]]>
خواطر :
كن واقعيا في أمور حاتك ولا تلن مع المجهول وتأنى في معالجة أهوائه ، فما من رياح تكون لصالحك   (إزدهار) . لا تستفزي قلمي وساعديه على نسيانك..سيجعلك أبيات هجاء تردد في كل مكان و زمان..أضحوكة وعناوين نكت في الليالي السمر ..سيجعلك أبيات رثاء و قصائد أحزان تُتلى على القبور و على الأموات.   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مقدمة للتعريف بالشيعة الإمامية الإثناعشرية 2

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-18 ، الوقت: 11:46:20
  • تقييم المقالة:

 

 

1- قد يُقال بأن مذهب جعفر الصادق رضي الله عنه مذهب من المذاهب الإسلامية المعتمدة حتى عند أهل السنة والجماعة فلماذا هذا النقد؟!.

 

والجواب نعم هو مذهب إسلامي معتمد بشرطين :

 

الأول كمذهب فقهي لا كمذهب عقيدي , وأنا أتحدث في هذه الرسالة عن انحرافات الشيعة في العقيدة بالدرجة الأولى لا في الفقه .

 

والثاني كمذهب فقهي معتمد بشرط أن يثبث النقل عن جعفر الصادق رضي الله عنه , لأن الشيعة كما كذبوا على الله أنه قال وهو لم يقل وعلى رسول الله أنه قال وهو لم يقل وعلى علي رضي الله عنه أنه قال وهو لم يقل و.. فكذلك ومن باب أولى هم يكذبون على الإمام جعفر الصادق فيقولون عنه بأنه قال في الفقه كذا ( مثل جواز نكاح المتعة ) وهو لم يقل .

 

 

 

2- وقد يُقال : لقد كان رسول الله يكتفي في قبول الإسلام من الذين يُريدون الانضواء تحت رايته بمجرد الشهادة بالوحدانية واستقبال القبلة والصلاة… بهذا كان يكتفي رسول الله لإطلاق وصف الإسلام على الأشخاص من دون أن ينبش في أعرافهم الاجتماعية وممارساتهم التقليدية .

 

والجواب نعم من أتى بهذه المباني ولم يُشرك بالله شيئاً فقد أتى بالتوحيد اللازم , ولكن أنْ يأتي بشهادة التوحيد ويناقضها فقد أتى بالشيء وضده . نعم إن الشهادتين تُدخل الإنسان إبتداءاً في الاسلام , فإن لم يأت المرء بأركانها وشروطها أو جاء واعتقد بما يهدمها,فإنها لا تنفعه .

 

 

 

3- وقد يٌقال : بأن الشيعة متفوقون سياسيا , والمثال على ذلك انتصار الثورة في إيران في نهاية السبعينات . هذا المثال الذي يمكن أن يقتدي به أهل السنة في عملهم من أجل القضاء على الطواغيت الذين لا يحكمون بما أنزل الله ثم تحكيم شريعة الله في الأرض . لقد ربى الخميني جيلا من العلماء ربوا بدورهم الشعب الإيراني خلال عقود من الزمن . وعندما قامت الثورة وقف الجيش ضدها ثم على الحياد ثم انتهى بتزويد الشعب بالسلاح ليقود الثورة ضد الشاه المتكبر المتجبر عميل أمريكا والغرب وإسرائيل في المنطقة.

 

والجواب : نعم ولكن المسلم يمكن أن يأخذ الدروس والعبر حتى من الكفار, لكن هذا لا يمنع أبدا من أن نقول عمن نستفيد منه بأنه انحرف في العقيدة انحرافا كبيرا أو صغيرا إذا كان قد انحرف عنها بالفعل حتى ولو أخذنا منه من الفوائد ما أخذنا .

 

 

 

4-وقد يُقال بأن الشيعة - أو على الأقل بعضهم مثل مناضلي حزب الله وشيعة إيران و..- شجعان وعندهم من الجرأة في مواجهة أعدائهم ما عندهم أو ما ليس عند الكثير من أهل السنة .

 

والجواب نعم ولكن حتى "هتلر"كان شجاعا وجريئا بشكل ملفت للإنتباه , وفعل ما فعل في اليهود أعداء الله والرسول والمؤمنين والناس أجمعين. ولكن شجاعته وجرأته لا تمنعنا من أن نقول عنه بأنه من أسوأ القادة السياسيين في القرن العشرين .

 

 

 

5- وقد يُقال بأن شيعة لبنان حاربوا إسرائيل بقوة لم نلمسها من أهل السنة في القرن العشرين .

 

والجواب من وجوه:

 

    الأول نعم قد يحارب شيعة لبنان (حزبُ الله) إسرائيلَ بقوة بدون أن يمنعنا ذلك من أن نقول بأن الشيعة منحرفون عقائديا , ولا تناقض بين هذا وذاك.

 

    والثاني: أما شيعة لبنان فحاربوا اليهود بالفعل وأما شيعة إيران فإنهم لم يحاربوا اليهود حتى الآن إلا بالكلام ليس إلا , بل الثابت هو التعاون الوثيق الموجود عسكريا وأمنيا بين إيران من جهة وإسرائيل وأمريكا من جهة أخرى. وحتى في حرب الخليج الأولى أقام الإيرانيون الدنيا بالكلام ولم يُقعدوها , ثم بعد ذلك لم يقدموا أدنى خدمة للعراق (وهو يضربُ إسرائيل) مهما كانت بسيطة وتافهة , هذا بعد أن حاربت إيران العراق سنوات وسنوات.

 

واليوم مع تهديد أمريكا بضرب العراق مرة أخرى , أعلنت إيران بأنها مستعدة لإرسال معارضي العراق في إيران إلى العراق ليعينوا أمريكا على ضرب العراق وإسقاط نظام صدام ( مهما كان صدام دكتاتوريا , لأننا ندافع والحمد لله عن العراق وقوته وشعبه وجيشه وعروبته وإسلامه لا عن صدام حسين ونظامه ).

 

    والثالث : هو أن أهل السنة -من أكثر من دولة وفي أكثر من مرة خلال القرن العشرين- حاربوا إسرائيل بقوة وبسالة وشجاعة وجرأة ولقنوا إسرائيل دروسا لا تُنسى . بل إن أهل السنة في لبنان حاربوا اليهود كذلك وساهموا مساهمة فعالة في تحرير الجزء الأكبر من جنوبه , لكن"حزب الله" يغطي للأسف على إنجازات أهل السنة في لبنان ويصور نفسه وكأنه الوحيد في الساحة في مواجهة إسرائيل في لبنان .   

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق