]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

كتب الأولياء بدليل النجباء::

بواسطة: هادي البارق  |  بتاريخ: 2014-03-29 ، الوقت: 11:25:57
  • تقييم المقالة:

 

 

 

 

 كتب الأولياء بدليل النجباء::

 

كتاب معرفة الرجال للشيخ الكشي  الذي أعتمد على روايات السنة والشيعة الموثوقة في كتابه وأنا أعتمد على ثقته لأنه من الثقاة للطرفان بتسلسله الواضح للرواة ,,,,ولكني أرى في نقاشك لاتحدد على مسألة الوحي حسب مفهومها العلمي الذي يتصف بالعبقرية التي تفوق العقول الطبيعية للبشر بينما بالمفهوم المنفرد .

 

كتاب فقه الأمام علي ......كتاب فقه الأمام الصادق .........كتاب فقه وأخبار الأمام الرضا .......وراجع المصادر السنية للأئمة الأربعة.

 

أما قانون الحواس نحن نتيقن ونأخذ به عندما يقال أ شخص ما في الغرب يتمتع بالحاسية السادسة أو السابعة وما شابه من تنبؤات عقلية فريدة أما في الشريعة الأسلامية ننفيها ونطمرها ونتمسك بشيء شاذ ونلصقة لمدرسة أهل البيت بصراحة تامة لايوجدعربي شيعي يعتمد على الأفكار الصوفية لأن السيرة العقلائية تسير على نظام النهج العربي للأئمة مع أنه عام لكل أعجمي وعربي وكل يدرسه على قدر فهمه اللغوي بعيدا عن الأشكالات الحاصلة من قبل الترجمة والنقل فالأصل أنقى وأصح وهو التفسير العربي ولذلك تجد في العراق هو الكوفي والبصري هما المعتمد لا سيبويه وغيره من العجم الرومي و الفارسي ولاأريد الأبتعاد عن أصل الموضوع لأن الأصل في لفظ الوحي الذي يخص العاقل لاغير وهو بمعنى الألهام كأصطلاح فقهي عقائدي ألهام من الله خارج العادة الفكرية أو الحاسة الطبيعية والآن أجبرتنا في الأقتحام الفلسفي ((لتلطيف الجو النقاشي...أجبرتني قواتك من أن أستخدم  السلاح الفلسفي المحرم بصراحة الفلسفة دمرت العقائد هذا رأينا الخاص لأن العجم الفرس والروم اليونان هم أساسها والأساس بارع في الطلي والتشويش وأنت تستخدمها لماذا لاأعلم لأننا أتفقنا أن لانحشر شيئا دخيلا والمصادر كثيرة وسنستوفي فيها مقالا أنشاء الله).

 

أما المصادر مثل نهج البلاغة جمعه السنة والشيعة وكتب الفقه للمسائل للأمام الرضا وأضافة الى الصحف التي وثقها أصحاب الأئمة في كل عصر وهذه لم يشترك فيها السنة لأن العباسيين حجبوا الناس عن أهل البيت مثلا موسى الكاظم السجان أبن شائك السندي لن يكن عربيا لأن العربي يتعاطف مع الأمام لعلمه بمنزلة الأمام عند جده رسول الله.

 

ألا يوجد عبد تلقى الوحي من خلال الرسول وخزنه في ((قال الأمام الصادق لأحد أصحابه :لعن الله من أخرجنا عن العبودية لله )) فقال للأمام وماأنتم قال الأمام((نحن خزان علم الله)).معرفة الرجال للكشي.

 

الأمام علي تلقى الوحي من الرسول فحفظه بنصه لأنه محل للعلم والأمام الحسن والحسين كذلك وباقي الأئمة كلما خلفه خلف أستوعه وحي الله حتى آخرأمام معصوم والألهام الألهي هو في المستجدات والتفرعات التي تستنتج من الكبرى علم منبثق حسب درجة الأيمان وتكون بديهية لدى الأمام المعضوم خلاف غيره من العباد وكلما أبتعدت الأمة عن أمامها كلما ضعف الأستنباط الشرعي فيها وتداخلت فيها تعدد الآراء وبتعدد الآراء ضاع الأصل على الأمة وهذا هو منهج الطرائق القدد (ضعف العظم مني واشتعل الرأس شيبا) العظم الذي يرتكز عليه الجسد بضعفه ماذا يحصل يحصل خروج المشيب والرجوع الفناء وهكذا فنيت الأديان السابقة والأمم والوحي نعمة من الله تعالى يرزقها الله الى مايشاء من عباده هو الله وحده يعلم مستقرها في أي من عباده.

 

بقلم / هادي البارق

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق