]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

زواج المتعة عند شيعة العراق 1

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-25 ، الوقت: 15:04:14
  • تقييم المقالة:

زواج المتعة في العراق :

 

نقلا عن إيلاف

بعد شيوع الزواج المنقطع أو ما يعرف بزواج المتعة لم يعد بعض النساء يجدن حرجا في التحدث لصديقاتهن أو أسرهن بأنهن تزوجن زواجا منقطعا ، إذ أصبح لافتا شيوع هذا الزواج في الكليات والمعاهد ومؤسسات الحكومة .

بغداد : السيدة صابرين وهي مطلقة وأم لثلاثة أطفال تقول إنها تمارس الزواج المنقطع ، وتختار الرجل المؤمن , وتطلب مهرا جيدا يساعدها في قضاء احتياجاتها ، إلا أنها تفضل من يقدس الحياة الزوجية !!!!!!!.

 

أما " رنا "وعمرها 38 عاما فتوضح أنها احتملت معاناة كبيرة من زوجات إخوتها لكونها عانسا ، فتزوجت زواجا منقطعا عندما تعرفت إلى زوجها (26 سنة) ، وتقول : رغم أنه يصغرني عمرا إلا أنه متوازن ومتفهّم ... وهو يقدرني ويحبني ويمنحني الدفء الإنساني والمادي ، وهو ما أحتاجه فعلا !!!.

 

أما الشابة ليليان (22 سنة) الطالبة في كلية الصيدلة , فتقول: أصبح أمرا عاديا في الجامعة أو المعهد أن نتحدث مع صديقاتنا عن زواج المتعة . الكثير من الطالبات يلجأن إلى الزواج المنقطع بسبب حاجتهن الى المال ومصاريف الحياة الجامعية ، وأصبح ظاهرة منتشرة في الكلية  " فما ان ترى طالبا وطالبة معا حتى نفكر أن الأمر سيتحول الى الزواج المنقطع ، لكن

  أغلب هذه الزيجات لا تدوم .

 والعواقب السلبية لهذا الزواج تتحملها البنت أكثر من الرجل ، لهذا فهو أمر مؤذٍ جدا للفتاة .

أما المعلمة نور فتقول : لست مع زواج المتعة لأنه يطمس حقوق المرأة ويحط من احترام المجتمع لها ، لكني أعرف عشرات المعلمات وصديقات يرتبطن بالزواج المنقطع بشكل سري ، وعذرهن أنهن يردن عيش حياتهن مع رجل يحببنه . وزواج المتعة يحقق لهن ذلك لأنهن يرينه حلالا . تزوجت صديقة لي بمدير مدرسة سرا ، وتقضي ساعات طويلة من اليوم في مزرعته بحجة الدوام الإضافي!!!.

شروط الزواج المنقطع عند الشيعة

 

(أ. ش) : تعمل منتجة منفذة في قناة فضائية عراقية , تقول: طبيعة عملي تحتم علي الاتصال المتواصل بالسياسيين والمسؤولين العراقيين لتثبيت مواعيد ظهورهم في برامجنا السياسية . ومن خلال التواصل اكتشفت أن السياسيين بلاء أسود فهم ما إن يروا سيدة جميلة أو تمتلك قدرا من الجمال ، فإنهم يعمدون الى استمالتها فورا بطرح فكرة زواج المتعة .

وتواصل " تعرضت لهذا الموقف مرارا وتكرارا , وكنت أرفض وما زلت أرفض بأسلوب دبلوماسي . وأحيانا أفقد أعصابي لشدة إلحاحهم ، ولكني لا أستطيع الإعلان عن غضبي منهم , لأني أخاف من فقدان عملي , فهم يمتلكون نفوذا ".

وحسب ما ورد على أحد المواقع فان الزواج في الشريعة الإسلامية قسمان : زواج دائم وزواج موقت . فالزواج الدائم : هو عقد لا تعيَّن فيه مدة الزواج ، وتسمى الزوجة فيه بـ " الزوجة الدائمة ". أما الزواج المؤقت فهو زواج تتعين فيه المدة بسنة أو أكثر أو أقل ، وتسمى الزوجة فيه بـ " الزوجة الموقتة ". ويشترط زواج المتعة الاتفاق على المهر والمدّة وتحقق شروط صحة العقد , ومنها إذن الولي في البكر على تفصيل في الفتوى والاحتياط بين المستقلة في شؤون حياتها وغيرها . ( وكثيرون من فقهاء الشيعة المعاصرون لا يشترطون إذن ولا حضور ولا علم الولي في زواج المتعة ).

ويكفي أن تقول المرأة : " زوجتك نفسي في المدة المعلومة على المهر المعلوم "، ويقول الرجل : " قبلت" , يعتبر بذلك زواج المتعة حلالا عند الشيعة .

وتملك الفتاة التي لها من العمر 18 سنة , تملك أمرها في الزواج ولا ولاية لأحد عليها وإن كان الأفضل أن تستأذن أخاها الكبير !!!.

ولا يجب اشتراط الشاهد في عقد الزواج المؤقت , إنما يشترط ذكر مدة القران وألا يعتبر باطلا .

 ولا یصح العقد علی البكر غیر المستقلة في شؤون حیاتها من دون إذن أبيها أو جدها من طرف الأب ، وأما المستقلة فالحكم المذكور بالنسبة إلیها مبني علی الاحتیاط .

ويجوز للمسلم الزواج من يهودية ومسيحية ، زواجاً موقتاً . أما المرأة الكافرة غير الكتابية ، فلا يجوز للمسلمِ التزوج بها مطلقا كما من الأفضل ترك الزواج بالمجوسية أيضاَ ولو موقتاً .

وأما المرأة المسلمة فلا يجوز لها أن تتزوج بالرجل الكافر بتاتاً .

 

ملاحظة : واضح أنني أنتقد الشيعة ولا أنتقد أبدا العراق , فالعراق والعراقيون على الرأس والعين , هم إخوتنا في الدين لهم ما لنا وعليهم ما عينا , نسأل الله أن يفك أسرهم وأن يخلصهم قريبا ونهائيا من ربقة الاستعمار الأمريكي ومن حكم عملائه من أمثال المالكي ومن لف لفه ..., آمين .

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق