]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل الديمقراطية من الاسلام ؟

بواسطة: نشوان الجريسي  |  بتاريخ: 2014-03-24 ، الوقت: 14:21:19
  • تقييم المقالة:

سلسلة فهم الاسلام /16

 

هل الديمقراطية من الاسلام ؟

 

الديمقراطية هي ليست مجرد انتخاب شخص لتقلد السلطة كما يتوهم الكثير .

 

فهناك فرق كبير بين الديمقراطية وبين الانتتخابات ....فالاولى فلسفة حياة ومنظومة قيم ....والثانية اسلوب من اساليب اختيار الحاكم ،وعليه نورد هنا بعض الفروقات الجوهرية بين الاسلام والديمقراطية :

 

1) الديمقراطية فكرة مصدرها الانسان ، ولدت من رحم الثورة الفرنسية.

 

اما الاسلام فانه فكرة مصدرها الوحي الذي نزل على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .

 

2) الديمقراطية قامت على الحرية ، اي عدم التقيد ، وعدم الخضوع لاية سلطة ، لا سلطة اله ولا سلطة والدين ، حتى الدولة هي شر لابد منه،

 

اما الاسلام فقد قام على التقيد بالاحكام الشرعية ، وهو يقر الحرية التي هي مقابل الاستعباد لا الحرية التي تعني عدم التقيد ، فالانسان الذي يؤمن بالاسلام يلزم نفسه بالتقيد به ويسلم بعد التفكير والتدبر،كما يسلم المريض نفسه للطبيب الجراح بعد ان يقتنع به.

 

3) الديمقراطية تجعل صلاحية التشريع بيد الانسان (العقل) ، فهو الذي يحدد الحسن والقبيح (الجريمة) والخير والشر ، يمارسها عبر البرلمان نيابة عن الشعب.

 

اما الاسلام فانه يحصر صلاحية التشريع بيد الله وحده قال تعالى (ان الحكم الا لله) وترك للمجتهدين استنباط الاحكام من النصوص الشرعية .

 

4) الديمقراطية تجعل السلطة بيد الشعب ، ولكنها تقسمها الى سلطة تشريعية وتنفيذية وقضائية لمنع تركز السلطة وظهور الديكتاتورية حسب قولهم.

 

اما الاسلام فانه يجعل السلطة بيد الامة تعطيها من تشاء بعد انت تنتخبه وتبايعه وتنصبه ، دفعة واحدة بدون تجزئة فنيابته عن الامة نيابة عامة في حدود الشرع.

 

5) الديمقراطية تقدس الحريات الاربع ، حرية العقيدة وحرية الراي وحرية التملك والحرية الشخصية .

 

اما الاسلام فانه يطلق حرية التفكير لا حرية الاعتقاد ،فلا اكراه في الدين قبل الدخول فيه ، ولا يعطي معتنقيه حرية الخروج منه، فالاساس يجب ان يكون قويا متينا رصينا ، كما يقيد الراي فلا يجيز الغيبة والنميمة والفحش من القول والسب والشتم والتشهير وقذف المحصنات ، ويحرم الآراء الخرافية والاوهام ، كما انه يقيد التملك فيحرم الغش والربا والاحتكار والاستعمار


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق