور هذان عنصران مشتركان ، الان ( هذا العنصر المشترك حجة الظهور، حجية خبر الثقة ) يستعمله في باب الاجتهاد والتقليد ام لا يستعمله ؟ يستعمله ، يستعمله في باب الطهار ام لا يستعمله ؟ يستعمله ، في الصلاة في الحج في الزكاة في الديات كلها يستعمل ، اذن هذا مشترك ام غير مشترك ؟ يوجد فصل ؟ لا يوجد فصل ، قسمت الموارد ؟ لم تقسم الموارد

الطريق الثاني اما البراءة او الاحتياط او منجزيات العلم الاجمالي ، الان نقول : هذه البراءة تجري في باب الاجتهاد والتقليد ؟ تقول تجري ، تجري في باب الطهارة تجري في باب الصلاة تجري في باب الحج تجري في باب الزكاة والديات وهكذا ؟ تجري في كل الابواب
اين التنصيف ؟ لا يوجد تنصيف اذن هي عناصر مشتركة وهذه شبهة مقابل البديهة .

2- الكلام السابق لا نقصد به عدم صحة استعمال العبارة البديلة (بالعناصر المشتركة) بدل (بعناصره) بل يصح استعمالها ويكون بلحاظ مجموع عمليات الاستنباط بنوعيها الاول والثاني او تكون ليست بلحاظ الابواب الفقهية التي تجري فيها عمليات الاستنباط بنوعيها ففي باب الاجتهاد والتقليد يجري الاستنباط على اساس الدليل في موارد من الباب كذلك يجري استنباط على اساس الاصل العملي ، فيكون اللحاظ لكل الابواب الفقهية التي تدخل في عملية الاستنباط بنوعيها وكل عناصرها وحسب الموارد في كل باب من ابواب الفقه . انتهى

وتعد اشكالات السيد الصرخي الحسني هي توجيه لعبارات السيد محمد باقر الصدر لما يتلائم من التطور الهائل في الحداثة والتجديد في علم الاصول والذي يقوم به السيد المرجع طوال العقد المنصرم في التنظير والتطبيق من خلال الفكر الميتن بكل اجزاءه وكذلك التطبيق العميق والدقيق كما في الرسالة العملية (المنهاج الواضح) وكتب الرد الفقهية (الفصل في القول الفصل) الذي اعتبره مادة لتمنية الملكة الفقهية و(نجاسة الخمر) وغيرها من الاثار العلمية المطروحة في الساحة التي اعجزت جميع المتصدين

.http://www.al-

 

hasany.com/vb/showthread.php?t=394930

  • أم أسراء الحسناوي | 2014-04-04
    ان السيد الصرخي الحسني هو المرجع الوحيد الذي مد يد العون الى الشعب العراقي والى ابنائه من خلال مواقفه البطولية المشرفة لقد كان اول مرجع  اخرجة جماهيره او بالأصح مقلديه مظاهرة ضد القوات المحتله ورفض المدربين الاجانب الذين يمثلون الفساد النفسي والاداري والاخلاقي ولازال الى يومنا هذا يعارض هذه الامور من خلال ما صرح به سماحته من كلام من خلال محاضرة  العقائديه الرابعه من سلسلة المحاضرات التي يلقيها سماحته كل خميس وجمعة ولقد
    : ولقد ذكرالاوضاع الحالية للعراق وهي من ضمن تخطيط المحتل الذي جعل العراق الى يومنا هذا مهمش ولم يعد الاستقرار والامان فيه وهذا بسسبب ما عاناه من ضلم واضطهاد واحتلال فكري وعقلي وروحي من خلال ما فعلوه المحتلين من فساد لتشويه الشعوب العربية بأساليبهم المنحطه الرذيلة
  • نورهان العراقي | 2014-04-04
    السلام على صاحب الفكر المتين السلام على صاحب الدليل العلميالرصين سيدي الصرخي الحسني (دام ظله الشريف)
  • نورهان العراقي | 2014-04-04
    ان السيد الصرخي الحسني (دام ظله) مصدر اشعاعللعلم والادب والاخلاق فهنيئاً لمن انتهل من نور علمه وادبه واخلاقه .
  • محمد العراقي | 2014-04-02
    حيا الله  المرجع الديني الاعلى ايه الله السيد محمود الصرخي الحسني دام (ظله المبارك)
  • هبه السعدي | 2014-03-31
     ان السيد الصرخي الحسني هو المرجع الوحيد الذي مد يد العون الى الشعب العراقي والى ابنائه من خلال مواقفه البطولية المشرفة لقد كان اول مرجع  اخرجة جماهيره او بالأصح مقلديه مظاهرة ضد القوات المحتله ورفض المدربين الاجانب الذين يمثلون الفساد النفسي والاداري والاخلاقي ولازال الى يومنا هذا يعارض هذه الامور من خلال ما صرح به سماحته من كلام من خلال محاضرة  العقائديه الرابعه من سلسلة المحاضرات التي يلقيها سماحته كل خميس وجمعة ولقد
    : ولقد ذكرالاوضاع الحالية للعراق وهي من ضمن تخطيط المحتل الذي جعل العراق الى يومنا هذا مهمش ولم يعد الاستقرار والامان فيه وهذا بسسبب ما عاناه من ضلم واضطهاد واحتلال فكري وعقلي وروحي من خلال ما فعلوه المحتلين من فساد لتشويه الشعوب العربية بأساليبهم المنحطه الرذيلة
  • نور | 2014-03-30
    لقد اثبت السيد الحسني بعلمه الرصين وفكره المتين اعلميته من خلال طرحه المميز للمحاضرات العلمية والعقائدية التي حيرت العقول واخرست الاسن
  • الباحثة الاجتماعية | 2014-03-30

     ماذا اقول بحقك يا سيد العلم والاثر : جبلا ام بحر من العلم لا يصمد امام امواجه كل صليب قد عُبد ... لتلطمه موجة وتقذفه اخرى ذليلا اماما اعتاب سواحلك خاضع منكسر... منذ عرفتك لم تهدا امواجك يوما يا حسني ويا صرخة العلم والاثر ...لتعلن في كل حين ثورتها واستقلالها ليغرق بها اساطيل وسفن مشرق الارض وغربها .... هنيئا لنا بك ايها البحر

  • نور الورده | 2014-03-30

        لا بد لنا على هذه الارض من مثل أعلى نتطلع اليه ونتلبس بمظاهره العظيمه وهذا المثل العلى انما يتجلى بالقادة الإلهيين وحجج الله سبحانه وتعالى محمد واله الطبيبين الطاهرين والعلماء الربانيين الذين يسيرون على خطاهم ...وخير مثل على ذلك هو المولى المرجع الديني السيد الصرخي الحسني دام ظله الشريف
       
  • علاء الاوسي | 2014-03-30
    اي علم لديك مولاي وفقك الله سيدي الصرخي الحسني لنصرة الدين والمذهب
  • جنه الفردوس | 2014-03-30
    الاعلم في علم الاصول متمكن من كل شيء ...                                                           

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق