]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

هم في قمة الجهل والتعصب 3

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-24 ، الوقت: 20:44:24
  • تقييم المقالة:

 

 

7- " أحد أحد أحد " :

 

 

 

أنا أتذكر بالمناسبة أن تلميذا بثانوية في ولاية... من هؤلاء السلفيين المتعصبين والمغلوقين , كلمني عنه أبوه منذ حوالي 10 سنوات واشتكى لي من تعصبه الزائد ضد العلماء , ودعاني لغذاء عنده . طلب مني بعد الغذاء أن أناقش ابنه وأن أدعوه إلى التخلي عن تعصبه . ولما فعلتُ خلال حوالي ساعة وجدتُ نفسي أتحدث مع حائط لا يسمع ولا يبصر ولا يعقل.
ولما استفزني التلميذُ بجهله قلتُ له كلمة تمنيتُ أنني لم أقلها له لأنها خلاف الأولى . قلت له " كم قرأت من كتاب ديني في حياتك ؟ " قاللي" حوالي 50 كتيبا, قلت له " ثكلتك أمك . لقد بدأتُ أقدم الدروس والمحاضرات والندوات الدينية في المساجد قبل أن تولد أنتَ , ثم لقد قرأتُ حتى الآن ومنذ 1975 م حوالي 15 ألف كتابا إسلاميا , ومع ذلك فأنا لا أسب عالما أو داعية بل أنا أعرف أكثر قدر العلماء والدعاة كلما تعلمتُ ديني أكثر وطالعتُ عن الإسلامِ أكثر.

 

وأما أنت الذي لم تقـرأ إلا 50 كتابا ما ســلِمَ من سلاطـة لسانـك أحـدٌ من العـلماء أو الدعاة".

 

قال لي عندئذ كلمة مضحكة ومبكية في نفس الوقت . قال لي" ولكن الفرق بيني وبينك أنني أقرأ وأفهم ما أقرأ , وأما أنتَ فإنك تقرأ ما لا تفهم "  .
عندئذ قام أبوه وهَـمَّ بضربه فمنعته وقلتُ له" لو ضربته أنت الآن , فلربما قال : أحد أحد أحد , على اعتبار أنه " بلال " وأما أنت فكافر من الكفار يُعذب بلالا من أجل الرجوع من الإسلام إلى الكفر. !"

 

 

 

8- ما هو دليل عمرو خالد من الكتاب أو السنة على ما يقوله ؟!

 

 

 

قرأتُ منذ حوالي 12 سنة للمدير العام لموقع سلفي متعصب ( المدير العام وليس أحد المشرفين أو أحد الأعضاء ) كلاما عجيبا وغريبا , فيه من التعصب  الذي يدل على جهل فضيع بالدين ما فيه . كان يتحدث عن عمرو خالد وينتقده ويعتبره يتحدث في الدين بدون علم ويعتبره مبتدعا وضالا و... وضرب على ذلك مثالا , فقال " قال عمرو خالد في درس من دروسه بأنه : حتى تكون معذورا عن التخلف عن صلاة الصبح في وقتها , وحتى ينطبق عليك حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( رفع القلم عن ثلاث , وذكر منهم النائم حتى يستيقظ ) , لا بد أن تتخذ جملة احتياطات منها النوم باكرا ومنها نية الاستيقاظ لصلاة الصبح في وقتها و... ومنها أن يوصي الشخص غيره ليوقظه أو يستعمل منبها لينبهه إن كان لديه منبه و...".

 

وهذا الكلام من الأستاذ عمرو خالد كلام سليم ومنطقي وشرعي وليس عليه أي غبار . ولكن هذا المدير السلفي للموقع المتعصب جدا قال معلقا على كلام عمرو خالد

 

" ونحن نقول لعمرو خالد : أنت مبتدع , وإلا فقدم لنا الدليل من الكتاب أو السنة الذي جاء فيه ذكر المنبه !!! " , وشر البلية ما يضحك أو يبكي كما يقولون .

 

 

 

9- ما هو دليلك على أن هذا حرام ؟! :

 

 

 

أشار في يوم من الأيام طالب جامعي سلفي ( جاهل ) في وجه أخيه بعود ( وكأنه يحاول ضربه به ) ( على سبيل المزاح فقط ) , فقال له الآخر " حرام عليك أخي الكريم , أنت تلعب معي , ولكن من أدراك !. ربما أصبتني بالعود وفقأت عيني " , فرد عليه السلفي المتعصب " حرام ! من أين لك بهذه الفتوى ؟! ما هو دليلك على أن ما فعلتُ حرام بالفعل ؟!"!!!.  

 

والمضحك والمبكي هنا هو ما يفعله الكثير من السلفية الجاهلين عندما يطلبون منك الدليل على المسائل البديهية في الدين أو في الحياة والتي يعرف العام والخاص من الناس الدليل عليها , أو التي لا تحتاج إلى أي دليل .

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق