]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 105

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-24 ، الوقت: 10:09:17
  • تقييم المقالة:

 

1041- الإنسان بطبيعته متقلب المزاج لا يكاد يرضيه شيء , ومنه فإنه في فصل الصيف ينزعج من الحرارة ويتمنى الجو البارد , وفي الشتاء يقلق من البرد ويسأل الله بعض الدفء والقليل من الحرارة , وهكذا ...

1042- ليس الإنسان وحده المتقلب , ولكن الله خلق الدنيا متقلبة كذلك , بحيث لا تكاد تثبت على حال , ومنه فإنها قد تضحك لك اليوم وتبكي لك غدا , ويمكن أن تضحك لك يوما وتبكي في وجهك أياما عدة ... ومنه جاء في الأثر ( ونُـقل هذا الكلام عن سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام ) " عجبت لمن رأى الدنيا وتقلبها بأهلها ثم يطمئن قلبه إليها " .

1043- لا استقرار إلا في الجنة بإذن الله تعالى ... وكأن الله لم يجعل الاستقرار إلا فيها لحكم عدة منها : حتى يتعلق الناس بها , ويعملون الأعمال الصالحة , ويقدمون الأسباب الشرعية الكافية التي تجعلهم أهلا لها يوم القيامة . اللهم يا رب اجمعنا في الجنة كما جمعتنا في الدنيا على طاعتك , آمين .

1044- " مصائب قوم عند قوم فوائد " , ومنه فإن وضع اليد في الجيب قد يحمي الشخصَ من أن يُـسرق , ولكن ذلك في المقابل من شأنه أن يُحزِن السارقَ لأنه يصعب عليه مهمة السرقة .

وأنا أتذكر هنا النكتة الآتية التي لها صلة بموضوع السرقة واللصوصية : وقف سارق أمام القاضي بالمحكمة , فخاطبه القاضي واللص يستمع إليه وهو واضع ليديه في جيبه , فقال له القاضي " تأدب وأخرج يديك من جيبك عندما أكلمك ", فرد اللص قائلا " أنا لا أدري ما الذي أبقيتموه لي سيدي القاضي . وضعت يدي في جيوب الناس فسقتموني إلى المحكمة على اعتبار أنني مجرم ... وضعت يدي في جيبي أنا فاعتبرتم ذلك مني سوء أدب ... أين أضع يدي إذن يا سيدي ؟!".

1045- حب المرأة عموما للذهاب عند الطبيب معروف ومعلوم عند الكثير من المجتمعات إن لم أقل عند أغلبها ... سواء كان المرض حقيقيا أو وهميا , وسواء كان المرض بسيطا أو خطيرا , وسواء كان العلاج من المرض لازما أم لا , وسواء كانت استشارة الطبيب للعلاج مطلوبة أم لا .

1046- نعم الرجل كذلك يذهب عند الطبيب ويستشيره , ولكن تعلق المرأة بالطبيب أكبر وأكثر . والمرأة إن ذهبت عند الطبيب مرة للضرورة فإنها تذهب عنده مرة أخرى أو أكثر بدون أية ضرورة ... لماذا ؟. والجواب هو أن الأسباب عديدة أذكر منها الوسواس الذي تعاني منه المرأة أكثر من الرجل . ولا ننسى أن المرأة أقل ثقة في نفسها من الرجل ( la femme est moins sur d'elle  ) .

1047- شعر المرأة جزء من عورتها أمام الأجنبي عنها من الرجال , ومنه يجب عليها أن تستره عن الأجنبي عنها ... وأما القول بأن الشعر من المرأة يجوز كشفه للأجنبي فهو كلام فارغ لا دليل شرعي عليه , ولم يقل به عالم أو شبه عالم مسلم في الدنيا كلها منذ عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام وإلى اليوم .

1048- بالنسبة للمرأة كبيرة السن التي ابيض شعرها بسبب الكبر , لا يجوز لها أن تصبغ شعرها بالأسود لأن ذلك تغيير لخلق الله تعالى , كما أنه نوع من الكذب على الناس وعلى نفسها ... وربما على الزوج .

1049- أغلبية عرائس هذا الزمان – بسبب ضعف الإيمان أو الجهل بالإسلام أو التقليد الأعمى للغير وتقديس العادات والتقاليد مهما كانت بالية وخاطئة ومنحرفة – تحرص الواحدة منهن وخاصة قبل عرسها على صرف الأموال الطائلة والخيالية من أجل تسريحـة للشعر وصبغة له  لا تُـرضي إلا شياطين الإنس والجن لأن فيها الإسراف والتبذير للأموال كما أنها لا تُـجمل المرأة أبدا بل إنها تقبحها وتقبح وجهها وشعرها إلى حد كبير.

1050- سألت الكثيرات والكثيرات من النساء المقبلات على الزواج خلال عشرات السنين" لماذا الإسراف التبذير في صرف الأموال على تسريحة للشعر تقبح لا تجمل ؟!" , وأنا أؤكد على أنني دوما أسمع من أغلبيتهن نفس الجواب " نعم صدقت يا شيخ , ولكن ..." . وما أسوأ ما بعد " لكن " , لأنه بعدها " غلبتنا العادات والتقاليد المنحرفة , وغلبنا مراعاة كلام الناس , وغلبنا اعتبار الموضة , وغلبنا التقليد الأعمى وغلبنا ..." . ولا تكاد تجد امرأة واحدة تقول لك " بل غلبني حب الله وطلب رضاه هو وحده , ومنه فوالله لن أبدأ زواجي إلا بالحلال وبالطاعة وبالبساطة وكما يحب الله عزوجل ".


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق