]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

جاهلية سيد قطب

بواسطة: أحمد المغازى كمال  |  بتاريخ: 2014-03-11 ، الوقت: 11:24:42
  • تقييم المقالة:

 فى مقدمة كتابه الأشهر "في ظلال القرآن"، نظر سيد قطب إلى نفسه ثم إلى العالم، فجعل نفسه في مكانة عالية سامقة لا يقترب منها بشر، وجعل العالم كله أسفله، فقال "عشت في ظلال القرآن أنظر من علو إلى الجاهلية التي تموج في الأرض، وإلى اهتمامات أهلها الصغيرة الهزيلة، أنظر إلى "تعاجب" أهل هذه الجاهلية بما لديهم من معرفة الأطفال، وتصورات الأطفال، واهتمامات الأطفال، كما ينظر الكبير إلى عبث الأطفال، ومحاولات الأطفال".. كشف قطب في مقدمته عن غروره وتعاليه، ثم كشف عن رؤيته للعالم كله، شرقه وغربه مسلمه وكافره، هو عند نفسه يجلس في مكان مرتفع، وكل البشر من دونه كالأطفال، حضارات العالم وثقافته، وتصوراته هي تصورات جاهلة كتصورات الأطفال. كانت تلك هي النفسية التي صاغت نظرية الإسلام السياسي، نفسية متعالية حاقدة على البشرية كلها، ثم إذا بقطب يسترسل عن العالم كله قائلا: "نحن اليوم في جاهلية كالجاهلية التي عاصرها الإسلام أو أظلم.. كل ما حولنا جاهلية.. تصورات الناس وعقائدهم، عاداتهم وتقاليدهم، موارد ثقافتهم، فنونهم وآدابهم، شرائعهم وقوانينهم.. حتى الكثير مما نحسبه ثقافة إسلامية، ومراج إسلامية، وفلسفة إسلامية، وتفكيرًا إسلاميًا.. هي كذلك من صنعت هذه الجاهلية).. هكذا كان قطب يرانا، كلنا أهل جاهلية كالجاهلية التي عاصرها الإسلام في بدايته، حتى ما نظن أنه فكر إسلامي أو ثقافة إسلامية هو عند قطب جاهلية! ثم يستطرد قطب قائلا: (ولكن ما هو "المجتمع الجاهلي"؟ وما هو منهج الإسلام في مواجهته ؟ إن المجتمع الجاهلي هو كل مجتمع غير المجتمع المسلم! وإذا أردنا التحديد الموضوعي قلنا: إنه هو كل مجتمع لا يخلص العبودية لله وحده.. متمثلة هذه العبودية في التصور الاعتقادي، وفي الشعائر التعبدية، وفي الشرائع القانونية.. وبهذا التعريف الموضوعي تدخل في إطار "المجتمع الجاهلي" جميع المجتمعات القائمة اليوم، في الأرض فعلًا).. يضع قطب بكلامه هذا تعريفا يجعل من كل مجتمعات الدنيا ـ بما فيها مجتمعات المسلمين ـ مجتمعات جاهلية، وحين يتحدث عن الإسلام يقول (إنه غير موجود منذ قرون كثيرة، فقد طُمس الحق، وأصبحت القضية ليست هي غياب الجهاد، ولكن القضية هي غياب الإسلام ). هذه هي الركائز التي أقام عليها قطب فكره، أما سبب كل ما انتهى إليه هو أنه يعتبر أن البشرية تتحاكم إلى غير ما أنزل الله، وأن الحاكمية هي المعيار الذي يجعل من هذا مسلما وذاك كافرا، إن قول قطب في هذا الصدد يحمل تكذيبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي قال:" إن الله يبعث على رأس كل مائة عام من يجدد للأمة أمر دينها"، الرسول هنا يخبرنا بأن الإسلام لن يغيب أبدا، وأنه سيظل قائما، وأنه كلما استجدت أحداث تجعل من الضروري تجديد فهمها للدين، أرسل الله لها من يقوم بهذا الأمر، ثم كيف يستقيم قول قطب بغياب الإسلام منذ قرون والرسول هو خاتم النبيين، ذلك أنه عندما يطمس على الحق يرسل الله للبشرية رسولا يعيد الحق لها مصداقا لقوله "وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا"، وطالما أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو خاتم النبيين، إذًا يجب أن يظل الحق قائما لا يغيب عن الأمة أبدا.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • عبد الحميد رميته | 2014-03-12
    سامحك الله أخي الفاضلأحمد المغازي كمالكلمة ( سيد قطب الجاهل بالدين ) تضحكني وتبكيني وكلمة (ماسوني ) كذلك تجعلنيأقول لك : لو تقرأ له كتبه أو البعض منها فقط بنية الاستفادة لا بنية تتبع العورات, ستبكي على ما اتهمته به دما عوض الدموع . سامحك الله وعفا عنك .  يا ليتك تقرأ لسيد قطب الظلال الذي تنتقده قبل أنتنتقده يا ليتكتقرأ له كتبه الأخرى قبل أن تنتقده . يا ليتكتقرأ سيرته وهو أديب , ثم سيرته وهو كاتب إسلامي قبل أن تنتقده يا ليتكتقرأ لمن يمدحه قبل أن تقرأ لمن ينتقده واعلمأخي الفاضل أنك لو أخطأت فلم تحذر ممن هو سيء ( الذي يجوز التحذير منه ) , هذا أهونلك عند الله يوم القيامة من أن تخطئ في إلصاق تهم بشخص هو بريء منها . لا أدري إذا كنت تفهم هذه القاعدة أم لا . لأنتخطئ فتسكت عن نتنياهو ولم تتهمه بشيئ (ولم تدافع عنه كذلك) . هذاأخف لك عند الله من أن تتهم شخصا مسلما بريئا مما اتهمته به .................................................................................أنامستعد لأن أذكر لك عشرات العلماء والدعاة الذين يذكرون سيد بخير ويثنون عليه وعلى علمهوجهاده و...أنتعندما لا تتهمه بشيء لن تخسر عند الله شيئا , ولكنك إن اتهمته بما ليس فيه فإن اللهسائلك يوم القيامة عن ذلك . أناقرأت لسيد قطب في ظلال القرآن منذ حوالي 35 سنة وقرأت له أغلبية كتبه واستفدت منه كثيرا, مع ملاحظة أنني لست إخوانيا ولكنني أحترم الإخوان المسلمين .يا ليتكتقرأ له وعنه عندما كان في السجن , ويا ليتك تقرأ عن طريقة إعدامه وعن جرأته وشجاعتهفي سبيل الله تعالى . يا ليتكتعلم أن (في ظلال القرآن) حطم الرقم القياسي في إعادة طبعه . هو من الكتب العشرة الأولىفي العالم العربي الأكثر طباعة , وهذا بسبب إقبال الناس على قراءته والاستفادة منهمنذ أعدم في الستينات .يا ليتكويا ليتك ويا ليتك أخي الفاضل .ما أكثر ما انتقدهناس فزادت قيمته عند الناس وازداد الإقبال عيه أكثر وأكثر .أعدمه عبد الناصرولكن شهادته رفعت من قيمته ومن قيمة كتبه عند مئات الملايين من المسلمين وغيرالمسلمين ( نعم مئات الملايين ) منذ توفي وحتى اليوم .ومنه فأنا أنصحك ألاتتعب نفسك في نقده ( لقد قرأت هذا الذي كتبته أنت أو تريد أن تكتبه عنه , قرأته عنغيرك مرات ومرات ... ) .إنني أخاف عليه أنتكون بذلك تعمل من أجل زيادة سيئاتك عند الله وزيادة حسنات سيد قطب رحمه الله . وتذكر ما قلته لك قبلقليل : إذا لم تنتقد أوباما فلن يحاسبك الله على ذلك , خاصة وأن هناك كثيرينيحذرون منه في مكانك أنت . وأما إن اتهمت شخصابريئا ( إفرض أن سيد قطب بريء مما أنت وغيرك تتهمونه به ) فإنني أخاف عليك كثيرامن حساب الله لك ... فاختر أخي الفاضل - إن كنت تخاف الله -  ما هو أسلم لك دنيا وآخرة واهتم بإصلاح نفسكومحاسبتها عوض إضاعة الوقت في اتهام أولياء الله من المسلمين العاديين أو منالدعاة أو من العلماء . والله أنا لك ناصحأمين أخي العزيز والفاضل والكريم . اللهم فاشهد .ومع ذلك نتفق ونحنإخوة ونختلف ونحن إخوة كذلك . الإسلام العظيم يجمع بيننا بإذن الله تعالى . مايجمعنا أكثر بكثير مما يفرقنا .اللهم اغفر لأخيوارحمه واهده وارزقه وعافه . اللهيرضى عنك ويوفقك لكل خير ويجعلك من عباده الصالحين .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق