]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

" فهل تريدين مني أن أترك السنة كذلك ؟!"

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-24 ، الوقت: 04:53:25
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

عبد الحميد رميته , الجزائر


"فهل تريدين مني أن أترك السنة كذلك ؟!:



قال الزوج لزوجته " أيقظيني عند السحور في كل يوم " .
- لماذا ما دمتَ أنتَ لا تصوم أي يوم من أيام رمضان ؟!.
رد الزوج قائلا " ألا يكفي أنني تارك للفرض , فهل تريدين مني أن أترك السنة كذلك ؟"!!!.

تعليق:

1- الصوم ركن من أركان الإسلام الأساسية , من جحده اعتبر كافرا . وأما من تهاون في تأديته وهو غير جاحد لفرضيته فإنه يعتبر عند كثير من العلماء مسلما عاصيا . هو فاسق فاجر , ولكنه مع ذلك مسلم مؤمن نسأل الله لنا وله الهداية .


2- من يصوم ولا يصلي ( وهو غير جاحد لفرضية الصلاة ووجوبها ) مسلم ومؤمن عاصي . له أجر الصيام – حتى وإن كان ناقصا - وعليه إثم ترك الصلاة .


3- من يصلي ولا يصوم ( وهو غير جاحد لفرضية الصيام ووجوبه ) مسلم ومؤمن عاصي ومذنب . له أجر الصلاة – حتى وإن كان ناقصا – وعليه إثم ترك الصيام .


4- ما أعظم وأجل وأطيب حياة الزوجين المتعاونين على طاعة الله تعالى , وما أسوأ الحياة مثلا مع زوج لا يصوم أو لا يصلي أو مع زوجة لا تصوم أو لا تصلي . قد يصبر الزوجان على قلة المال وعلى ... ويسعدان مع بعضهما كل السعادة , ماداما طائعين لله تبارك وتعالى . ولكن يستحيل على زوجين ( أي زوجين ) أن يسعدا معا وأحدهما عاصي لله ومصر على معصيته .


5- ما أكثر الناس الذين نعرفهم , والذين يشبه حالهم حال هذا الذي لا يعرف من السنة إلا الأكل والشرب والسحور , أو إلا متاع الدنيا الزائل . كثيرون من الناس نجدهم باستمرار مع الدين ما دام الدينُ يجلب لهم متاعا دنيويا , وأما الدين حين يطلب منهم تضحية وبذلا وعطاء وجهدا وجهادا ومشقة وقمعا للشهوات والأهواء و ... فهو دين لا يريدونه بلسان حالهم حتى وإن قالوا وادعوا وزعموا بألسنتهم شيئا آخر .
ومن أمثلة ذلك من جاء إلى الصحابي الجليل رضي الله عنه – من قتلة الحسين بن علي رضي الله عنه - يسألونه عن دم البرغوث " نجس أم لا ؟!" , فقال لهم " ويحكم تقتلون الحسين ولا تسألون عن القتل يجوز أم لا , ثم تسألونني الآن عن دم البرغوت نجس أم لا ؟!".
ومن أمثلة ذلك من يصلي صلاة العيد ويترك صلاة الجمعة , ومن يقيم الليل ويترك صلاة الصبح في وقتها ومن ... والأمثلة المشابهة كثيرة جدا بحيث تعد بالآلاف أو عشرات الألوف .


6- الإسلام يطلب منا الأهم قبل المهم , والمهم قبل الأقل أهمية , وأداء الفرض قبل المستحب , وترك الحرام قبل ترك المكروه , وهكذا ... ولكن عندما تختل الموازين ويحدث خلل في المقاييس يصبح بعض الناس يهتمون بالمستحب قبل الفرض أو بالمستحب بدون الفرض , ولله في خلقه شؤون , والناس أشكال وألوان .
والله أعلم بالصواب , وهو وحده الموفق والهادي لما فيه الخير .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق