]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 109

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-28 ، الوقت: 04:44:43
  • تقييم المقالة:

 

 

1081- حتى طاعة الله عزوجل ( كل طاعة ) وفيها تعب ونصب و ... ومع ذلك فالله طلبها منا لأن خيرها غالب على ما فيها من تعب ونصب ... وفي المقابل فإن معصية الله ( كل معصية عموما ) فيها لذة ما ... ومع ذلك فالله حذرنا منها لأن شرها غالب على ما فيها من لذة . والخير المطلق الذي لا يـختلط به شر لا يوجد بإذن الله تعالى إلا في الجنة , نسأل الله أن نكون من أهلها .

 

1082- من السذاجة بمكان أن نتصور الزواج بلا مشاكل . إن الشباب المراهق هو فقط الذي يتصور الزواج بلا مشاكل ... ثم في الأفلام فقط يمكن أن نرى زواجا بلا مشاكل .

 

1083- هناك فرق بين مشاكل في الزواج بسيطة وتحدث بين الحين والآخر فقط ... هذا أمر عادي جدا وطبيعي للغاية . وأما أن تصبح المشاكل كبيرة وتكاد تحدث كل يوم فإنها تصبح عندئذ جرثومة تعمل على قتل الزواج والأسرة , وتصبح بذلك مرضا يحتاج إلى العلاج المناسب ... العلاج الذي قد يكون أحيانا هو الكي

 

( الطلاق ) الذي هو آخر دواء .

 

1084- صدق من قال عندنا في الجزائر " زواج ليلة لازمو تخمام عام " , أي أن الزواج الذي يبدأ بليلة واحدة أو الذي تـتم وليمته في ليلة واحدة لا بد له من تفكير طويل يستمر لعام أو أكثر من عام ...ومنه فلا يجوز أبدا أن يتسرع الرجل في اختبار زوجته كما لا يجوز للمرأة أن تتسرع في قبول أيا كان يطلب يدها للزواج .

 

1085- كم هو مؤلم جدا ومحزن جدا أن ترى أو تسمع بين الحين والآخر شابا يتعرف على فتاة اليوم ثم يقول لك غدا أو بعد غد " أتزوجها هي أو لا أتزوج " أو " أتزوجها هي أو لا أكمل دراستي أو أتوقف عن عملي " , أو " أتزوجها أو أنغمس في شرب الخمر وتناول المخدرات " أو " أتزوجها أو أنـتحر "!!!.

 

كم هو شقي هذا الشاب , وكم هو مغفل , لأنه يهدد في النهاية نفسه لا غيره , ولأنه في النهاية يريد أن يبيع آخرته ودينه من أجل امرأة يوجد مثلها ويوجد خير منها ملايين النساء المسلمات المؤمنات .

 

1086- فرق كبير بين :

 

        ا- من يقول " يا الله إن كان زواجي من فلانة فيه خيري دنيا وآخرة فسهله لي ويسر أمره علي , وإن لم يكن فيه خيري فأبعدني عنها واصرفها عني  " , وهو رجل طيب مؤمن صالح , ودعاؤه هذا من الله ومن الرحمان .

 

      ب- من يقول " يا الله أنا أريد هذه المرأة وانتهى الأمر . أتزوج بها أو لا أتزوج أبدا ... أتزوج بها أو أدمر كل شيء حولي " , ولا يهمه بعد ذلك رضا الله أو سخطه , سعادته أو شقاؤه ... وهذا رجل سيئ أناني استولى على قلبه حب الدنيا والنساء , ونسي الله واليوم الآخر ... أو هو رجل تخلى عن عبادة الله وأصبح يعبد امرأة والعياذ بالله تعالى .

 

1087- صحيح أن الزوجة ليست دائما مثل والديها أدبا وخلقا ودينا وأمانة وحياء و ... ولكنني أعتقد أنها تشبههما  وتأخذ عنهما وتتمثل بهما في الكثير من الأحيان , فلينتبه كل رجل يريد الزواج كما يحب الله ورسوله

 

1088- صحيح أن أولادي ليسوا دائما مثل والدي زوجتي أدبا وخلقا , ولكنني أظن أنهم سيكونون في الكثير من الأحيان مثلهما ... ومنه فعلى الرجل أن يسأل ثم يسأل عن والدي المرأة قبل أن يطلبها هي للزواج .

 

1089- مهم جدا السؤال عن أب المرأة التي يريدها الرجل زوجة له , مهم السؤال عنه مرة واحدة , ولكن مهم جدا السؤال عن أم المرأة 10 مرات , وذلك بسبب ارتباط المرأة الكبير بأمها وتلقيها الدائم عـنها واقتدائها المستمر بها , فلينتبه الرجل ثم لينتبه إلى ذلك .

 

1090-[ قال رجل لابنه " لا تتزوج فتاة حتى ترى أولادها منها " . قال الإبن " وكيف يكون لي ذلك وأنا لم أتزوجها بعد ؟!". قال الأب عندئذ " أنا أعني أن تنظر إلى أبيها وأمها , فإنها ستأتي لك غالبا بمثلهما " ] هذه النكتة تذكرني بنكتة حقيقية أخرى كنتُ شاهدا عليها :

 

كنا حوالي 20 شخصا نتحدث عن الزواج وعن حفلات الزواج الإسلامية ... وكنت قبل ذلك أتحدث مع الحاضرين عما يجوز وما لا يجوز في الأعراس , وعن بدع ومحرمات الولائم , وعن سبل السعادة الزوجية وأسس الأسرة المسلمة ... وتكلمنا أثناء ذلك عن حفل زواج جديد حضره مؤخرا أحد الشباب الحاضر معنا في تلك الجلسة ... ثم انتقلنا للحديث عن حفل زواج قديم تم منذ حوالي 20 سنة خلت ( حفل زواج أب الشاب السابق ) . ولكن الشاب لم ينتبه إلى أننا غيرنا موضوع الحديث من حفل إسلامي جديد حضره هو مؤخرا إلى حفل زواج إسلامي قديم تم بمناسبة زواج أبيه هو . وفجأة تدخل الشاب وقال فرحا ومعتزا " إيه , لقد كان حفلا رائعا وجميلا . لقد حضرتُـه أنا واستمعت بمشاهدته وأتمنى أن يكثر الله من مثل تلك الحفلات "!. نظر إليه الجميع متعجبين منكرين وقائلين " ماذا أصابك يا هذا , ماذا تقول ؟!" , قال " أقول ما سمعتم , وهل قلتُ ما لا يليق ؟!" , قالوا له " نحن نتحدث عن حفل زواج أبيك يا هذا " , فاحمر وجهه وأطرق خجلا ثم اعتذر وانصرف من المجلس حياء من أبيه خاصة الذي كان حاضرا في تلك الجلسة .   

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق