]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

سب العلماء وشتمهم 1

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-15 ، الوقت: 20:33:28
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

عبد الحميد رميته , الجزائر

 

سب العلماء وشتمهم

 

1- السخرية من بن حزم رضي الله عنه :

أخ ( عمره حوالي 25 سنة , أي في عمر ابني , ومستواه السنة 4 متوسط فقط ) سمعني أتحدث عن بن حزم رضي الله عنه وقوله بجواز السماع للموسيقى , فعلق مستهزئا " هذا فقيه عاش مع النساء – عمات وخالات و...- ! " , فقلتُ له " وماذا في ذلك ؟!" قال " لا يجوز لنا أن نأخذ ديننا عن رجل مثله "!!! . قلت له " مثلك ومثل بن حزم كمثل من بال - أكرمكم الله - على شاطئ البحر بولة وقال : هذا بحر

( عن بولته هو ) وهذا بحر ( عن البحر الحقيقي ) !.

من أنتَ يا هذا حتى تسخر من عالم ؟! ". وبعد حوالي عام من هذا الحوار البسيط سمعتُ أن أغلبَ وقتِ هذا الشاب أصبح يقضيه في " الدومينو" بالمقاهي وفي القمار ! . أما عن عقوق الوالدين – عند هذا الشاب - والجفاء في التعامل مع الناس والتكبر عليهم والتميز عنهم بأمور ثانوية والولوغ في أعراض العلماء والدعاة والانطواء على النفس والتكاسل في الدراسة والبطالة المقصودة ( لا المفروضة ) والجهل بأساسيات التخصص الدراسي أو العمل المهني وضيق الأفق و ... فحدث عنه ولا حرج .

من حقك – أخي الكريم - أن لا تطمئن إلى الفقيه بن حزم الظاهري لجملة أسباب منها أنه متشدد جدا في مسائل ومتساهل جدا في مسائل أخرى , ومنها أنه قال بجواز سماع الموسيقى وهي حرام في نظرك , ومنها أنه عاش فترة لا بأس بها وسط النساء من أهل بيته , ومنها أنه كتب عن الحب والجنس في كتابه"طوق الحمامة" ومنها....ولكن في كل الأحوال ليس من حقك أبدا أن تمنع غيرك من حب هذا الفقيه وأخذ الدين والعلم منه على اعتبار:

  * أن الأمة كلها أجمعت- أو كادت- على أنه فقيه خامس مع الفقهاء الأربعة (وجعفر الصادق فقيه سادس).

  * ثم إن كل فقيه من الفقهاء الأربعة وغيرهم متشدد في مسائل ومتساهل في مسائل أخرى.

     * وأما سماع الموسيقى فإن الاختلاف في حكمها كان ومازال وسيبقى إلى يوم القيامة , والذي قال بجواز السماع ليس هو بن حزم وحده.

     * وأما أنه عاش فترة لا بأس بها وسط النساء من أهله فهذا ليس ذنبا , وهو أمر مرتبط بالظروف المحيطة به في صغره رحمه الله تعالى.

     * وأما كتابته عن الحب والجنس فهي ليست حراما ولا مكروها بل هي فرض كفاية بإذن الله ما دامت الكتابة منضبطة بضوابط الشرع. وهذه الكتابة حسنةٌ من حسنات بن حزم رحمه الله بإذن الله لا سيئةٌ من سيئاته.والبعض من كتبه النفيسة-مثل كتب الأخلاق والفلسفة و...والحب- , يُدرس اليوم في جامعات أوروبية وأمريكية كبيرة نظرا لأهمية ما كتبَ.

 

2 قمة التعصب ضد علماء ودعاة :

تبلغ قمة التعصب ضد بعض العلماء والدعاة عند بعض السلفيين المتعصبين أن يقول الواحد منهم " إذا كان القرضاوي يدخل الجنة فأتمنى من الله أن لا يدخلني إليها " !!!. ويقول آخر" إذا دخل عمرو خالد الجنة فأنا أتمنى أن لا أكون من أهلها " . وأترك الكلمتين بلا تعليق لأنهـمـا غنيتان عن أي تعليق .

 

3-التنبيه على فسق الفاسق أو ... هو فقط فرض كفاية  :

التنبيه على فسق الفاسق أو على ضلال الضال أو على كفر الكافر أو ... ليس واجبا عينيا وإنما هو فرض كفاية إن قام به البعض سقط الإثمُ عن الباقين . وحتى لو أراد الواحدُ منا أن يُـحذِّر من كل منحرف فإنه لن يستطيع مهما حاول لأن الضالين كثيرون ولأن العمرَ ومدة الحياة محدودةٌ . ولذلك فإنني أقول بأن جمال الدين الأفغاني أو عمرو خالد أو الجفري أو طارق سويدان أو محمد حسان أو  ( جزاهم الله خيرا وحفظهم الله ذخرا للإسلام والمسلمين ) ... حتى ولو كانوا ضالين ومنحرفين فيمكن جدا أن لا يحاسبكَ اللهُ على سكوتك عن ضلالهم لأن غيرك ممن سبهم وشتمهم وحذر منهم كثيرون ولأن حياتَـك كلها لن تكفيك لتُحذر من كل ضال , و" لا يكلف الله نفسا إلا وسعها " , فاستغل إذن وقتك – أخي السلفي - فيما ينفعك أكثر في دنياك وفي آخرتك . استغل إذن وقتك – أخي الكريم - فيما ينفعك , والله أنا لك ناصح أمين .

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق