]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هم في قمة الجهل والتعصب 5

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-25 ، الوقت: 21:09:39
  • تقييم المقالة:

 

13– لا يحب الحوار ويخافه  :

 

أخي الكريم لا يحب الحوار مع من يقدر على الحوار , لذلك عندما ناظرتُـه منذ 12سنة من خلال محاضرة عامة انتقدتُ فيها تعصبَـه وطلبتُ منه في نهاية حديثي الذي استمر خلال حوالي ساعة أن يردَّ على ما قلتُ إن استطاع أمام الجمهور الكبير , فلم يَردَّ بشيء بل تحدث في أشياء أخرى . وعندما التقى بأتباعه بعد المناظرة وفي نطاق ضيق قال : " لم أرد أن أُحرج أخي عبد الحميد " !.

وأخي الحبيب في ولاية ... من أجل أن يبعده إخوانه عن سماع كلامي وإمكانية التأثر به قالوا له كلمة واحدة : " لا تسمع لعبد الحميد . إنه لا يعرف ما يقول"!.

وإذا كان هذا أسلوبهم مع علماء أمثال القرضاوي والغزالي والبوطي ومع دعاة أمثال طارق سويدان وعمرو خالد وسيد قطب و... فإن أسلوبهم مع البسطاء أمثالي يصبح هينا للغاية وطبيعيا ومنتظرا .

وأناقش أخي الغالي في بعض الأحيان وهو لا يريد المناقشة لأن إخوانه أوصوه بذلك , وعندما أطالبه بالرد أو بالتسليم بصحة ما قلتُ له , يقول قولة متعصب " ليس عندي العلم الكافي لأرد عليك " , وكأنه يقول بطريقة غير مباشرة "معرفة الحق ليست هدفي , وإنما هدفي أن لا آخذ منك شيئا , وتمنيت لو أن عندي من العلم ما يسمح لي بأن أبطل حججك وبراهينك وأفضحك على رؤوس الأشهاد ! ". وبعض الشبابُ عندنا في المدينة التي أسكنُ فيها وأعلِّمُ فيها يقولون لغيرهم " لا تخالطوا ولا تصاحبوا عبد الحميد ولا تأخذوا منه شيئا , لأنه ضال منحرف "!,

ويرد عليهم الغيرُ " ناقشوا عبد الحميد , ونحن نعدكم بأنكم إن أقمتم الحجة على ضلاله , فسنتعاون نحن وإياكم على محاربته في كل مكان حلَّ فيه " فيردون عليهم رد المتعصب " نحن لا نناقشه , ولكننا ننصحكم لوجه الله : ابتعدوا عن عبد الحميد رميته , إنه ضال منحرف "!. هداني الله وإياهم إلى ما فيه الخير . والله أعلم بالصواب.

 

14- ما أبعد الفرق بين من يُـعلِّم الناس الدين الوسط وبين من يعلمهم التعصب:

 

إن الأول يدعو له أولياءُ أمور المتعلمين بالخير لأنه علَّمَ أولادَهم الخير , وأما أنت أخي السلفي فإن وليَّ أمرِك يدعو باستمرار على من علَّمك التعصبَ باسم الدين , يدعو عليه بالشر بالليل والنهار. وعلى سبيل المثال أهلي يسكنون في منطقة من مناطق القطر ( بولاية ... ) يؤكد أهلها على أن أولياء أمور أكثر من 50 % من الشباب السلفي يدعو باستمرار وبالشر على من علم أولادهم التعصب الممقوت والتشدد في الدين الذي ما أنزل الله به من سلطان .

 

15- يقولون بأن توقيت الصبح والمغرب للوزارة خاطئ !!!:


أنه في مدينة بولاية ... يجلس أخي مع البعض من جماعته يأكلون ويشربون أمام المسجد في رمضان وبعد صلاة الصبح بلا حياء وبلا خجل وبلا احترام للذوق العام , والحجة التافهة عندهم أن وقت صلاة الصبح المعتمد لدى الوزارة متقدم عن الوقت الحقيقي بأكثرمن 20 دقيقة !.

وإذا سألتَ عن الدليل على ما يقولون تسمع لا شيء أو تسمع الأدلة الواهية .


ثم هل من الحكمة أن نخرج للطريق وكل الناس ممسكون ونأكل أمامهم مع أنه لم يقل عالم أو جاهل بأنه يجب الأكل في ذلك الوقت ) وأنا أعرف بطبيعة الحال بأن أخي يقول بأنه يأكل في ذلك الوقت لأنه من السنة تأخير السحور  . !(

وشر البلية ما يُضحك .
وعندنا في ميلة يوجد أمثال هذا الشخص الذين يتسحرون بعدالصبح في كل يوم من أيام رمضان لهذا العام 1408 هـ , صدقوا أو لا تصدقوا . وما يُقال عن صلاة الصبح يقال مثله عن صلاة المغرب والإفطار , إن أخي له وقت مغرب خاص به : قبل غروب الشمس الشرعي والقانوني والعلمي ب 10 أو 15أو 20   دقيقة . والغريب في أخي - الذي يكاد يكون قد فقد نصف عقله - أنه يؤيد )أو يسكت عن ) السلطة الحاكمة في الجزائر أو السعودية مع كل سيئاتها الكبيرة جدا في السياسة والاقتصاد والاجتماع والتربية والتعليم و .. ثم يخالفها في توقيت الصلوات الذي يعتبر مسألة تقنية علمية لا مصلحة للدولة في تغييرها!.
إن هذا الكلام الذي مفاده أنه يجوز لنا أن نفطر أو نصلي المغرب قبل توقيت الوزارة أو قبل موعد أذان المغرب يدل على الكثير , ومن ذلك :
1-هو يدل على أننا ندعو إلى الفوضى والجهل , لأننا نفتح بذلك المجال لكل شخص أن يفطر على حسب هواه , وقد يوجد شخص بين جبلين فيفطر قبل المغرب الحقيقي بساعة أو أكثر , يفعل ذلك بدعوى أنه رأى الغروب الحقيقي !!!.

وبهذا يفطر شخص قبل المغرب ب 10 دقائق وآخر قبل المغرب ب 20 دقيقة , وهكذا ...


2- الغريب أننا ندافع عن الحكومات التي تبيح الخمر وتتعامل بالربا وتسمح بالزنا و... بدعوى السمع والطاعة للحكام مهما ظلموا , ثم نخالفهم في مسألة علمية تقنية لا مصلحة للحكومات في أن تخالفها أو تغش فيها , وذلك مثل موعد الصبح والمغرب.


3- هناك إخوة عندنا في مدينة القل لا يصلون الصبح في المسجد جماعة على اعتبار أن موعد الصبح لوزارة الشؤون الدينية خطأ وهو متقدم على الوقت الحقيقي ب 15 دقيقة ( على حسب زعمهم ), فقال لهم الإمام " سننتظركم إذن بعد الإذان 20 دقيقة , وذلك حتى تحضروا لنصلي جميعا الصبح جماعة على حسب الوقت الذي زعمتموه ".

والنتيجة في النهاية هي أن هؤلاء الإخوة الجهال لم يحضر أحدهم لصلاة الصبح جماعة , وأصروا على عدم الصلاة جماعة في المسجد مع عامة المسلمين , ويحيى العناد وتخشان الراس ويحيا الجهل والتعصب !!!.

 5- ثم لنفرض أن وقت المغرب لوزارة الشؤون الدينية متقدم على وقت الغروب الحقيقي , من قال من الفقهاء بأنه يجب على المسلم أن يفطر في الدقائق الأولى

( يجب ) من بعد المغرب مباشرة . والله الذي لا إله غيره لا يوجد عالم واحد في الدنيا ولا نصف عالم قال بأنه يجب عليك أن تفطر في ال 10 أو ال 15 دقيقة الأولى من بعد المغرب وإلا كنت آثماما قال بهذا عالم ولا ربع عالم ولا عشر عالم ولا شبه عالم  .
ما أسوأ الجهل وما أقبح التعصب , والمصيبة الكبيرة هي في الذي لا يدري ولا يدري أنه لا يدري  .
نسأل الله لنا ولجميع إخوتنا العلم والاعتدال والصواب والإخلاص في القول والعمل , آمين .

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق