]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

رأيهم في الأشاعرة والماتريديين 1

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-26 ، الوقت: 21:49:58
  • تقييم المقالة:

رأيهم في الأشاعرة والماتريديين:

 

 

 

1-عن الأشاعرة :

 

 

 

يختلف السلفية في اعتبار الأشاعرة من أهل السنة أم لا , حيث يذهب المتشددون منهم إلى أن الأشاعرة ( وهم فرقة إسلامية تتكون من كثير من العلماء خلال أكثر من 10 قرون متخصصون في مختلف المجالات كالشعر والطب والفلسفة والتصوف – الإسلامي- والتفسير والأدب والأخلاق و... وكذا من مئات الفقهاء الحنفية والمالكية والشافعية , لا يختلفون مع السلفية إلا في مسائل عقائدية ثانوية فرعية لا ينبني عليها عمل ولم يتحدث فيها الصحابة عموما ) . قلتُ : حيث يَـذهب المتشددون من السلـفية إلى أن الأشاعرة ضالون منحرفون , وأنهم من أهل النار.وذهب المعتدلون منهم إلى أن الأشاعرة وإن أخطأوا في بعض مسائل العقيدة إلا أنهم من أهل السنة والجماعة ومن الفرقة الناجية بإذن الله عزوجل . وأنا لا أتحدث هنا عن المعتدلين ولكن عن المتعصبين , والله إن أمرهم مع الأشاعرة لعجيب. هم يكفرونهم من أجل الاختلاف معهم في مسائل : 
             ا- ثانوية جدا وبسيطة جدا .

 

            ب- ولا ينبني عليها أيُّ عمل .

 

            جـ- ولم يتحدث فيها اللهُ ولا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم .

 

والسلفية هنا يتناقضون تناقضا فاضحا , لأنهم :

 

             ا-إن أصروا على أن الأشاعرة ضالون أو كفار , فإنهم يجدون أنفسهم يُكفِّـرون أكثرَ من ألف عالم من كبار العلماء المسلمين عاشوا خلال أكثر من 10 قرون على طول وعرض العالم الإسلامي .

 

           ب- وإن قالوا " لا ! نَحـن لا نُـكفِّـر هؤلاء " , فإننا نقول لهم " إذن المذهب الأشعري في العقيدة ليس كفرا ولا ضلالا ".

 

           جـ- وأما إن قالوا " هؤلاء العلماء ليسوا ضالين ولا منحرفين , ولكن الأشاعرة ضالون ومنحرفون" , فإننا نقول لهم " هذه نكتة بايـخـة , وهذا تناقض غير مقبول البتة ".

 

وإما إن قالوا " الأشاعرة كفارٌ وهؤلاء العلماءُ كفارٌ كذلك !" , فإننا نقول لهم عندئذ " ما الذي يبقى لكم من دين إذا ضللتم كل هؤلاء ؟!".  

 

 

 

2- لمن قال بأن الأشاعرة ضالون :

 

 

 

1- بدون الدخول في تفاصيل المسائل الاعتقادية الخلافية داخل أهل السنة والجماعة (التي هي الفرقة الناجية أو الطائفة المنصورة  أو السلف الصالح أو ... ) , والتي شبعتُ من الخوضِ فيها من حوالي 40 سنة .

 

2- وبدون إعادة الحديث وتكراره , والمتمثل في أن أهل السنة والجماعة يشملون 3 فرق هي السلفية والأشاعرة والماتريدية , وليسوا فرقة واحدة فقط والتي هي السلفية .

 

3- وبدون إعطاء أمثلة وتقديم أدلة على أن الخلافات بين الفرق الثلاثة هي خلافات بسيطة وفرعية وثانوية في العقيدة وليست خلافات في أصول العقيدة .

 

4- وبدون إعادة التأكيد على أن القولَ بأن " الأشاعرة والماتريدية " فرقتان ضالتان ومنحرفتان , هو قولٌ باطل وهو قولٌ بلا دليل وهو قولٌ لا أساس له من الصحة .

 

5- وبدون لفت الانتباه من جديد وللمرة الـ 1000 إلى أنَّ المستفيدَ الأولَ من اتهام " الأشاعرة والماتريدين " بالضلال والانحراف والابتداع و... ليس هو الإسلام والمسلمون وإنما هو أعداء الإسلام من اليهـود والنصارى وغيرهم , أو قُـلْ بأنَّ هذا الاتهام هو خدمةٌ - ولو كانت نيةُ أصحابها حسنة , ولو كانت الخدمةُ غيرَ مباشرة – للغربِ وأمريكا وإسرائيل الذين يريدون أن يُضعفوا المسلمين عن طريقِ تفتيتِ وحدتِـهم.

 

6- وبدون أن نُـتعب أنفسَنا من جديد للمرة ( ن ) لبيان ما لا يحتاج إلى بيان , أي لبيانِ أن المسائل الخلافية بين السلفية والأشاعرة والماتريدية هي مسائل لم يتحدثْ عنها اللهُ في القرآن الكريم ولا رسول الله عليه الصلاة والسلام في السنة الشريفة , وهي من صنعِ علم الكلام الذي نشأ بعدَ خير القرون .

 

7- وبدون أن نعيد بذل الجهد والوقت من جديد من أجل الإشارة إلى أن المسائل الخلافية بين الفرق الاعتقادية الثلاثة التي تشملُـها الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة ) لا يعرفُ عنها أغلبُ المسلمين في كل مكان – حتى المثقفين منهم – شيئا , وحتى لو حاولوا فهمها فإن الكثيرين لن يفهموا منها شيئا . والله  يستحيلُ في حقه أن يجعلَ من أصولِ الدين التي إن خالفها شخصٌ اعتُـبِـر مبتدعا وضالا ومنحرفا , مسائلَ لا يفهمها ولا يقدرً على فهمها أغلبيةُ الناس , لأن الله بهذه الطريقة يُعتبـرُ قد كلَّـفَ الناس بما لا يطيقون , وهذا مستحيلٌ في حقه سبحانه وتعالى – حاشاه وهو العدلُ , والرحمان الرحيم و والحكيم الخبيـرُ -.

 

 

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق