]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لماذا copy-past ياأيها الكاتب:

بواسطة: هادي البارق  |  بتاريخ: 2014-03-22 ، الوقت: 09:32:39
  • تقييم المقالة:

أين التحليل الذي يعتمد على الأدراكات العقلية ,وأين تفكيك العبارات الى معانيها ودلالاتها التي ترشدنا الى الواقع ,حتى يمكن للقاريء تمييز المفهوم من مصداقه الخارجي , وهل جفت العقول من أبداعات التفكير , أم أستحببنا كثرة الكتابات من أجل كسب العدد والعدة فقط , وبينما الأستنتاجات العقلية تخبرنا بأنه خير الكلام ماقل ودل .

نحن عندما نطلع على مقالات بعض الأخوة الكتاب نجدهم أغلب مقالاتهم تؤخذ بطريقة النسخ ولاعليه الا أن يلصقها على هيئتها ولن يتمعن في مصدرها هل هو واقعي أم مجرد كلام طرح ليس له  واقعا في الأساس ,,,,فمثلا لو طرح زيد ما كتابا أو مقالا سياسيا فيه بدعة على فئة أو شخص وتلك البدعة لن تكن حاصلة أبدا سوى أفتراءا أفتراه زيد على عمر أو علي أو بكر ,ثم جاء أحد الأخوة الكتاب وأعتمد تلك البدعة وطرحها في محفل يرتاده الملايين من البشر حتى تم تثبيتها في أذهان الكثير ممن يصدق بمايسمع من غير أن يرى وبالمعنى الآخر أن أكثر الناس يعتمد العمل بغير دليل ثابت عليه في الواقع ,فيكون الأنسان قد ساعد على توسيع وتثبيت البدع والأفتراءآت من غير أن يشعر بما يفعل من معصية عظيمة .

وعلى سبيل المثال عندما أقول أن أغلبية سكان جنوب العراق ووسطه يتوضأون لصلاتهم خلاف سكان المنطقة الشمالية في العراق التي وضوئها يكون منكوسا ,فعندما أطالب بصحة قولي أصطحبه الى مجتمع الجنوب والوسط وأوقفه على حقيقة الأمر حتى يثبت قولي هذا هو الدليل الواقعي الذي يطابق ماهو مدون في مجلداتي .

أما الآن أني أقرأ لأخوتي الكتاب التي أعتمدت على طريقة (copy-past) فهي أغلبها لاواقع لها ولكن مجرد كلام يسرد لماذا لانعلم ماهي الغاية لانعلم لأن المسلم عندما يكتب بين يديه ملكان رقيب- وشهيد يدونان كل فعل وقول ليطوقاه به يوم القيامة فأتمنى أن يكون الكاتب أمينا على دينه ونفسه وأخيه في الأنسانية كما في قوله تعالى يصف فيه قول نبيه(أنما أنا بشر مثلكم يوحى ألي) حتى تكون أقوالنا واقعية .

بقلم / هادي البارق


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • روح العقل | 2014-03-22
    اصول دين السرداب كان ردا على الهادي الثاقب .......
  • روح العقل | 2014-03-22
    االعرب والمسلمون يعانون من الانقسام ولابد من الاعتراف بذلك وهذا لا يعني ان لا احترمك بل احترمك فوق الحدود
    • هادي البارق | 2014-03-22
      اشهد بأني معك في رأي الأنفسام والأنحراف وأنت لن تكون مقصودا في هذا المقال لأن موضوعاتك تحليلية وقابلة للنقاش وحتى أصلاحية ولولا لم تكن كذلك ما تواصلت معك في النقاش ونحن نريد القاريء أن يعلم بواقع حاله الذي يحيط به فشكرا على صراحتك معي نحن مبدأنا الأحترام للرأي مع أبداء الرأي المقابل من أجل الأصلاح لوجه الله تعالى والله هو الذي يجازي عباده ويبين لنا الأختلاف وشكرا لحضرتكم مع سروري بصداقتكم والله وستكشف الأيام أنشاء الله مدى خوتنا معكم والسلام عليكم.

  • روح العقل | 2014-03-22
    انصت شكرا على روحك النقدية الجميلة....البعض منهم

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق