]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

ثالثا : 12- غدير خم في عقيدة الشيعة :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-23 ، الوقت: 11:02:36
  • تقييم المقالة:

 

 

ثالثا : 12- عيد غدير( خم ) في عقيدة الشيعة :

 

 

 

أما أهل السنة : فيقولون بأن خطبة غدير خم كانت في الشهر نفسه الذي نزلت فيه آية ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) في اليوم التاسع من ذي الحجة يوم عرفة , فكيف يمكن لهذه الآية الأخيرة الختامية أن تنزل قبل آية يأمر الله فيها نبيه بتبليغ الرسالة " يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالاته ", خاصة وقد شهد ألوف الحجاج يوم عرفة بأن الرسول قد أدى الأمانة وبلغ الرسالة.

 

إن هذا تناقض مفضوح . ويؤكد جمهور علماء المسلمين بأن آية "يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك.."، قد نزلت قبل حجة الوداع بل وقبل فتح مكة وغزوة خيبر, بل إن ابن تيمية -رحمه الله- يؤكد بأن الخطبة بالصيغة التي ذكرتها مصادر الشيعة كذب وبهتان جملة

 

وأما علماء الشيعة فيعتبرون هذا اليوم عيدا لهم , وهو يصادف اليوم الثامن عشر من ذي الحجة من كل عام , ويفضلونه على عيدي الأضحى والفطر , ويسمونه العيد الأكبر.

 

وصيام هذا اليوم عندهم سنة مؤكدة ، وهو اليوم الذي يدَّعون فيه أن النبي قد أوصى فيه بالخلافة لعلي من بعده .

 

ويقولون بأن الذين شهدوا خطبة غدير خم أكثر من مائة ألف صحابي , وأن النبي ألقى هذه الخطبة عند غدير خم وهو عائد من حجة الوداع إلى المدينة , وأن سبب خطبته هذه هو نزول الآية التالية عليه في هذا المكان : ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالاته والله يعصمك من الناس ، إن الله لا يهدى القوم الكافرين ) , ولهذا أعلن الرسول أنه سيترك للمسلمين ثقلين :أحدهما كتاب الله , طرفه بيد الله وطرفه الآخر بأيدي المسلمين .

 

وأن الآخر هو عترة النبي وأن ربه أخبره بأنهما لن يفترقا حتى يردا عليه الحوض , وبعد أن رفع يد علي قال :"من كنت مولاه فعلي مولاه , وقال :"اللهم وال من والاه وعاد من عاداه", وقال:" اللهم أدر معه الحق حيث دار".

 

هذا بعض ما يقوله علماء الجعفرية من الشيعة عن حادثة غدير خم , ثم يتقولون عن النبي بأنه أكد أنه لا يجوز أن يحكم الإسلام والمسلمين بعده إلا علي والأئمة المعصومون .

 

وهذا كذب وزور وبهتان , وكلام ما أنزل الله به من سلطان , وفيه اتهام لجمهور غفير من الصحابة بأنهم خانوا الأمانة التي أوصاهم بها رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام .

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق