]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عالم البحر المتوسط في العصور الوسطي

بواسطة: Fathy Aziz  |  بتاريخ: 2014-03-18 ، الوقت: 06:32:43
  • تقييم المقالة:

 

 

عالم البحر المتوسط في العصور الوسطي

 

                                                      د. فتحي عبد العزيز محمد

 

    مر التاريخ الإنساني بفترات وأحداث كثيرة وإن تميز البعض منها بميزة دفعت الكثير من المؤرخين إلي اعتبار البعض من تلك الأحداث بداية حقبة تاريخية ونهاية أخري. وهو الأمر الذي دفع بمكيافيلي في القرن السادس عشر ومن بعده سيلاريوس في القرن السابع عشر إلي القول بفترات التاريخ الثلاثة : عصور قديمة ,  وعصور وسطي, عصور حديثة . الأمر الذي أثار جدلا بين المؤرخين ( 1). فإننا لو قبلنا بهذا التقسيم فما هي بداية كل فترة من تلك الفترات, وما هي أيضا النهاية التي تقف عندها .وأيا ما كانت النهاية التي صار إليها الجدل إلا انه أصبح أمرا واقعا بين المؤرخين والمتلقين لأعمالهم القبول بما قال به سيلاريوس كحل يمكننا معه دراسة التاريخ بشكل يسير يسهل فيه علي المؤرخ والقاريء معرفة ما تميزت به كل مرحلة من مراحل التاريخ الإنساني من أحداث.  ولا ريب أن العصور الوسطي كانت مرحلة هامة في تاريخ الإنسانية .

      وإذا كان الهدف من هذه  الدراسة  هو معرفة ما كان عليه عالم البحر المتوسط إبان العصور الوسطي , فعلينا معرفة ذلك العالم والمجتمعات التي شملها خلال تلك العصور . والمقصود بعالم البحر المتوسط الأقاليم والبلاد التي تحف بشواطئه من جميع الجهات فضلا عن جزره المنتشرة فيه (2) .  لقد شهد البحر المتوسط  في العصور الوسطي  مجتمعات ثلاثة رئيسية تميز كل منها بمقومات وخصائص انفرد بها  كل مجتمع عن الآخر . أولها المجتمع البيزنطي وهو مجتمع مسيحي أرثوذكسي المذهب, وتميز بدولة قوية هي الدولة البيزنطية , كما تميز أيضا بتعدد العناصر والأعراق التي كونت شعوب تلك الدولة وقد صبغتها الصبغة الهليينستية بطابعها المعروف .علي الرغم من أن اليونانيين لم يكونوا العنصر الوحيد بين شعوب الدولة .أما المجتمع الثاني الذي يري الدكتور عمر كمال توفيق أنه شقيق للمجتمع الأول فهو المجتمع الأوربي الغربي وشعوبه لاتينية الأصل, وأنظمته ورث بعضها من قدامي الرومان وأخذ البعض الآخر مما حمله معهم الجرمان في هجرتهم المسلحة من خارج حدود الإمبراطورية الرومانية لالتهام الغرب الأوربي واقتطاع أجزائه لأنفسهم وإقامة ممالك وأمارات لهم به (2) وكان المجتمع الأوربي الغربي كاثوليكي المذهب يتبع البابوية من الناحية الدينية . أما المجتمع الثالث فهو المجتمع الإسلامي والذي ظهر إلي الوجود بمجيء الدعوة الإسلامية , ونما سريعا ويتميز بحيويته العجيبة التي بعثها في شعوب قديمة, كما أفلح في بناء حضارة لها طابعها المميز وأثرها الفعال في التاريخ الإنساني .  

   ويهمنا في أمر تلك المجتمعات الثلاثة هو ما حدث بينها في إطار تواجدها حول البحر المتوسط دائرة التلاقي بينها . والواقع أن أقدم تلك المجتمعات هو المجتمع البيزنطي الذي ورث الإمبراطورية الرومانية وسعي حثيثا لاسترداد ممتلكاتها في الغرب الأوربي من الجرمان, ولكن ذلك الأمر كان عسيرا فعلي الرغم من سعي الاباطرة البزنطيون لإستعادة الغرب إلا أن الأوضاع المستقرة هناك والممالك الفتية الجرمانية كانت وراء تراجع بيزنطة عن المطالبة بالغرب الأوربي. كما كان علي البيزنطيين مواجهة التقدم الذي أحزره المسلمون علي رقعة من أراضيهم في الشام وشمال إفريقيا في وقت كانوا قد فرغوا فيه من حروب استمرت طويلا سواء علي الجانب الشرقي مع الفرس اوالجانب الغربي مع الجرمان وغيرهم من الآفار والبلغار والصقالبة .  . بداية كان البيزنطيون يعتقدون أن الإسلام مجرد نحلة أو مذهب من المذاهب فلم يأبهوا له , بيد أن الدعوة التي أرسل بها الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم إلي هرقل إمبراطور الروم أبانت لهم أن هناك دين جديد ظهر في الجزيرة العربية وإنها دعوة للإنسان في كل زمان ومكان وكانت الدعوة إلي هرقل علي النحو التالي " بسم الله الرحمن الرحيم , من محمد بن عبد الله إلي هرقل عظيم الروم سلام علي من اتبع الهدي . أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام . أسلم تسلم يؤتيك الله أجرك مرتين فإن توليت فإنما عليك إثم الأريسيين." وتروي المصادر أن هرقل رد ردا حسنا . وإذا كانت رسالة الرسول الأمين إلي هرقل هي بداية العلاقة بين المجتمعين الإسلامي والبيزنطي التي أراد لها الرسول صلي الله عليه وسلم أن تبدأ بالسلام, إلا أن الصدام وقع بالفعل. فقد قام البيزنطيون باتصالات مريبة تهدف إلي تأليب الناس علي الإسلام في الجزيرة العربية . ومهما يكن من أمر , فقد أدرك المسلمون خطورة الروم البيزنطيين علي دينهم ومقدار عداوتهم لذلك الدين . لذا فقد أعدوا للأمر عدته , فقد علم المسلمون أن إمبراطور بيزنطة هرقل الذي كانوا يطلقون عليه " قيصر الروم " يحشد الجيوش بالشام ليضرب الدين والمؤمنين خرج الرسول الكريم ورجاله قاصدين تبوك فخافهم الروم وانسحبو0 لتتوالي بعد ذلك غزوات المسلمين وفتوحاتهم في المناطق الشرقية من البحر المتوسط  . وكان نتيجة ذلك أن صارت بلاد الشام بيدهم ويودعها هرقل بقولته المشهورة " سلام عليك ياسورية لا لقاء بعده " أما الجزء الجنوبي من البحر المتوسط فكان تابعا للروم أيضا وقد بدأ عمرو بن العاص بفتح مصر ولاريب أن تلك الفتوحات في الشام ومصر قد أحدثت هزة عنيفة في كيان الدولة البيزنطية , ناهيك عن فقدانها لكل ممتلكاتها في شمال أفريقيا أو الجزء الجنوبي من عالم البحر المتوسط (5) . لقد ظهرت قوة فتية في شرق البحر المتوسط وجنوبه في إمكانها أن تسيطر علي أرجائه تماما . وبعد أن كان المتوسط عالما رومانيا من الممكن أن يصبح إسلاميا يخضع للنفوذ الإسلامي تماما وهو ما حدث بالفعل. غير أنه كان ضروريا أن يعدوا للبحر عدة ونقصد بذلك إنشاء البحرية الإسلامية والمعروف  أن  معاوية بن أبي سفيان كان أول من نظم أسطولا في الإسلام وأول من أرسل حملة عربية إسلامية للغزو في البحر المتوسط . وتم غزو قبرص عام 28هـ  . وكانت غزوة ذات الصواري عام 31هـ مثالأ علي تفوق البحرية الإسلامية في مواجهة الدولة البيزنطية ذات التاريخ العتيد في  المواجهات البحرية . استخدمت الأساطيل السلامية في مواجهات تالية لفتح باقي جزر البحر المتوسط وفرض الحصار علي العاصمة البيزنطية زمن الخليفة سليمان بن عبد الملك وإن لم يحقق الحصار أهدافه .  

     أيا ما كان الأمر ,فقد امتد النفوذ الإسلامي علي السواحل الشرقية والجنوبية للمتوسط . وأدي وجود المسلمين علي الحافة الجنوبية للبحر المتوسط بصفة خاصة إلي احتكاكهم بالمجتمع الثالث وهو الغرب الأوربي وبدأ ذلك الاحتكاك بفتحهم لبلاد الأندلس والتي كانت خاضعة للقوط الغربيين ومنها تقدموا إلي داخل غرب أوربا في الأرض الكبيرة (فرنسا) وذلك موضوع آخر. . . . .                               

د. فتحي عبد العزيز محمد

                             

المراجع:

1-   علي الغمراوي : مدخل إلي دراسة التاريخ الأوربي الوسيط ,القاهرة. 1977 ,ص 277 2-   ابراهيم علي طرخان : المسلمون في أوربا في العصور الوسطي, ص16. 3-   حسن حبشي :تاريخ العالم الإسلامي , ج1 , القاهرة 2002,ص 49 4-   نفسه , ص 50 5-   عن تلك الفتوحات أنظر : حسنين ربيع : دراسات في تاريخ الدولة البيزنطية , القاهرة 1995 , ص 78 وما بعدها .
... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق