]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 100

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-21 ، الوقت: 23:47:19
  • تقييم المقالة:

 

991- الانتحار كبيرة من الكبائر , وهو في الظاهر سبيل للتخلص من شقاء دنيا , ولكنه في الحقيقة جلب لشقاء الدنيا والآخرة والعياذ بالله تعالى .

992- إيماننا بالله يقتضي منا أن لا نكون أنانيين , ومنه فكما أنني لا أحب لنفسي أن أنـتحر من أجل أي شيء أو من أجل أي لباس مهما كان جميلا , فكذلك يجب علي أن أحزن وأن لا أرضى وأن أعمل المستحيل حتى لا ينتحر غيري من أجل أي شيء غال أو رخيص .

993- الانتحار شيء والشهادة في سبيل الله شيء آخر .. وكما لا يجوز أن نحول أي موت عادي أو أي انتحار إلى شهادة في سبيل الله لأننا بذلك نقلب الحقائق ونكذب على الله وعلى أنفسنا وعلى الناس , فكذلك لا يجوز أبدا أن نسمي الشهادة في سبيل الله انتحارا أو نسمي العمليات الاستشهادية عمليات انتحارية .

994- مهما اختلف الزوج مع الزوجة ومهما تخاصما ومهما وقع الطلاق بينهما , فلا يجوز شرعا وأبدا أن يتمنى أحدهما للآخر أن ينتحر .

995- الرجل يبحث لنفسه عادة عن الزوجة صاحبة الدين ثم الجميلة , وأما المرأة فتبحث لنفسها عن صاحب الدين ثم القوي : الجمال عند المرأة والقوة عند الرجل .

996- الرجال الذين يتمنون الموت لزوجاتهم موجودون , ولكن توجد كذلك نساء تتمنين الهلاك والدمار لأزواجهن ... إذن هذه صفة مذمومة عند الرجال وعند النساء على حد سواء ... ومن يقرأ الجرائد اليومية مثلا سيصادف الكثير من هؤلاء الرجال ومن أولئك النسوة .

997- فرق بين المعاشرة العادية التي يمكن أن تكون بين مؤمن وكافر أو بين مؤمن وعاصي أو بين مؤمن وطائع أو... وبين الصداقة أو المصاحبة التي لا تجوز إلا من طائع لطائع " لا تصاحب إلا مؤمنا " .

998- ما أكثر الأصدقاء حين تعدهم                      ولكنهم في النائبات قليل

كما قال الشاعر العربي المعروف .

999- من تصاحبا على دين وحق وعدل وأدب وأخلاق ودين دامت صحبتهما وقويت وكانت طيبة ومباركة واستمرت طويلا ... وقد تستمر دنيا وآخرة .

وأما إن كانت المصاحبة على دنيا فانية أو على معاصي وذنوب وآثام فإنها لا تدوم طويلا ثم تنقلب غالبا في الدنيا قبل الآخرة إلى عداوة وخصومة .

1000- فرق بين :

               ا- الأمراض العضوية التي يلزم من أجل علاجها طب عضوي أو طب شعبي .

              ب- الأمراض النفسية التي يلزمها طبيب نفساني أو خبير يحل محله . والجانب الإيماني له دور كبير في علاج الأمراض النفسية بشكل عام .

             جـ- السحر والعين والجن : التي تلزمها رقية شرعية .


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق