]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الفرق بين الديمقراطية والانتخابات.!!

بواسطة: نشوان الجريسي  |  بتاريخ: 2014-03-13 ، الوقت: 03:45:05
  • تقييم المقالة:
سلسلة من اجل وعي سياسي /30

الفرق بين الديمقراطية والانتخابات.....

الديمقراطية :لفظ مشتق من المصطلح اليوناني من شقين ( ديموس ) ويعني " الشعب" و ( كراتوس ) ويعني "السلطة" أو " الحكم "....اي حكم الشعب نفسه بنفسه ....وهي عكس (الارستقراطية) التي تعني حكم النخبة.

والديمقراطية الحديثة هي نتاج صراع بين رجال الكنيسة ومن ثار على سلطة رجال الكنيسة تحت ذريعة الحق الالهي ، فانتج هذا الصراع الفكر العلماني :...

الاول : ينكر وجود الله ....وبالتالي ينكر وجود الدين .
والثاني : لا يعير اهمية لفكرة وجود الله، والمهم هو فصله عن الحياة اي فصل الدين عن الحياة وبالتالي فصله عن الدولة .

والديمقراطية هي فكرة سياسية لتنفيذ العلمانية التي لا تؤمن بوجود الله او تفصله عن الحياة ......فجعلت السيادة (صلاحية التشريع) بيد الشعب ، يحكم نفسه بنفسه فهو حر ولا يخضع لسلطة اي جهة حتى لو كانت هذه الجهة هو الخالق العظيم ، فولدت فكرة الحرية ، وتعني عدم التقيد ، وولدت فكرة الحريات الاربع حرية الدين وحرية التملك وحرية الراي والحرية الشخصية .

والديمقراطية تقوم على فكريتن اساسيتن :

الاولى : ان السيادة (صلاحية التشريع ) بيد الشعب .
والثانية: ان الامة هي مصدر السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ، فهم قد جزؤا السلطة لمنع تركزها فتتولدت الديكتالتورية حسب رايهم.

اما الانتخابات .......فهي آلية لاعطاء السلطة من قبل الشعب او الامة ، لمن تنتخبه ثم تنصبه ، ليكون نائبا عنها واجيرا عندها ....

فالديمقراطية فكرة عن الحياة .....وهي طراز من العيش يقوم على اساس فكرة الحرية وتعني عدم الخضوع لسلطة اية جهة ، وفصل الدين عن الحياة وبالتالي فصله عن الدولة ، والدولة عندهم وجدت لضمان الحريات والدفاع عنها ، فالطفل الذي يولد ، يولد حر لايخضع لسلطة احد حتى لو كانا والديه ، والدولة تتدخل لمنع التسلط وضمان الحرية .

اما الانتخاب .....فهو مجرد آلية لنقل السلطة ، التي يملكها الشعب ، ويملك كل فرد سهما منها يعبر عن بالصوت .....يؤخذ مشافهة او كتابة او عن طريق الانترنت او اية وسيلة اخرى ......

فالانتخاب بالنسبة للديمقراطية .......كالاناء بالنسبة لنقل السائل ....يأخذ حكمه، سواء أكان ماء ام خمرا ، فمن اراد نقل الخمر لا يجوز اعطاؤه اناء لنقله ، ومن اراد نقل ماء لارواء الناس جاز بل قد يجب اعطاء الاناء .

12/3/2014م 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق