]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

رأيهم في الإخوان المسلمين 1

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-29 ، الوقت: 13:52:14
  • تقييم المقالة:

رأيهم في الإخوان المسلمين:

 

 

1-     الإخوان المسلمون :

 

 

 

يختلف السلفية في اعتبار الإخوان المسلمين فرقة من فرق المسلمين أو جماعة من أهل السنة لها فضلها ومكانتها ومنزلتها الكبيرة , مهما اختلفوا معهم في بعض المسائل الفرعية الثانوية ( وهذا هو حال المعتدلين من السلفية )  , أم أنها فرقة ضالة منحرفة وأنها ليست من أهل السنة والجماعة , بل هي فرقة خبيثة وأنها أخطر على الإسلام من اليهود والنصارى ( كما هو حال المتعصبين من السلفية ) . والغريبُ أن المتعصبين من السلفية يسبون الإخوانَ المسلمين مع أن علماء ودعاة الإخوان لهم الفضل الأول – بعد الله تعالى – في الصحوة الإسلامية في العالم العربي طيلة حوالي 50 سنة ( من 1928 م إلى 1978 م ) , وكذلك مع أن أغلبيتهم لم يقرأوا ولو كتابا واحدا للإخوان المسلمين . وإن قرأوا فإنهم يقرأون ليتصيدوا ما يشبهُ الأخطاءَ لا من أجلِ تعلُّمِ الدين ومن أجل تقوية الصلة بالله .

 

2-     الإخوان المسلمون لا يهتمون بالتوحيد كما ينبغي ! :

 

 

 

السلفية يقولون عن الإخوان المسلمين بأنهم لا يهتمون بالتوحيد وتصحيح العقيدة كما ينبغي , وكذا لا يعطون عقيدة الولاء والبراء ما تستحق من الأهمية .قال بن باز رحمه الله تعالى"جماعة الإخوان المسلمين ينتقدهم خواص طلبة العلم لأنهما عندهم اهتمام بالعقيدة". والحقيقة أن هذا الأمر نسبي من جهة بحيث من الصعب البرهان على أن فلانا يهتم بالتوحيد وأن آخر مقصرٌ في اهتمامه بالتوحيد . ثم من جهة أخرى ليس في هذا عيب كبير-إن صح- لأن السلفية تركز على التوحيد والإخوان يركزون على السياسة والتربية والدعوة...بحيث أن هذا يكمل الآخر , وأن العقيدة تكمل السياسة والتربية والدعوة.وكلٌّ على ثغر من ثغور الإسلام , وفي كل خير بإذن الله .ومنه فهذا الاختلاف كان المفترض منه أن يكون اختلاف رحمة , لأنه اختلاف تكامل ولكن البعض من إخواننا السلفيين المتعصبين جعلوه اختلاف تضاد وتطاحن لا اختلاف تكامل وتنوع.

والسلفية والإخوان في حقيقة الأمر مكملان لبعضهما البعض في الحديث عن العقيدة : السلفية يتحدثون عن شرك "القبوريين والتوسل" , والإخوان يتحدثون عن شرك"عبادة الحكام الظالمين أو الكفرة , أو الشرك بالله وعبادة أمريكا وإسرائيل من دون الله ".

 

3-الإخوان المسلمون يبالغون في الاهتمام بالسياسة ! :

 

السلفية يتهمون الإخوان المسلمين بأنهم يهتمون فوق اللزوم بالوصول لسدة الحكم . والحقيقة أن الاهتمام بالسياسة هو من مقتضيات الحزب أي حزب سواء كان إسلاميا أم علمانيا أم ... وأما الحرص على الوصول إلى الحكم فهو أمر بديهي وإلا ما بقي لإنشاء الحزب السياسي قيمة , وأما أنهم يطلبون الحكم لدنيا لا لدين فهو أمر متعلق بما قلوبهم الذي لا يعلمه إلا الله تعالى .

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق