]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الزمن الأعور

بواسطة: محمد محمود ثابت  |  بتاريخ: 2014-03-17 ، الوقت: 11:28:48
  • تقييم المقالة:

أنا أرى أن الرقص فن، وليس لأن هناك راقصات يُسئن يعني أن ننظر لكل راقصة نظرة دونية.  لأن تصوير الراقصات على إنهن داعرات، إن دل على شئ، فإنه يدل على قلة ذوق وسوء تربية فنية لدى المصريين. و قد ضربتُ مثالاً سابقاً مستشهداً بقصة الغانية والمسيح، وكيف كانت الغانية هي الوحيدة التى وقفت بجانب ابن مريم، كما أن القصة التى عرضها أستاذنا " توفيق الحكيم" فى مسرحيته السلطان الحائر، بالغانية التى اشترت الملك وعتقته، يدل على أن الغانيات ليست بالصورة القبيحة التى ترسخت فى أذهان العقول المريضة.

ورجوعاً لنظرة العرب إلى الراقصة، هل لأنهن يتعرين ويتثنين؟ نعم، نظرة جنسية، أعلمها جيداً، فهي تكشف ما كان الواجب تغطيته! 

وعن أخلاق الراقصات، كانت تحية كاريوكا تساعد الفنانين والفقراء والمرضى، ويُذكر أنها اصطحبت فنانة متواضعة إلى إجراء عملية، ولم تذهب إلى الكباريه يومها، فقد تملكّها البكاء! 

وكانت زينات علوي، الراقصة البديعة، لها موقف نبيل جداً مع الصحفيين الذين فصلهم - الملعون عبد الناصر- ومنهم الشاعر كامل الشناوي، حيث ذهبت إلى بيته، و وجدته نائماً، فظلت جالسة حتى ينهض من فراشه، وهددت بأن تلقى نفسها إن لم يأخذ منها المال- بضعة آلاف- ورفض كامل الشناوي، وفوجئ الجميع بأنها ستلقي نفسها، ثم ذهبت والدموع فى عينيها. 

وما أريد الوصول إليه، أن الراقصة قبل أن تكون فنانة، فهي إنسان!
نحن فى حاجة الى التعلم كيف نفهم الجمال ونتذوقه!

وانهى كلامى بمقولتين رائعتين، قالهما إينشتاين " لولا الرحمة والجمال والعدل فى هذه الدنيا ما كان لها معنى، إننى أشد الناس احتقارا للتكالب على السلطة والأبهة، وقال أيضا " أينما أتوجه بعينى فى السماء، لا أجد إلا 
البساطة وإلا الجمال.. وإلا الله"!

أما نحن المصريون، حينما نتوجه إلى السماء، لا نجد إلا حور عين وخمراً، وحين نتوجه بالنظر إلى النساء، لا نجد إلا ساقين وردفين ونهدين!

و أخيراً، لمسات الجمال فى مصر ماتت وشبعت موت.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق