]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حدود السياسي والعسكري في الاسلام عمر وخالد انموذجا

بواسطة: روح العقل  |  بتاريخ: 2014-03-26 ، الوقت: 16:54:31
  • تقييم المقالة:

مقدمة: سيرةخالدبنوليدلمتستنفذبعدولميكنبالامكانانتستنفذوذلكلاننانريدانندرسهافيجميعالجوانبانالعربوالمسلمينبحاجةالىهذهالشخصياتالمضيئةكاحتياجهمالىالحضارةالتقنيةوالامرمتعلقهنابالقيمقيمالعروبةالخالصةالتيكانتمتبديةفيصدرالاسلاالاول

 

وايقراءةلخالدبنوليدلاتكونهادفةالااذاتعلقالامرمنهابالجانبالروائيوالحدسيبالمعنىالكلمة،فالكاتبهنايجبانيكتبسيرةامتاريخهناالامريبدوالنامختلابعضالشئ

 

وانتكتبعنخالدبنوليدمعناةانتبرزالقيمالمتأصلةفيهذهالشخصيةليسمنمنظورالعبادةاوالصنميةانالامرمتعلقبقراءةالرجلفيعصرهوقراءتةبالنسبةلعصرناكذلكايجعلخالدبنوليديتكلملغتناالمعاصرة

 

انالامةالتيتزخربذاكرتهاامثالهؤلاءالرجاللابدانلاتياسوليسمعناهاننستوردرجالامنالغرباواساطيرغربيةمفبركة،فالاقبالعلىاساطيرالاممليسالاعجرعناكتناهحقيقةالعبقريةالتيتزخربهاالامة

 

انقراءتنالخالدبنوليدليسابرازالمواهبهالعسكريةوانماابرازلعبقريةهذهالامةفيذاكرتها

 

البئةالصحراوية: قبلالدخولفيحياةخالدبنوليدعلينااننلمنشيرالىالبيئةالصحراويةالتيكانتتعيشفيهاقريش

 

فالصحراءمتراميةالاطرافتشكلعنصراابنائيافيتشكيلوعيالانسانبنفسهوبالعالم،هناكخياممتراميةهناوهناكوقبائلعربيةبدويةمنتشرةشمالاالىحدودسورياوالاردنوجنوباقبائليمنية،تشكلالقبيلة  فيحدذاتهاكيانسياسياووحدةسياسيةقائمةعلىحكمذاتيبحيثانجميعامورهاتعودالىاسيادتلكالقبيلةولماكانتالقبيلةلاتعرفمبداالدولةفهيدائمافيجاهزيةللدفاععننفسها"وفيحلةيقظةوطوارئ" لهذاعرفتارستقراطيةمحاربة

ص14هشامجعيط

 

 

 

كانتالعاداتالعربيةقائمةانذاكعلىالكرموالجودوحسنالضيافة،تبدوالصحراءهنامكمناللخيروالجود،الصحراءلاتعنيالجهالهوالفقروالاميةبلتعنيكذلكالجودوالكرموالمروءةكانالعربتلكالامةالتيتقعبينامبراطوريتينعظيمتينلاتساويشئامامهما

 

كانالشعورالعربيانذاكقائمفقطعلىالدونية،فارسوالروم،امبراطوريتينتشكلانالوعيالحضضاريالمتقدملعالمذلكالعصر،لاوجودلشعبيملكمنالقدرةوالتحضرمالهذينالامبراطوريتين،بلانجميعالعالمكانتحترحمتهما،فالقوةالعسكريةكانتتشكلالسيفالذييسلعلىقبيلةمتمردةولاشئيستطيعانيكوناتياضدهاتينالامبراطوريتين.انالاحساسبالعظمةهوالشعورالذيكانولايزالمتناميافيوعيالامبراطوريتينالفارسيةوالرومانيةبللااحديجرءعلىالتفكيرفيالاقترابمنهما.

 

الصحراءكوحدةمستقلةكانتتشكلالموطنالاصليلانسانالعربي،وكانتهناكدياناتفيهذهالجزيرةولكنلمتكنتلكالدياناتلتشكلصفةالوحدةبلكانتمجرداعتناقفقطمنجماعاتصغيرةكانالدينالغالبهوالدينالوثني.

 

ماكانيميزالعربانذاكهوالتفرقةوالتجزئةكوحداتصغيرةمكونةمنقبائلوعشائروتحالفاتقبلية،كانتالقبيلةتتكونمنمجموعةمنالعشائرايتنتميالىجدواحدقريبنسبيااماالقبليةفهيتجتمععلىوحدهالدماوهكذاماكانيعتقد....كانتالصحراءالمتراميةالاطرافالتيتتواجدفيهاواحاتهناوهناكتنوجدعلىارضهاقبائلعربيةمنهناوهناكلمتكنتشكلوحدة.اوربماهؤلاءالعربلميفكروافيالوحدةبعدوكانتهاتهالتجزئةهيالتيكانتتغذيقوةالروموالفرس.فلاتستطيعقوةمهماكانتكبيرةانتصمدامامامبراطوريةجيشهايساويمئاتالالافمنالجنودوالتيلهاخبرةعلىصعيدالحروب،

 

الديندينالاجداد: كانيتشبثالعربقبلالاسلامبدينتعددينعمكانالعربيؤمنونبربوبيةاللهولكنلميكونوايؤمنونبالوهيتهكانتعباداتهمتتوجهنحوهذاالصنمالمصنوعوالمنحوتبالحجارة،كانوايقربوناليهالقرابينيذبحونلهويدعونهويتضرعوناليه،كانتالعقليةالعربيةعصرذاكلمتكنلتبلغمستوىتجريديبحت،فكانتدعوةالتوحيدللنبيمحمدصلىاللهعليهوسلمشكلتصدعالمعتقداتهمولعقلهمالصحراويالبدوي،الدينالوثنياذنكانالعلاقةالتيتربطالقبائلالعربيةمعبعض،وكانتكلقبيلةمعروفةبالهمعينوتعبدهالقبيلةالاخرى،واغلبالظنانهؤلاءالعربكانوايعبدونالهتمعلىسبيلالظنوليسعلىمستوىيقينيوكانالالهةمشتركة،انتوزعالالهةفيمابينالقبائلالعربيةلايشكلفقطتجزئةوانقساماعلىصعيدالايديولوجيوةوالمعتقدبقدرمايشكلانقساماعلىمستوىالوجدان.كلقبيلةتعبدالهااوربماكلفرديتجهالىالهمحدد،هذاالانقسامعلىمستوىالعقيدةسيجروراءهانقسامااعمقهوانقسامعلىالمستوىالسياسي   والقبليواتساعالهوة

 

ماكانيعبداباؤناعبارةيكررهاالقرانمراراوتكرارتوحيوتخلصالىانالعربمتمسكونبالعادةاكثرمنتمسكهمبالحقيقةولمايستمسكالانسانبالعادةتصبحالعادةنفسهاديناجديداغيرقابلللزحزحةوالتغير.ماكانيعبداباؤناهيالعقيدةوالايديولوجياالتيحارببهامشركوامكةالنبيوعرضواحياتهللخطر

 

اذنالعادةالدينيةوماكانيعبدالاباءالجدارالاصمالذيكانيشكلهويةالانسانالعربيفيالجاهلية

 

قبيلةقريش:تتالفقريشمنمجموعةمنالعشائرالتيتتالفمنبطونرئيسيةوهي:هاشمواميةونوفلوعبدالدارواسدوتيمومخزوموعديوجمحوسهم. امانظامالحكمفلميكنملكياولامننوعحكمالامارةبلكانمننوعآخراكثرواقيةواكثرتقدمية بالنسبة لمقاييس ذلك العصر حيث يكون القرار من خلال اجتماع ممثلوا قريش ا ،بحيث المهام وحول طوارئ الحياة وقد قسموا المهام كالتالي:

 

بني هاشم :سقاية الحاج

 

بني امية: حمل راية الحرب

 

بني عبد الدارالسدانة والحجابة واللواءوالحجابة واللواءاي خدمة الكعبة

 

بني تيم :الديات  والمغارمتتسس

 

بني مخزوم :قيادة الفرسان

 

اذن السلطة في قريش متوزعة بالتساوي واهمها على الاطلاق السلطة الدينية التي كانت لبني هاشم والسلطة السياسية/المالية التي كانت لبني امية والسلطة العسكرية التي كانت لبني مخزوم

 

بني مخزوم: ما يهمنا هو البطن من قريش الذي هو من بني مخزوم لنستطيع ان نقرا خالد بن وليد

 

 

 

كانت بني مخزوم تمثل السلطة االعسكرية  وكانت من اقوى البطون على الصعيد المالي والاقتصادي وهي على ذلك الاساس كانت تقوم بتجهيز الجيش بالفرسان والعتاد وبالروح المعنوية والمعروف تاريخيا ان هاشام بن الحكم كان قائد المعركة في حرب الفجار

 

الوليد بن المغيرة: انه الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن كعب بن مرة

 

 

 

كانت منظومة عمر منظومة تفاضلية مرتبطة في نظره بفكرة الاجر العادل ولكن من المعروف ان ابا بكركان قد رفض كل تراتبية الامر الذي يبين الوجة المساواتي للاسلام"ص72                                                                                     

 

      

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق