]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ثالثا : 8- أهل البيت عندنا وعند الشيعة :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-21 ، الوقت: 23:53:39
  • تقييم المقالة:

 

ثالثا : 8- أهل البيت عندنا وأهل البيت عند الشيعة :

 

أما أهل السنة : فإنهم يعتبرون أهل البيت كل من حرمت الصدقة عليه من أقرباء النبي ويشمل هؤلاء النبي وآله ، وجعفرا وآله ، وعقيلا وآله ، والعباس وآله.

ولو كان هناك حديث واحد يحتمل أي معنى يتضمن تخويل سلطة خاصة لأهل بيته لكانت في جميع أهل بيته ولوجبت بها شرعية خلافة العباسيين ووجب احترام الشيعة لحكم العباسيين بدلا مما في مصادر الشيعة من تسويد لصفحاتهم ظلما وافتراء .

كما يعتبر علماء المسلمين زوجات الرسول من أهل البيت بنص الآية : (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى . وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله . إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا).

هذا فضلا عن كون زوجات النبي أمهات كل من ادعى أنه مؤمن إذ تقول الآية:"النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم...." كما أن صالحي أهل البيت لهم مكانة سامية لدى علماء المسلمين وجمهورهم بدون استثناء , ففي حديث رواه مسلم قال رسول الله :"...فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربى فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين : أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به " , ثم قال :"وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ".

فالرسول في الوقت الذي يوصى فيه بالتمسك بكتاب الله يوصي بحسن معاملة أهل بيته وهذا من كمال أخلاقه إذ يضرب المثل في صلة الرحم.

ويرى علماء المسلمين أن هذا الاحترام لأهل البيت لا يمنع بل يدعو إلى احترام الصحابة وصالحي المؤمنين في كل زمان ومكان .

 

وأما الشيعة فيميلون إلى حصر أهل البيت النبوي في الإبنة الصغرى للنبي فاطمة وزوجها علي وابنيها الحسن والحسين وتسعة من نسل الحسين الذي كان قد تزوج من ابنة الإمبراطور الفارسي يزدجرد على عهد عمر بن الخطاب ، ويخصون هؤلاء بصفات سبق الإشارة إليها مثل الولاية الوراثية الشاملة والعصمة ، وعلم الغيب .. إلخ , ثم يعمدون إلى إغفال خلفاء المسلمين وقضاتهم عبر العصور والتقليل من شأن منجزاتهم في نصرة الإسلام والمسلمين .

وهذا يشمل مع من يشمل جيل الصحابة الكرام رضوان الله تعالى عليهم أجمعين إلا من ثبت لدى علماء الشيعة بالدليل القاطع بأنه قد ناصر عليا رضى الله عنه ولم يعارضه في شيء أبدا .

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • روح العقل | 2014-03-22
    المقال الاخير للهادي الثاقب يلجا الى اللعن...ولكن لاباس اخراج الضغينة من قلوبهم
    • عبد الحميد رميته | 2014-03-22
      من يلعننا , أي يسال الله أن يطردنا من رحمته , فإننا نقابل ذلك دوما بأن نسأل الله أن يرحمنا وإياه رحمة واسعة في الدنيا وفي الآخرة ,

      وكل ينفق مما عنده ... البعض عندهم السب والشتم واللعن , ونحن ليس عندنا إلا الدعاء بالخير والدعوة إلى الحق والعدل بالتي هي

       أحسن وأطيب .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق