]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

خواطر لها صلة بالمرأة 88

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-23 ، الوقت: 16:42:49
  • تقييم المقالة:

 

 

225-  يقال " في النساء فتنتان , وفي الأولاد فتنة واحدة" :

 

 فأما اللتان في النساء : فإحداهما أن تؤدي إلى قطع الرحم ...وأما الثانية فيبتلى الرجل بسببها بجمع المال من الحلال والحرام . وأما البنون فإن الفتنة فيهم واحدة , وهو ما يبتلى به الرجلُ بجمع المال لأجلهم " .

 

        أما اللتان في النساء : فإحداهما أن تؤدي إلى قطع الرحم ... ومنه ما أكثر ما قطع الرجلُ رحـمَـه من أجل إرضاء زوجته , سواء طلبت منه ذلك بطريقة مباشرة أم بطريقة غير مباشرة . ولولا ضعف الإيمان عند المرأة ولولا أنانيتها الزائدة لما سمحت لنفسها أن تكون سببا في قطع زوجها لرحمه . إن المرأة لو وضعت نفسها في مكان زوجـها ما قبلت له أبدا أن يقطع رحمه ... المرأة حريصةٌ عادة وفي أغلب الأحيان على أن تصل رحمها وزيادة , فلماذا إذن تدعو زوجها إلى قطع رحمه ؟!. إن ذلك حرام ثم حرام عليها سواء طلبت ذلك منه تلميحا أو تصريحا ... بل إن المطلوب من الزوجة شرعا من باب التعاون على طاعة الله , أن تذكر زوجها باستمرار من أجل صلة رحمه التي أوصى بها الإسلام وأكد عليها . ألا ما أسوأ الإنسان الأناني سواء كان رجلا أم امرأة , وصدق رسول الله عليه الصلاة والسلام حين قال " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " , وصدق الله العظيم قبل وبعد وأثناء ذلك حين قال " فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ " .

 

                            وأما الثانية فيبتلى الرجل بسببها بجمع المال من الحلال والحرام . من واجب الرجل شرعا أن ينفق على زوجته , ولكن على ضروريات لا على كماليات ووفق ما يُـقدِّر هو لا وفق ما تُـقدِّر هي ... والمرأة يحرمُ عليها شرعا أن تـكلف زوجها ما لا يقدر عليه ماديا والرجل يحرم عليه أن يطاوعها على ذلك إن كانت استجابته لزوجته تؤدي به إلى أن يستـقرضَ من المال ما لا يقدر على إرجاعه , أو إلى أن يطلب المال بطرق محرمة . والمرأة التي لا تخاف الله وكذا المرأة الأنانية والمتعلقة بالدنيا والتي لا تحب زوجها ولا تحترمه هي التي تطلب من زوجها – ماديا – ما لا يقدر عليه ... وفي المقابل الرجل الذي يستجيب لزوجته حين تطلب منه ما لا يطيق هو رجل لا يخاف الله تعالى بقدر ما يراعي زوجته , كما أنه رجل ضعيف شخصية مع زوجته أو أن زوجته تغلبه أو ...

 

وأما البنون فإن الفتنة فيهم واحدة , وهو ما يبتلى به الرجل بجمع المال لأجلهم .

 

 

 

نسأل الله أن يقوينا ويصلح أحوالنا رجالا ونساء , آمين .

 

 

 

226-الزوجة الصالحة هي ... :

 

1- "إختر زوجتك بعين شيخ , واختر حصانك بعين شاب".ومنه فما أحوج الرجل إلى استشارة والديه أو من هم أكبر منه في أمر زواجه حتى يباركالله له فيه  .

 

2- " إختر لك زوجة بسمعك لا ببصرك". ومنه فاهتم أيها الرجل قبل أن تتزوج , اهتم بما تسمع عن المرأة التي تريدها زوجة لكأكثر مما تهتم بجمالها الظاهري الذي تراه بعينك  .

 

3- " إشتر من بيت الغني جوادا ومن بيت الفقير زوجة ". ولا تنس أن زوجة فقيرة صاحبة دين أفضل لك 100 مرة من امرأة غنية بنصف دين ...ثم إنالمرأة الغنية إذا تزوجت برجل مستواه المادي متوسط يمكن أن تتمرد عليه ولو بطريقةغير مباشرة, بسبب أن زوجها أنزلها من مرتبة دنيوية مادية عالية إلى مرتبة أدنىمنها  .

 

4- "تخيَّـرْ لنفسك ( من أجل الزواج ) فتاة أمُّها طيبة , ولو كان أبوها شيطانا ". وذلك لأن أثر الأم على البـنت ( الطيب أو الخبيث ) أكثر عادة من أثر الأب على البنت  .

 

5- " فاظفر بذات الدين ترِبت يداك "...حديث شريف .

 

6- " أمعن النظر والفكر أولا في أم الفتاة , ثم ادرس على ضوئها أخلاق الفتاة . ولك بعد ذلك- بإذن الله- أن تطمئنَّ على مستقبل حياتك الزوجية ".

 

7- "لا تتزوجْ المرأةَ ذات الجمالِ المُفرِط , لأنه يمكن أن يكون في قلبها أكثر من شخص ", بسبب أنها تعتبر نفسها محلَّ طمعِ أغلبِية الرجال .

 

8- " لا ينبغي أن يختار المرءُ زوجتهُ إلا : المرأةَ التي يمكن أن يختارَها كصديق فيما لو كانتْ رجلا ". وهذا أمر مهم جدا .

 

9- " لا ينبغي للعاقل أن يتزوج حسناء جميلة , فإنه يكثر عشاقـُها , وتزهو وتتعالى على زوجها ".

 

10- " تزوج أيها الرجل من بيئة كريمة معروفة باعتدال المزاج وهدوء الأعصاب والبعد عن الانحرافات النفسية , لأن هذه أجدر أن تكون منها الزوجة الحنينة على ولدها , الراعية لحق زوجها ".

 

11- " مهما كانت طبقةُ البنت من الاجتماع ( أي من طبقة اجتماعية راقية ) , فالعمل المنـزلي ضروري لها ". ومنه فإن إتقان زوجة المستقبل لشؤون البيت أمرٌ مـهم جدا .

 

12- " 3 أشياء تُنقص من قيمة المرأة : اللسان الطويل والثرثرة الفارغة والكبرياء الزائفة ".

 

13- " الرجل يعشُق المرأة التي تنسى وعودَهُ ", وخاصة منها الوعود المتعلقة بما فيه تكلفة مادية زائدة . ومنه فما أسعد الرجل الذييرزقه الله بزوجة قنوعة تعلقها بالدين أكثر من تعلقها بالدنيا  ...

 

14- " أحسنُ طريقة لكي تحتفظ الزوجةُ بزوجها هي أن تُظهر إعجابَـهـا بعيوبه " , ثم تُعينه بعد ذلك على التخلص منها بطرق غير مباشرة .

 

15- "كلُّ رجل يحلمُ بالتزوج من فتاة لا تحلمُ بالمال " , وذلك لأن من أبغض النساء إلى الرجل : المرأة التي تكلفه- ماديا- ما لا يطيق , ومن أفضل النساء عند الرجال: المرأة القنوعة الراضية بما قسم الله لها ولزوجها  .

 

16- " المرأةُ لا تأسِرك بجمالها بقدر ما تأسِرك وتكسِبك بغفرانها لأخطائك ".

 

17- " يكون زواجُك أقربَ إلى النجاح إذا كانت زوجتُك أقلَّ منك درجة في العلم , وأكثرَ درجة في الأخلاق ". وهذا رأي قد نتفق عليه وقد نختلف .

 

18- " إذا لم تتزين المرأةُ لزوجها بطريقة باهرة , فإنها لن تُدخلَ البهجةَ إلى قلبه ". ولتعلم المرأة أنه : إن كانت نقطة ضعفها هي المال , فإن نقطة ضعف الرجل هي المرأة  .

 

19-" أرضٌ مزروعة وامرأةٌ مطيعة ... هما أحسـنُ ما في الدنيا بالنسبة للرجل ". تطيعه بطبيعة الحال في غير معصية الله تعالى .

 

20- " لا تتزوج من امرأة ترى بأنها يمكن جدا أن تظلم حماتها وتسيء معاملتها وتحتقرها وتُحرشُك أنتَ عليها و... , لأن هذه امرأة لا خيرَ فيها , ولأن هذه المرأة سيُسخِّرُ اللهُ لها غالبا في مستقبلِ أيامِها عروسا هي زوجة ابنِها تظلمها هي ( أي حماتها ) وتسيء معاملتها وتحتقرها وتُحرش زوجها عليها  ".

 

21- " الرجالُ غالبا لا ينظرون بعين الاحترامِ للمرأةِ الأكولة المُسرفةِ في شرابها . إنهم يعُدون ذلك من جوانبِ النقصِ " ... عثمان الخشب .

 

والله وحده أعلم بالصواب.
اللهم بارك لنا فيزوجاتنا , وارزق كل من لم يتزوج بعد بزوجة صالحة تعينه على أمر دينه ودنياه.
الصالحات قليلات ولكنهن موجودات , كما أن الصالحين قليلونولكنهم موجودون.

 

 

 

يتبع : ...

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق