]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قيمة حياة المصرى بين الواقع التشريعى والمأمول الإنسانى

بواسطة: أشرف محمد اسماعيل المحامى بالنقض  |  بتاريخ: 2014-03-11 ، الوقت: 20:09:14
  • تقييم المقالة:

الدولة الوحيدة التى فيها قتل الحيوان أعظم ألف مرَّة من قتل إنسان على سبيل الخطأ .. لاتثريب عليك قيادتك سيَّارتك بتهورٍ لتقتل الناس يميناً ويساراً برعونتك مادم القاضى سيساوى رغماً عنه وبموجب القانون ذاته بين قتيلك ومجرد كلب نافق ..

الأغرب .. ربما يُعاقب من قتل كلباً بالحبس ستة أشهر بينما من قتل إنسان وهو العائل الأوحد لذويه قد يُعاقبه القاضى بماءتى جنيه لاغير .. أوليست تلك مصيبة .. أوليست تلك كارثة ..

الكلب لدى المصريين أعظم ألف مرَّة من المواطن فى نظر القانون إذ قد رتَّب القانون عقوبة الأشغال الشاقة أو حتى السجن سبع سنوات متى حدث قتله ليلاً .. بينما الإنسان فيُكتفى بماءتى جنيه غرامة متى قدر القاضى هذا فإن تشدَّد مع القاتل فليكن الحبس اللذى قد يصل فى حده الأدنى أربعة وعشرين ساعة ..

حياة الحيوان ياسادة فى القانون المصرى هى أغلى ألف مرَّة من حياة البشر .. أوليس هذا أعظم إحتقاراً تشريعيَّاً وعلى مدى عقودٍ عديدة لحياة الإنسان المصرى .. الأشدُّ غرابة .. المركبات باتت تسير بسرعات جنونية لاتأبه بالمارة .. وكيف تأبه بينما إن قتلت إنساناً يحتسبهُ القانون أهون قيمةً من الكلب فيقضى القاضى بماءتى جنيه غرامة ..

أقسمُ بالله أننى كرجل قانون وكمواطن مصرى أكتب مقالى هذا وأشعر بالخجل أنى مصرى .. ياسادة .. كيف للمشرع أن يُعطى القاضى عقوبةً تخييرية بين الحبس والغرامة فى مقتل إنسان لهُ روح ولهُ عائلة تضيعُ بموتِه.. فيكون القاضى حُرَّاً أن يوقع عقوبة الغرامة بدلاً من الحبس وفى حده الأدنى يومين إن شاء .. أو إن قبل ذوى المجنى عليه قهراً الصلح للخلاص من الإجراءات التأمينية فتنقضى الدعوى صلحاً ومن دون إرادتهم إنما جبراً عليهم كى يحصلون على بضع آلافٍ قد تُنقِذ الأُسرة من التعويض التأمينى بينما القاتل فينعم بحُريَّته ..

سأتركك قارئى وجهاً لوجه مع نصوص قانون العقوبات المصرى لتقارن بيع عقوبة من قتلك إن هو فعل ذلك خطئاً بسيَّارته .. وبين عقوبة من قتل كلباً أو بقرةً أو حماراً إن هو فعل ذلك .. لترى فى النهاية .. هل لازلت تشعر بكرامتك داخل حدود بلادك وفى ظل هذا القانون اللذى لم يعترف بآدميتك وحقِّك فى الحياة وعلى مدى عقودٍ عديدة .. أم سيكون لك رأياً مُختلِف يجعلك تصرُخ فى المُشرِّعِ القادِم أن يتقى الله فى حياتك وحياة أولادك وذويك إن كان يعرف الله ؟! .. .. تعالى معى لمواد القانون :
......................................................................................................
عقوبة قتل المواطنين خطأً فى القانون المصرى :
...............................................................................................
المادة (238) ( مستبدلة بالقانون رقم 120 لسنة 1962)
من تسبب خطأ فى موت شخص أخر بأن كان ذلك ناشئا عن إهماله أو رعونته أو عدم إحترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لاتقل عن ستة أِشهر وبغرامة لاتجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين ..............إلخ .
........................................................................................................
عقوبة قتل العمد والخطأ للحيوانات فى القانون المصرى :
...............................................................................................
مادة 355 يعاقب بالحبس مع الشغل .
أولا :- كل من قتل عمداً بدون مقتض حيواناً من دواب الركوب أو الجر أو الحمل أومن أي نوع من أنواع المواشي أو أضر به ضرراً كبيراً.
ثانيا :- كل من سم حيوانا من الحيوانات المذكورة بالفقرة السابقة أو سمكا من الأسماك الموجودة فى نهر أو ترعة أو غدير أو مستنقع أو حوض.
ويجوز جعل الجانين تحت ملاحظة البوليس مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر. وكل شروع فى الجرائم السالفة الذكر يعاقب عليه بالحبس مع الشغل مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه

مادة 356 إذا ارتكب الجرائم المنصوص عليها فى المادة السابقة ليلاً تكون العقوبة الأشغال الشاقة أو السجن من ثلاث إلى سبع سنين.

مادة 357 يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه كل من قتل عمداً بدون مقتض أو سم حيوانا من الحيوانات المستأنسة غير المذكورة فى المادة 355 أو اضر به ضرراً كبيراً.!!!)))

تلك هى قيمة حياتك كمصرى فى نظر القانون قد لاتساوى قيمة الحيوان ذاته .. فمتى كرامتنا يا معالى البرلمان القادم ؟!!!!
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق