]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

خواطر لها صلة بالمرأة 72

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-12 ، الوقت: 21:34:49
  • تقييم المقالة:

 

 

187- ما علاقة الخوف عند الأطفال بالجهل بحقيقة الشيء ؟ :

 

هناك علاقة وثيقة , والمسؤولية هنا هي غالبا مسؤولية الآباء والأمهات . إن بعض الآباء أو الأمهات أو بعض الإخوة والأقارب يكتشفون غالبا خوفا في الطفل من أمر معين كالحيوانات (خيالية كالغول أو ما يسمى عندنا في بعض مناطق الجزائر " زغوغو " ... أو حقيقية كالذئب أو الأسد أو النمر أو الثعبان أو الفأر... ) أو غيرها فيستغلونها أحيانا من أجل تسلية الطفل فقط , ولكنهم يستغلونها في أحيان أخرى من أجل تخويف الطفل فيدفعونه للقيام بعمل معين أو يحذرونه من إتيان عمل آخر وإلا تسلط عليه ذلك الحيوان أو ذلك الشيء !!!. ومن المحتمل جدا أن يكون لتكرار مثل هذه المواقف نتائجه السيئة على علاقة الطفل بوالده فيما بعد وكذا على سلوك الطفل وشخصيته بوجه عام . وجهل الطفل إذن بحقيقة الشيء وهو صغير قد يولد عنده الخوف وكذا العصبية عندما يكبر .

 

 

 

188- ليس كل من تزوج من الرجال بثانية, هو معذور شرعا :

 

تعدد الزوجات جائز في ديننا , هذا أمر لا خلاف فيه , ولكنه جائز بشروط وضوابط معينة منها العدل .

 

وهل الأصل هو التعدد والاستثناء هو الزوجة الواحدة , أم أن العكس هو الصحيح , أي أن الأصل هو الزوجة الواحدة والاستثناء هو التعدد ؟!. هذه مسألة خلافية بين الفقهاء والعلماء والمفسرين .

 

وفي كل الأحوال فإن التزوج بامرأة ثانية لا يليق أبدا أن يكون من الرجل عبثيا , أي كما أنه إذا أكل تفاحة ثم أعجبته تفاحة أخرى أكلها , فكذلك إن تزوج بامرأة أولى ثم أعجبته امرأة ثانية تزوجها !!!. الزواج الثاني لا يجوز أبدا أن يكون بهذه البساطة .    

 

ومنه فإنني أقول بأنه ليس كل من تزوج بامرأة ثانية معذور شرعا , بل إن الكثيرين من الرجال يتزوج الواحد منهم بثانية وليس له أي عذرشرعي . يتزوج بالثانية إما من أجل مالها أو جمالها أو نسبها أو ... وكل من تزوج لهذه الغاية أو تلك , أي تزوج بثانية وبدون أي عذر شرعي مقبول ومعتبـر – ولم يعدل بين زوجتيه , ولم يراع الدين في الزوجة الثانية - لن يسعد غالبا بزواجه الثاني . ومنه فهو يمكن جدا أن ينال جزاءه من الله - عقوبة - في الدنيا قبل الآخرةإذن ليس كل من تزوج بثانية من الرجال هو مضطر لهذا الزواج أو هو معذور شرعا بهذا الزواج الثاني , بل الكثير من الرجال لا يتزوج الواحد منهم بثانية إلا وهو يطلب فقط الجمال والجنس والشباب واللذة والمتعة ... وفي هذه الحالة وما يشبهها لن يبارك الله للرجل في هذا الزواج , لأنه بني من أول يوم بنية غير طيبة .

 

ومع ذلك يبقى هذا خطأ في التطبيق , وهو خطأ لا يجوز أن يكون لنا عذرا من أجل أن نطعن في مبدأ تعدد الزوجات في الإسلام أو أصل التعدد كما يـفعل البعض من الجاهلـيـن أو الجاهلات من الرجال ومن النساء .

 

ملاحظة هامة : إن التزوج بثانية من أجل الجنس والمتعة والشباب والجمال و ... الذي تكلمت عنه قبل قليل حكمه مرتبط بحكم الزواج بثانية هل هو جائز فقط أو هو خلاف الأولى أم ... وكذلك هو مرتبط بما هو الأصل في الإسلام هل الاكتفاء بزوجة واحدة هو الأصل أم أن الأصل هو تعدد الزوجات ؟!. وكل هذه مسائل خلافية بين الفقهاء , وبناء عليها يمكن الحكم عندئذ على من تزوج بثانية من أجل الجنس هل هو معذور شرعا أم لا ؟ وكذلك هل لا يصح الزواج بثانية إلا للمضطر أم لا ؟.!

 


ثم : كلامي الذي قلته قبل قليل أقصد به الذي يتزوج بثانية من أجل الجنس- وبدون أن يعدل بين زوجتيه -هو آثم ومذنب وعاص و ... بدون شكوقد يقول قائل بأن الإثم هنا سيكون عندئذ مرتبطا بعدم العدل لا بمجرد التزوج بثانية , وأنا أقول : نعم هذا صحيح , ولكن الإسلام طلب منا التزوج بناء على الدين " اظفر بذات الدين تربت يداك " , ومنه فإنالذي يتزوج بثانية من أجل الجنس ليس إلا من الصعب جدا جدا جدا ومستبعد جدا جدا جدا أن يعدل بين زوجتيه .

 

إن العدل عادة يأتي ممن يخاف الله , والذي يتزوج من أجل الجنس ليس إلا ,هو في العادة وفي الغالب ليس ممن يخاف الله, ولا هو ممن يحترم المرأة حق الاحترام , والله وحده أعلم بالصواب  .

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق