]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

النقاء

بواسطة: أحمد دراج  |  بتاريخ: 2014-03-10 ، الوقت: 21:03:51
  • تقييم المقالة:
سؤلت عن النقاء فأجبت ...... !!! ولكن عندما استرجعت إجابتى لم أجدها وافيه , فلم أعطى لهذه الكلمة حقها , فقررت أن أبحر داخل هذه الكلمه لأكتشف خباياها وكنوزها فقد يراها البعض على انها مجرد كلمه تستخدم للتعبير عن صفه محموده , ولكن هى ليست كلمه هى بحر من الكنوز والمعانى والتى تستحق ويجب أن تكتشف

فالنقاء هو بدائية كل شىء محتفظ بختمه الالهى وفطرته السماويه دون أن يمس , فقد خلق الله كل شىء نقى صافى لا تشوبة شائبه أو يعكر صفائه ونقائه أى شىء سىء أو شاذ يغير من جوهرة أو مظهرة , ولذلك نستشهد على النقاء بالون الابيض ونصفه بالفطرة , والفطرة هى إنعدام الخبرة والتجارب وتحكيم القلب عوضا عن العقل لاى مؤثر خارجى , فالعقل هو ذاكرة ومنبع العلم والتجربه والخبرة , أما القلب فهو بوصله وترمومتر المشاعر والاحاسيس , والاطفال هم خير مثال على حديثى فهم النقاء بعينه فلو أخذنا الطفل محط البحث والتجربه لوجدنا نقائه لا يوصف , وفطرته صادقه ولم تمس , وعقله صفحه بيضاء لم يسطر بها حرف , وقلبه هو الحاكم والامر والناهى المتربع فوق عرش هذا الكيان النقى دون ادنى شك , فهو لا يضحك سوى لمن يعطف عليه ويحتويه , ولا ينجذب سوى لمن يشعره بالحنان والامان , فحكمه على من حوله غريزى وفطرى ليس له من مقاييس سوى المشاعر والتى يستقبلها بقلبه ويترجمها ويردها كما هى وبنفس الدرجة وفى صورة مشاعر أيضا فتجد الضحكة الصادقة النابعة من القلب وأيضا النظرة الصافية التى تفطر القلوب وتأثرها , أما الكره فليس له من مكان داخل قلوب الاطفال ولكن مرادفه بلغة القلوب النقية هو النفور وهو ما ينبع من هذا القلب النقى ردا على كل المشاعر التى يمكن ان تزعج أو تعكر نقائة وصفائه ........ هذا هو النفاء من وجهة نظرى .... فهل هناك أحد له رأى أخر ؟!!!.

( أحمد دراج )


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق