]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

ولكن للتقية أصول وفقه وحدود

بواسطة: هادي البارق  |  بتاريخ: 2014-03-24 ، الوقت: 07:25:15
  • تقييم المقالة:

ولكن للتقية أصول وفقه وحدود:

أن من جهة المنظومة المعرفية للشيعة ، فلك أن تنظر في عقائدهم مثلا كتاب عقائد الشيخ المظفر والمجدد والمنقح للأصول والعقائد خصوصا ,واليوم حاضرنا الذي نعيش به المجتهد الفقيه والمحقق السيد الصرخي الحسني الذي أغلب الناس تتابع محاضراته وكتبه العقائدية في التاريخ بينما أرى أن السنة يبحثون في العقائد المنحرفة التي تغطت بغطاء الشيعة مدعومةمن قبل دول خارجية أجنبية وهل التاريخ منزه من الدس سواء كان شيعيا أم سنيا الروم من الغرب والفرس من الشرق وكليهما مقرا لليهود ليومنا الحاضر كمدينتي أصفهان وسيسستان ولاتعلم حتى التشكيلات القيادية والسياسية على أي طائفة منهم تحت غطاء ظاهره الأسلام بمذاهبه لابد من محقق ذوعلمية تكافيء خطر الفتن والدسائس ليستخلص لنا الحقيقة التي بنيت عليها المسيرة الأسلامية والحقيقة هي قوانينه الحقيقية الصحيحة المنقحة كان أجماع العلماء متكفل بها سابقا ولكن منذ نشاط الحركات المدعومة من الفرس والروم أنتفى أجماع العلماءالمحققين للمذاهب والذين هم أهلا للعلم والتاريخ  ، ولذلك بسبب ضعف الفقهاء ظن الكثيرون منهم بأن التقية من العقائد التي تتقوم بها أصولهم . في حين التقية هي سلوك طبيعي وموقف عقلاني وعقلائي أمضاه الشارع بنص الآية وجملة الروايات التي كان أول مواردها حادثة الصحابي الجليل عمار كما لا يخفى. ولك أن تتأمل مورد الآية، حيث رفع الحرج عن عمار بن ياسر لم يسلب قيمة الصدح بالحق الذي قضى في سبيله أبواه، ثم قضى فيه هو نفسه في معركة الحق جنديا في المعسكر العلوي الشريف ضد معسكر معاوية الباغي . فهم صدحوا وهو اتقى، وكلاهما له حكم خاص، فتأمل! وهي تمثل ما سماه غيرهم تورية وما إليها من عبارات تؤكد على المطلب ولا تنفيه وإن كانت تخالف الاصطلاح الذي أقره القرآن ليتحول من معناه اللغوي المعروف ، إلى حقيقة شرعية بموجب هذا المورد. مع أن أصل التسمية هو ظاهر الآية : "إلا أن تتقوا منهم تقاة، ويحذركم الله نفسه" . ولعمري هي المرة الأولى التي أرى الشيعة يعيرون بمبدأ سماه القرآن ولم يسموه إلا تمسكا به. ومن جهة أخرى، ما كان للشيعة أن يكون لهم هذا التراث الكبير من الفروع لو أن التقية قامت عندهم على خلفية هذا المنظور الخرافي المستحيل تحققه في عالم النوع. فلا شك في أن الفروع تتحصل بظاهر الكلام، وأنهم أدركوا في عملية الاستنباط أن كلام العقلاء ـ وذلك هو مفاد قرينة الحكمة ـ تام وظاهر ومفيد. وما استثني عند التعارض بسبب التقية إنما هي واحدة من طرائق فك التعارض بين الروايات عند انسداد باقي الطرق المقدمة في المقام.

ولو كانت التقية مساوقة للكذب، لكان الإمامية أولى بنبذها لما علمت أن مذهبهم في التخلق على مذهب الأبطال والفرسان من آل محمد ـ صلى الله عليهم أجمعين ـ. وليس للشيعة من مائز عن السنة في هذا الاعتقاد إلا الاصطلاح. فالسنة تسميه تورية والشيعة تسميه تقية. والتقية هي مصطلح قرآني، لقوله: "إلا أن تتقوا منهم تقاة، ويحذركم الله نفسه"(آل عمران /28). وهي الآية التي نزلت في شأن عمار لما قال له : إن عادوا فعد. أي اتقيهم، بإعلان الشرك دون أن تعتقد بذلك. وهي وسيلة عمار للنجاة من المشركين. وهي فضلا عن ذلك سيرة العقلاء في كل دين وفي كل جيل: أن تظهر خلاف ما تعتقد دفعا لضرر مكروه في شروط تفرضها ضرورات مشخصة مشروطة أيضا. من هنا قوله تعالى :" إنَّما يَفتَري الكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤمِنُونَ بآياتِ الله وأُولئك هم الكاذبون . مَنْ كَفَرَ باللهِ مِن بَعدِ إيمانِهِ إلاّ مَنْ أُكرِهَ وَقَلبُهُ مُطمئنٌ بالإيمان"(1) .

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • هادي البارق | 2014-03-24
    التقية عند الشيعة الأمامية هي أظهار السلام للكافر أو السلطان الجائر والعمل سرا ضد فساده وكفره لو تعقلون الكلام وحالها حال أظهار الكلام ولكن بلفظين وكلاهما خارج المداهنة فقط العمل مع الكافر والظالم هو نفاق وتقوية مثلا اليهود تريد قتل المسلم الشيعي فيكون السني أداة لهم من غير أن يشعر والسلام
  • عبد الحميد رميته | 2014-03-24
    السؤال: ما هي التقية عند السنة وعند الشيع ؟

    الإجابة: التقية عند أهل السنة المداراة دون المداهنة عند الحاجة إلى المداراةوالنطق بما لا يعتقده الشخص إذا خاف المسلم على نفسه وقلبه مطمئنبالإيمان. أما عند الشيعة فهي إظهار الموافقة للمخالف ولو كان محقاًمع إبطان مخالفته والاستمرار على ما عندهم من ضلالات وهي عين النفاقالذي هو إظهار الإسلام وإبطان الكفر.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق