]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 97

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-20 ، الوقت: 06:28:52
  • تقييم المقالة:

 

961- وأنا أتحدث عن التلاميذ وكتابة الإنشاء أتذكر أنني كنت عام

1974 – 1975 م أدرس في السنة الثالثة ثانوي رياضي حيث الرياضيات والعلوم الفيزيائية هما المادتان الأساسيتان , ومع ذلك كنت والحمد لله متفوقا في كل المواد بما فيها مادة الأنجليزية التي كنتُ آخذ فيها غالبا 20 على 20 . ولذلك أحبتني أستاذة الأنجليزية ( ألمانية متزوجة بأمريكي ) محبة الأستاذة لتلميذها ... ولأن عقدها هي وزوجها انتهى مع وزارة التربية الجزائرية في تلك السنة فإنها ومع نهاية السنة التي نجحتُ فيها في شهادة البكالوريا أخذت مني ( بعد إذن زوجها ) عنواني الخاص وطلبت مني أن أراسلها باستمرار حتى أبقى متقنا للغة الأنجليزية , (وذلك قبل أن ترجع هي مع زوجها إلى ولاية مينيسوتا بأمريكا)  . وبالفعل كنت أكتبُ لها وتكتب لي باستمرار وبمعدل رسالة في كل شهر تقريبا , وكانت كل رسالة فيها صفحة أو صفحتان كلها بالأنجليزية ... وكانت مراسلاتـنا بريئة ونظيفة 100 % , كلها تتحدث عن أحوالي وأحوالها وأحوال زوجها , وعن الطبيعة في بلادنا وبلادها , وعن الأكل والشرب والنوم والسياحة والجبل والواد والبحر وما شابه ذلك ... وكانت كل الرسائل بيني وبينها بإذن زوجها ... وكنت أتقن اللغة الأنجليزية كتابة ونطقا , حيث ساعدتني هذه الرسائل مني وإلي , ساعدتني كثيرا ...

ولكن وفي يوم من الأيام ونتيجة ضيق الأفق عندي وتشددي تشدد الشباب المتحمس لدينه والجاهل بدينه , فكرتُ ثم فكرت في هذه المراسلة : تليق أو لا تليق ؟ , تجوز أو لا تجوز ؟ , ... ثم وبدون الرجوع إلى أي عالم أو داعية قررتُ التوقف عن كتابة هذه الرسائل إلى أستاذتي ... أرسلت إلي رسالة أخرى أولى تساءلت فيها عن سبب عدم ردي على رسالتها , ثم أرسلت رسالة ثانية , ثم أرسلت ثالثة ثم توقفت نهائيا ... وانقطعت الصلة نهائيا بيني وبينها منذ ذلك الوقت وإلى اليوم .

ولأنني تكاسلت بعد ذلك وأنا أدرس في جامعة قسنطينة ومع واجبات الدراسة وكذا مع تكاليف الدعوة والحركة والسياسة و... ولأنني توقفت عن الكتابة والمطالعة بالأنجليزية فإنني بدأت أنسى اللغة الأنجليزية ثم أنسى , بحيث أصبحت اليوم مثلي مثل أي تلميذ ثانوي عادي في مادة الأنجليزية أجد صعوبة في التحدث بها وأجد صعوبة أكبر في الكتابة بها , وأما أن أكتب إنشاء أو رسالة باللغة الأنجليزية كما كنتُ أفعل أيام زمان فهو أمر شبه مستحيل ... وذلك بعد أن كانت عندي الكتابة بالأنجليزية في يوم من الأيام ربما أسهل من شربة ماء . 

962- طلب المعلم من تلاميذه كتابة موضوع إنشاء عن مباراة في كرة قدم " حضرتها أيها التلميذ في يوم من الأيام " , فكتب كل التلاميذ موضوع الإنشاء إلا واحد ترك الورقة بيضاء وكتب عليها جملة واحدة " نزل المطر فتأجلت المقابلة "!!! .

963- المؤمن يعتمد على الله أولا ثم على الأسباب المادية أو المعنوية , البشرية أو غير البشرية ... ولا يجوز الاعتماد على غير الله أولا كما لا يجوز الاعتماد على الله مع غير الله في نفس الوقت ... ومنه لا يجوز أن نقول " اعتمدنا على الله وعلى كذا " أو أن نقول " اعتمدنا على كذا " .

964- الاستعانة بغير الله ( بالبشر مثلا ) جائزة بداهة فيما يملك البشر الأسباب الموصلة إليه مثل أن تستعين ببشر في أكل أو شرب أو فراش أو غطاء أو لباس أو امتحان أو صنع أجهزة وآلات أو في استشارة ما أو في طلب المساعدة على حل مشاكل أو ...

وأما الاستعانة بغير الله ( مثل البشر ) فيما لا يملك تحقيقه إلا الله تعالى , فهو حرام وباطل وغير جائز بلا خلاف بين مسلمين , قال تعالى " إياك نعبد وإياك نستعين " , وقال رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام " وإذا استعنت فاستعن بالله " . ومن أمثلة ذلك الاستعانة بغير الله من أجل إطالة عمر الإنسان , ومن أجل جلب الحظ الحسن , ومن أجل الاطلاع على الغيب , ومن أجل التخلص من الموت , ومن أجل ...

965- من تمام أدب الولد مع أبيه اعتماده على الله أولا ثم على أبيه وأمه بعد ذلك : في التربية والتعليم وفي تلقي النصح والتوجيه وفي الإرشاد إلى ما فيه خير الدارين .

966- تذليل الولد من طرف الوالدين الذي يجعله يعتمد ( بعد الله ) على الوالدين أو على أحدهما في كل شيء غير مقبول البتة وفيه من الشر ما فيه ... وكذلك فإن قسوة الوالدين على الولد والتشدد معه إلى درجة إجباره على الاعتماد ( بعد الله ) على نفسه في كل شيء , غير مستساغ وفيه من الفساد ما فيه , و" خير الأمور أوسطها ".  

967- صدق الولد مع الوالدين فيه من الخير ما فيه ومن الرضا ما فيه ومن الأجر ما فيه , وأما اللف والدوران والكذب الأبيض والأسود و... ففيه من الشر ومن سخط الله ما فيه . ولذلك فإن الأولى والأفضل والأطيب و... إن احتاج الولد إلى مبلغ من المال لينفقه في حلال أن يطلب ذلك من أبيه صراحة , ولا داعي للف والدوران وطلب شراء كتاب مثلا من أجل أخذ ثمن هذا الكتاب بعد ذلك وصرفه كما يشاء الولد . 

968- الكذبة الواحدة في كثير من الأحيان تجر إلى كذبة أخرى أو إلى كذبات أخرى , ولذلك إن احتجت مثلا إلى مال ولم تطلبه من أبيك مباشرة بل طلبت منه مالا لتشتري به كتابا , وأنت في حقيقة الأمر تريد المال لا الكتاب : 

     ا- إن أرسل إليك كتابا , فإنك تكون بذلك قد حصلت على شيء أنت لا تريده ... ويمكن أن يسألك أبوك في يوم من الأيام " هل قرأت الكتاب , وماذا أعجبك فيه و...؟" , وربما وجدت نفسك شبه مضطر لأن تكذب مرة أو مرات أخرى .

    ب- إن أرسل إليك مالا , فإن الأب يمكن جدا أن يسألك في يوم من الأيام " هل اشتريت الكتاب أم لا " , وربما وجدت نفسك شبه محتاج إلى أن تكذب وتكذب من أجل التغطية على كذبة أولى .

969- حبل الكذب قصير , ومنه فإن الكذب سينكشف أمره غالبا وسريعا بإذن الله , وفي الدنيا قبل الآخرة , فلننتبه إلى ذلك . 

970- الكثير من الأشياء لم يوضحها الدين , لا لعيب أو خلل في الدين ( حاشاه ) , ولكن لأنه لا حاجة لبيانها أو توضيحها . ومن أمثلة ذلك :

    * نوع الشجرة التي أكل منها آدم وحواء بعد أن حذرهما الله من الأكل منها .

    * عدد أهل الكهف .

    * معلومات عن كلب أهل الكهف .

    * أماكن تواجد قبور الأنبياء السابقين لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .

    * حقيقة يأجوج ومأجوج .

    * حقيقة الرجل الصالح في قصة سيدنا موسى مع الفتاتين .

    * حقيقة إبليس وعلاقته بالجن والملائكة .

    * كيف خلق الله حواء من ضلع آدم ؟.                                  

الخ ...


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق