]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أنت تدافع عنهم إذن أنت منهم !!!

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-13 ، الوقت: 18:38:10
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

عبد الحميد رميته ,  الجزائر

 

أنت تدافع عنهم , إذن أنت منهم

 

 

 

1-أنت تدافع عنهم , إذن أنت منهم ! :

 

قال لي أحد الإخوة الكرام في يوم من الأيام من هذا العام (عام 2007 م )  , وهو يعلق على مقال [ بين السلفيين والإخوان المسلمين ] نشرتُـه في منتدى معين " أنت إخواني إذن , وأنا الآن أقدم لك الأدلة على أن الإخوانَ ضالون منحرفون ". قلت له :" أما بالنسبة للأدلة على أنهم ضالون منحرفون , فأنا أؤكد لك أنك إن قدمت لي دليلا واحدا على ضلالهم فسأقدم لك بإذن الله أكثر من دليل على العكس , أي على أنهم مهتدون وعلى أنهم جماعةٌ من الجماعات الإسلامية التي لها فضل على الإسلام والمسلمين , ولها حسناتها وسيئاتها , ولكن نتمنى أن تكون حسناتها أكثر بإذن الله بكثير من سيئاتها" , " وأما قولك بأنني إخواني فهو خطأ , لأنني مسلم وكفى , وأنا لا أنتمي لا للإخوان ولا لغيرهم , وإنما آخذ منهم وأتعلم وآخذ من غيرهم وأتعلم , وأدعو بالمغفرة والرحمة لهم ولغيرهم ". قال " لا بل أنت منهم " , قلت " وما الدليل ؟! " قال " الدليلُ واضحٌ . أنت منهم لأنك تدافع عنهم !!! ". قلت :" هذا منطقٌ غريبٌ جدا . من أين جاءت هذه القاعدة ؟!. إنها منكرة ومرفوضة وغير مستساغة عند كل ذي عقل أو نصف عقل , سواء كان مسلما أو كافرا . أنا لست إخوانيا ولكن للإخوان فضل كبير علي , ولستسلفيا ولكن للسلفية فضل كبير علي  .أنا أدافع عنك إذا اغتابك شخصٌ وأنا أنا وأنتَ أنتَ , وأنا أدافع عن السلفية إذاانتقدها أحدٌ بالباطل وأنا لست سلفيا , وأنا أدافع عن الصوفية المستقيمة – لا المنحرفة - ولست صوفيا, وأدافع عن أي مسلم مظلوم وإن كنت أنا أنا وهو هو , بل أنا أدافع عن اليهودي أوالنصراني إن ظُلِم وإن كنتُ أنا مسلمٌ وهو نصراني أو يهودي  .أنا قد أنتقد أخي أو صاحبي أو قريبي أو جاري أو صهري أو ... ومع ذلك هو مني وأنا منه . وفي المقابل أنا أدافع عن الإخوان ولست إخوانيا ... وأدافع عن الصحابة ولستُ صحابيا , وأدافع عن الأنبياء والرسل ولست نبيا ولا رسولا و ... وهكذا ...إذن من أين أتيتَ يا صاحبي بهذا المنطق المعوج ؟!".

 

2- " أنت إخواني أو أشعري ؟ " :

 

قال لي أخ من الإخوة في يوم من الأيام وعبر منتدى من المنتديات وكتعليق على موضوع نشرته في المنتدى تحت عنوان " بين السلفيين والإخوان المسلمين" , قال لي غاضبا " يكفينا ثرثرة . قل لنا : أنت إخواني أو أشعري ؟! " , فقلت له [سامحك الله أخي الحبيب . أنا لستُ صوفيا ولست أشعريا , ومع ذلك يمكن أن يكون المـرءُ صوفيا (بالمعنى النظيف للصوفية) ومسلما في نفس الوقت , كما يمكن أن يكون المرءُ أشعريا ومسلما في نفس الوقت , لأن كثيرا من العلماء اعتبروا الأشاعرة من أهل السنة والجماعة مع السلفية والماتريدية. وأنا كذلك لستُ سلفيا ولستُ إخوانيا , ومع ذلك يمكن أن يكون المرءُ سلفيا ومسلما في نفس الوقتِ بدون أي تناقض , كما يمكنُ أن يكون المـرءُ إخوانيا ومسلما في نفس الوقت بدون أي تناقض كذلك . وهكذا...فإن دائرة الإسلام أوسع مما يتصور البعضُ وكذا دائرةُ المسلمين أوسع بكثير مما يتصور البعضُ.سامحك الله أخي الحبيب !. الله قال"إن الدين عند الله الإسلام" ولم يقل "السلفية" أو "الإخوان". والله قال" ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يُـقـبلَ منه وهو في الآخرة من الخاسرين", ولم يقل"السلفية" أو"الإخوان". والملَـكان في القبـر سيسألان كلَّ مُسلم 3 أسئلة " من ربك ؟ وما دينك ؟ ومن هو نبيك ؟", ولن يسألاه أبدا " هل أنت صوفي أو أشعري ؟!".والجوابُ الـمُـنـجي على السؤال" ما هو دينك ؟" ليس هو " السلفية" ولا "الإخوان" ولا...وإنما هو جواب واحدٌ لا ثاني له وهو "الإسلام ديني".إذن أنا مسلمٌ وكفى والإسلامُ ديني وكفى].

 

ثم قلتُ له " وهل المنتدى جُعِلَ ليكون ساحة للإخوة أم أنه أُنشئ ليكون منبرا للأعداء ؟!. وهل المطلوبُ في المنتدى أن يكون ساحة حوار بين الإخوة أم ليكون منبرا للخصومة بين الأعداء ؟! ". 

 

3- أنا أتبع الله والرسول , ولكنني لست سلفيا:

 

 

 

الله قال" إن الدين عند الله الإسلام" ولم يقل شيئا آخرمثل" والمذهب عند الله هو السلفية "  . والله قال "ومن يبتغ غير الإسلام دينافلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين, ولم يذكر شيئا آخر كقوله" ومن يبتغ غير السلفيةمذهبا فلن يقبل منه "  . والله سيسأل الإنسان فيقبره" من هو ربك وما هو دينك ومن هو نبيك ؟" ولن يسألهأبدا "ما هو مذهبك ؟ ".وهكذا  ...
وكلمة " سلفي" كلمة مستحدثة لم ترد في آية ولا في حديث صحيح , ومنه فالأفضل الاكتفاء بما ورد فيالكتاب والسنة فقط". إذا قلتَأنتَ أخي السلفي "  أنا مسلم" لم يختلف معك أحد منا, وأما إذا قلتَ

 

 " أنا سلفي " فسيختلف معك الكثيرون منا , حيث يقول لك الواحد منا " لستُ إخوانيا ولا سلفيا ولا تبليغيا ولا تكفيريا ولاسروريا ولا صوفيا ولا أشعريا ولا ماتريديا ولا ... وإنماأنا مسلم وكفى " .
قال الله تعالى " إن الدين عند الله الإسلام " " ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون " " هو سماكمالمسلمين من قبل " " ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبلمنه وهو في الآخرة من الخاسرين", ...
الله قال(ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا ) , يعني الذي لا يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه المؤمنينفهو متوعد بالنار  , ولكن الله لم يقل أبداورسول الله لم يقل أبدا بأن " السلفية " هي إتباع الرسول والصحابة . ومنه فأنا أتبع الرسول والصحابة ولكنني لستُ سلفيا , والكثير من المسلمين - عامة وعلماء - يقولون كما أقول أنا  .
والنبي عليه الصلاة والسلام تحدث عنثلاث وسبعين فرقة في الإسلام كلها متوعدة بالنار إلا واحدة , وهي في إحدى الروايات " ما أنا عليه وصحابتي" , ولكن الرسول لم يقل أبدا " إلا واحدة , وهي السلفية ".  ومنه فأنا على ما كان عليه الرسول والصحابة ولكنني لستسلفيا , والكثير من المسلمين - عامة وعلماء - يقولون كما أقول أنا  .

والله أعلم بالصواب .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق