]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

علاج الخجل (الرهاب الاجتماعي)

بواسطة: د. فراس الحبيس  |  بتاريخ: 2014-03-10 ، الوقت: 15:56:51
  • تقييم المقالة:

كيف يمكن التخلص من الخجل؟ وهل يمكن ان نتخلص من الخجل بدون مستحضرات دوائية؟ وهل يمكن التخلص من الخجل بدون مساعدة معالج نفسي؟

 

    ان العلاجات الدوائية التي يتناولها مرضى الرهاب الاجتماعي(الخجل) هي وسيلة جيدة لتهدئة وزوال اعراض التوتر والخوف عند الخجول حينما يواجهة الناس مع العلم أن اثرها مؤقت(في حال زوال العلاج رجع الحال مثل السابق إلا في بعض الحالات). ولكنها لا تبني الافكار الايجابية ولاتعلم الخجول اسلوب المواجهة الجيد ولا ترفع الثقة بالنفس عند الخجول. بينما العلاج النفسي يبني فكر ونهج للتعامل مع الاخرين. فيقوم المعالج في المرحلة الاولى ببناء بعض الافكار التي تعمل على تحصين الخجول من الخوف والعمل في هذه المرحلة على توقيف الاستجابة (الاستجابة بالشد عند رؤية الجمهور) من خلال مهارات التعميق والتخيل ومن ثم ينتقل الى المرحلة الثانية يقوم بها المعالج ببناء المشاعر الايجابية ورفع الثقة بالنفس وفي المرحلة الثالثة يدرب المريض على اساليب التعامل مع الاخرين ففي هذه المرحلة يُّدرب المعالج الخجول على كيفية استخدام تعبيرات الوجه بالمواقف. ويدربه على كيفية الرد على كلام المستهزئين (الذين يستخدمون عبارات السخرية ويزعموا انها مداعبة رغم ان حقيقتها استهزاء) المحيطين من حول الخجول دون ان يشتد او يغضب.

 

    فهذه الخطوات لا يمكن للخجول ان يتعلمها ويسيطر عليها لوحده. فبعض الخجولين يحاولون ان يقاوموا الخوف الداخلي لوحدهم ولكن ينقلب الامر وينتكس حالهم للاسوأ لانهم يحاول المواجهة وعند قيامهم بذلك ينتابهم بعض الخوف مما يعزز خوفهم هذا الافكار السلبية لذا لابد من الاستعانة بالمعالج النفسي للسيطره على الخجل.

 

لمزيد من المعلومات عن طرق علاج الرهاب الاجتماعي ادخل هذا لارابط:

http://www.youtube.com/watch?v=MFVTIkvRL8A

 

 مع تحيات المعالج النفسي الدكتور فراس الحبيس / السعودية 0503979609 / الاردن 0777993463

 


www.alabeespcc.com


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق